عالم الاندرويدعالم الايفون

تطبيقات مفيدة ومهمة جدا يجب عليك استخدامها (15 تطبيق لم تكن تعرف عنها)

تطبيقات مفيدة يجب أن تقوم بتثبيتها على هاتفك

تعتبر الهواتف الذكية الآن هي الرفيق الذي يلازم ايدينا ليلا ونهارا بالتالي فإن اختيار تطبيقات مفيدة تساعدنا في التعلم وكسب المهارات اليومية اللازمة من أهم الأمور التي يجب ان ننتبه اليها اذا اردنا الحصول على الفائدة المرجوة من هواتفنا، وقد يكون من الصعب تحديد وظيفة ونوع تلك التطبيقات المفيدة التي يجب علينا تثبيتها على هواتفنا نظرا لوجود مئات التطبيقات المنتشرة على متاجر التطبيقات.

ولكن في هذا المقال سوف تتعرف على قائمة تحتوي على مجموعة تطبيقات مفيدة للحياة اليومية ومفيدة لحياتك العملية وحتى العلمية، والتي جمعتها لك بناء على الفائدة التي من الممكن أن تحققها لك تلك البرامج وبناء على رأي وتقييم المستخدمين لها حول العالم، بالإضافة إلى أنك سوف تتعرف على شرح عن مميزات التطبيق وما هي الفائدة التي سوف تحصل عليها منه؛ تابع الشرح.

محتويات المقال:

تطبيقات مفيدة للهاتف يجب تثبيتها على جهازك

1- تطبيق آية

أيقونة تطبيق آية لقراءة القرآن الكريم بدون نت
أيقونة تطبيق آية لقراءة القرآن الكريم بدون نت

كان لا بد ان ابدأ مقالنا عن تطبيقات مهمة للهاتف في الحديث عن تطبيق آية الذي لا فارق هاتفي اطلاقا، خاصة وأنه حصل على شهرة كبيرة جدا جدا بين تطبيقات قراءة القرآن الكريم على الجوال بدون نت، خاصة وأن تطبيق aya يتميز بعدد كبير جدا من المميزات التي سوف ألخصها لك كما يلي:

  • يحتوي على نص قرآني جميل وسهل القراءة ويتميز بالوضوح والدقة العالية.
  • يحتوي على عدد كبير من القراء حيث يمكنك سماع وقراءة القرآن الكريم على هاتفك في نفس الوقت.
  • يمكنك مشاركة الآيات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة على شكل صورة أو آية.
  • يحتوي على أكثر من تفسير للقرآن الكريم حيث يمكنك قراءة وتفسير وسماع الآيات في نفس الوقت، او اختيار واحدة منها.
  • سهل الاستخدام وخفيف الوزن ولا يستهلك ذاكرة وسعة التخزين الخاصة بالجهاز.
  • متوفر مجانا للتحميل على هواتف أندرويد وأيفون من خلال الروابط التالية.

2- تطبيق promova

تطبيق promova لتعليم اللغة الإنجليزية
تطبيق promova لتعليم اللغة الإنجليزية

يعتبر هذا التطبيق عبارة عن معهد متكامل لتعلم اