مختارات تقنية

كيفية البحث في قوقل بطريقة احترافية وأهم 10 رموز البحث في جوجل

أسرار البحث الدقيق في جوجل للحصول على أفضل النتائج

رموز البحث في جوجل وطرق البحث على هذا المحرك الضخم لها أسرار وطرق مختلفة، حيث يمكنك البحث على جوجل بطرق تساعدك في اظهار نتائج مختصرة ودقيقة الى أكبر حد ممكن؛ ولكن ما هي طريقة البحث الاحترافية التي تظهر لك نتائج دقيقة ومختصرة؟ هل هناك رموز للبحث في جوجل؟ كيف يمكن تحديد نوع النتائج التي تريد اظهارها مثل pdf أو صور أو مستندات word..الخ؟

كل هذه الأسئلة سوف اجيبك عنها في هذا المقال المفصل الذي يحتوي على جميع أسرار بحث جوجل، وما هي طرق البحث الصحيحة على هذا المتصفح العملاق؛ تابع الشرح.

 

ما هو محرك البحث؟

يساعد محرك البحث في الإنترنت في ايجاد المعلومات والصور ومقاطع الفيديو والأخبار، بالتالي فإن استخدام محركات البحث هو ضروري جدا لأي شخص يريد الدخول الى الانترنت والحصول على المعلومات التي يحتاجها، كما ان شعبية محركات البحث تختلف من دولة الى اخرى، ولكن محرك بحث جوجل هو محرك البحث الأكثر شعبية بين جميع دول العالم، وسوف اخبرك بعد قليل عن أكثر محركات البحث شعبية ومنافسة للمحرك الشهير google.

 

طرق البحث في جوجل

محرك بحث جوجل (google search)، يوفر 5 طرق للبحث بشكل أساسي وهي: البحث الصوتي، البحث العادي عن طريق الكتابة، البحث بالصور، البحث في الفيديوهات، البحث في الأخبار، البحث في خرائط جوجل، وكل عملية بحث تختلف عن الاخرى ولها اسرار منفصلة؛ وهذا ما سوف اوضحه لك بعد قليل، ولكن سوف اذكر لك ابجديات البحث التي توفر عليك عناء الكتابة المطولة أو البحث عن امور انت بحاجتها مثل:

  • لا تختلف النتائج التي سوف تظهر لك عند الكتابة في مربع البحث باستخدام أحرف كبيرة أو صغيرة، فمثلا لن تختلف النتائج التي سوف تشاهدها إذا كتبت (DAEMTUBE) عن النتائج التي سوف تظهر لك لو كتبت (daemtube).
  • لا يركز جوجل على التدقيق الاملائي عن البحث، لأن خوارزميات جوجل سوف تقوم بتصحيح الخطأ الذي كتبته وسوف تظهر لك خيارا يقول لك “هل تقصد..”.
  • إذا اردت البحث عن تعريف كلمة معينة، كل ما عليك هو ادخال كلمة (تعريف) قبل الكلمة، وسوف تظهر لك النتائج مباشرة، أيضا إذا اردت تحويل العملات فقط اكتب كلمة (تحويل)، أو إذا اردت ان تبحث عن برنامج مباريات فريقك المفضل، فقط اكتب اسم الفريق وسوف تظهر لك النتائج بشكل لحظي، وكما تشاهد في الصورة.

 

طرق البحث الصحيحة على جوجل
طرق البحث الصحيحة على جوجل

 

  • هناك اختصارات شائعة في جوجل ينصح باستخدامها، فمثلا إذا اردت البحث عن حالة الطقس في بلدك، لا داعي ان تكتب مثلا (حالة الطقس في السعودية الآن)، فكل ما عليك كتابته هو كلمة (الطقس) فقط، وسوف يتم تحديد مكان اقامتك بشكل تلقائي لتظهر لك الحالة الجوية في بلدك لنفس اليوم الذي تبحث به، كما تشاهد في الصورة.

 

كيفية استخدام بحث جوجل لاظهار نتائج دقيقة
كيفية استخدام بحث جوجل لاظهار نتائج دقيقة

 

  • أيضا يمكنك التمرير للأسفل في آخر النتائج وسوف تحصل على اقتراحات بديلة أو عمليات بحث ذات صلة قام المستخدمون، والتي قد تسهل عليك عملية حصر النتائج أو الاطلاع على مزيد من الاقتراحات.

هذه كانت معلومات عامة عن كيفية البحث على جوجل أو تستطيع القول انها ابجديات طرق البحث، ولكن الآن سوف ابدأ بشرح تفصيلي أكثر عن خفايا بحث جوجل وطريقة إظهار نتائج دقيقة أو تحديد نوع النتائج التي تريدها انت.

 

ما الهدف من استخدام اوامر البحث المتقدم في جوجل

ان الهدف من استخدام اوامر ورموز البحث المتقدم في محرك بحث جوجل تكمن أهميتها في ان يتم الحصول على نتائج اكثر دقة وعلاقة بكلمة البحث التي نستخدمها، بالتالي حصولنا على نتائج بحث ذات علاقة كبيرة بالنتيجة التي تبحث عنها أو بالسؤال الذي نبحث عن اجابته.

لذلك فإن تعلمك لأسرار البحث على جوجل يساعدك في الحفاظ على وقتك وتجنب اهدار الوقت والجهد في محاولة الوصول الى المعلومة التي تريدها، بالتالي سوف تحصل على نتائج أكثر دقة وصلة في الموضوع المراد الوصول اليه.

 

رموز البحث في جوجل وكيفية البحث الدقيق بطريقة احترافية

يمكن تصنيف عملية البحث الدقيق في جوجل الى قسمين وهما: استخدام رموز بحث جوجل، أو أسرار البحث في جوجل والذي يعتمد على نوع الكلمات التي سوف تقوم بادخالها، ولا تقلق لأنني سوف اوضح لك الطريقتين كما يلي:

 

  • رمز اشارة ناقص (-)

هذه الإشارة يمكنك استخدامها عندما تريد البحث عن موضوع معين، ولكنك تريد استثناء كلمة معينة منه، مثلا تريد البحث عن (تاريخ العملات الورقية باستثناء الدولار لا تريد ان يظهر تاريخه من ضمن النتائج)، كل ما عليك هو ان تقوم بكتابة الجملة التالية تاريخ العملات الورقية -الدولار، وسوف تظهر لك كل النتائج التي تخص تاريخ العملات النقدية باستثناء النتائج التي تحتوي على الدولار.

ملاحظة: تذكر ان تكون اشارة الشَرطة أو الناقص ملاصقة للكلمة التي تريد استثنائها.

 

  • رمز اشارة (+)

هذه الاشارة يمكنك استخدامها عندما تريد البحث عن كلمة معينة، بشرط أن تكون هذه الكلمة مرتبطة بكلمة أخرى؛ مثلا إذا اردت ان تبحث عن فيديوهات اللاعب المشهور على منصة تيك توك وهو (dr.zara) كل ما عليك هو ان تكتب الجملة التالية تيك توك *دكتور زارا، بالتالي سوف تظهر لك جميع الفيديوهات والقنوات الرسمية لهذا اللاعب.

 

  • رمز اشارة الفاصل العلوية (“)

هذا الرمز يمكنك استخدامه عندما تريد البحث عن جملة معينة بحد ذاتها وبنفس الترتيب الذي ادخلته، ولا تريد التشعب باظهار النتائج، يمكنك استخدام هذا الرمز.

 

كيفية البحث في جوجل pdf

إذا اردت ان تظهعر لك النتائج التي تكون على شكل ملفات pdf كل ما عليك هو تطبيق احد هاتين الطريقتين:

  • استخدام كلمة filetype:pdf بعد الكلمة التي تريدها.

وهذه الطريقة دقيقة للغاية ولن تظهر لك إلا النتائج التي تكون على صيغة ملفات pdf.

  • كتابة pdf بعد الانتهاء من العنوان الذي تبحث عنه.

وهذه الطريقة ليست دقيقة بما يكفي، حيث يمكن أن تظهر لك نتائج تحتوي على كلمة pdf وليس رابط تحميل كتاب بامتداد pdf على سبيل المثال.

 

???? اقرأ أيضا عن افضل 7 سماعات كمبيوتر انصحك بشراءها

 

أكواد البحث في جوجل

أيضا إذا كنت تريد مزيدا من طرق البحث على محرك قوقل، انصحك باستخدام هذه الأكواد التي سوف تفيدك كثيرا في ذلك، فهي سوف تساعدك في اظهار المزيد من النتائج الدقيقة والمطلوبة:

  • كود allintext:

ان استخدام هذا الكود قبل أي كلمة أو جملة عند البحث في جوجل سيؤدي إلى اظهار جميع المواضيع التي تحتوي على كل ما تبحث عنه بداخل النصوص أو صلب الموضوع الرئيسي، مثلا إذا اردت البحث عن كل المواضيع التي تتحدث عن الربح يمكنك كتابة امر البحث بالطريقة التالية allintext: الربح.

 

  • كود allinanchor:

ان الفرق بين هذا الكود والكود الذي قبله هو انه عند استخدامك لهذا الكود سوف تظهر لك جميع النتائج التي تحتوي على الكلمة ذاتها التي تبحث عنها في روابط المقالات التي تتحدث عن هذا الأمر؛ والمقصود بروابط المقالات هو (رابط URL الذي يقود الى المقال المقصود).

 

  • كود allintitle:

هذا الكود مخصص للبحث في عناوين المقالات التي تتحدث عن الموضوع الذي تبحث عنه، حيث انك إذا استخدمت هذه الطريقة في البحث، فأن محرك بحث جوجل سوف يعرض لك نتائج جميع المقالات والموضوعات التي تحتوي عناوينها على تلك الكلمة التي تبحث عنها.

 

  • كود author:

هذه الطريقة يمكنك استخدامها إذا كنت تريد البحث عن مؤلف معين وتقرأ جميع مقالاته، حيث ستعرض لك المقالات التي تخص اسم المؤلف الذي قمت بكتابته؛ مثلا لو ثمت بكتابة author: Charles Dickens سوف تظهر لك النتائج كما هعو في الصورة التالية.

 

أكواد البحث في جوجل
أكواد البحث في جوجل

 

  • كود filetype:

إذا كنت تبح عن كيفية البحث في جوجل pdf فهذا الكود يمكنك استخدامه إذا كنت تريد البحث عن صيغة معينة للملفات التي ترغب بتحميلها، مثل ملفات محرر النصوص word والتي تكون بصيغة docx أو انك تريد البحث عن ملفات بصيغة pdf، ولنفترض انك تريد البحث عن مقالات أو كتب تتحدث عن الدولار، كل ما عليك القيام به هو كتابة عبارة البحث بالطريقة التالية dollar:pdf وسوف تظهر لك النتائج كما تلاحظ في الصورة التالية.

 

اسرار البحث على قوقل
اسرار البحث على قوقل

 

???? اقرأ أيضا عن 5 طرق لتنظيف سماعات الهاتف من الماء والغبار للايفون والأندرويد

 

البحث عن مصدر الصورة جوجل

البحث بحسب الصور والبحث في Google بالصور بدلاً من النص يتطلب منك تطبيق طريقة بسيطة، والتي سوف أذكرها لك حسب الجهاز الذي تستخدمه، وسوف اقدم لك الطريقتين وهما:

البحث بالصور بدل النص للايفون

الطريقة الأولى:

  • انتقل الى رابط البحث عن طريق الصور.
  • سوف يفتح لك واجهة بحث جوجل الخاصة بالصور، اكتب الكلمة التي تريد البحث عنها، وسوف تظهر لك جميع الصور التي تخص تلك الكلمة.

الطريقة الثانية:

  • قم بتحميل تطبيق بحث جوجل على جوال ايفون.
  • افتح التطبيق واضغط على خيار صور، واكتب الكلمة التي تريد البحث عنها لتظهر لك جميع النتائج.

 

البحث بالصور بدل النص للاندرويد

الطريقة الأولى:

  • اذهب الى رابط البحث عن طريق الصور.
  • سوف يفتح لك واجهة بحث جوجل الخاصة بالصور، اكتب الكلمة التي تريد البحث عنها، وسوف تظهر لك جميع الصور التي تخص تلك الكلمة.

الطريقة الثانية:

  • قم بتحميل تطبيق بحث جوجل على جوالك الأندرويد.
  • افتح التطبيق واضغط على خيار صور، واكتب الكلمة التي تريد البحث عنها لتظهر لك جميع النتائج.

 

البحث عن مصدر الصورة في جوجل للكمبيوتر

كل ما عليك هو النقر على خيار “الصور” والذي يكون موضح في الشريط العلوي من صفحة محرك البحث، أو النقر على رابط بحث الصور، ثم قم بكتابة الكلمة أو الجملة التي تريد البحث عنها بالصور.

 

البحث بالصور المتشابهة (طريقة البحث باستخدام صورة محفوظة على هاتفك)

  • افتح تطبيق Google  على هاتفك الذي يعمل بنظام Android، وإذا لم يكن مثبتا على هاتفك قم بتنزيله من هنا.
  • انقر على صورة الكاميرا الموضحة في شريط البحث، كما هو موضح في الصورة في الأسفل.
  • قم باختيار واحدة من الصور التي تريد البحث عنها من الاستوديو الخاص بك.
  • أو يمكنك التقاط صورة عن طريق كاميرا هاتفك.
  • اختر الجزء المهم من الصورة والذي تريد استخدامه في البحث أو يمكنك استخدام الصورة كاملة.
  • اضغط على خيار بحث لتبدأ النتائج تظهر لك.

 

البحث بالصور المتشابهة (طريقة البحث باستخدام صورة محفوظة على هاتفك)
البحث بالصور المتشابهة (طريقة البحث باستخدام صورة محفوظة على هاتفك)

 

محركات البحث في الإنترنت الأكثر شيوعاً

هناك العديد من محركات البحث المنتشرة حول العالم، ولكن محركات البحث في الإنترنت الأكثر شيوعاً هي:

  • محرك بحث جوجل: وهو محرك البحث الأكثر شعبية في العالم، حيث انه يحصد ما يزيد عن 85% من المستخدمين.
  • محرك بحث Bing: تمتلك شركة مايكروسوفت هذا المحرك ويعتبر محرك بحث بينغ من محركات البحث المنافسة لقوقل، حيث ان ما نسبته 33% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون bing بدلا من google.
  • محرك بحث Baidu: محرك البحث باديو هو اشهر محرك بحث يتم استخدامه في الصين، حيث يستخدمه ما يزيد عن 75% من الشعب الصيني.

 

واجهة محرك بحث Baidu من محركات البحث في الإنترنت الأكثر شيوعاً
واجهة محرك بحث Baidu من محركات البحث في الإنترنت الأكثر شيوعاً

 

  • محرك بحث Yahoo!: في الواقع كان محرك بحث ياهو من أوائل محركات البحث التي ظهرت في العالم، وكان له شعبية كبيرة جدا ولكن للأسف اهمال المطورين ومالكين هذا الموقع ادى الى تراجعه بنسبة كبيرة جدا بين المستخدمين، حيث لا يتجاوز مستخدمي محرك البحث هذا 7% من مستخدمي الانترنت حول العالم.
  • محرك بحث Ask.com: أيضا يمتلك محرك البحث هذا شعبية كبيرة بين المستخدمين، حيث يستخدمه عدد كبير جدا من رواد الانترنت حول العالم، وله مصداقية في عرض المعلومات التي تخص الزائر.

 

 

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن جميع أسرار بحث جوجل وأهم المميزات المخفية في طرق البحث الدقيق في جوجل.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

 

قد يعجبك أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *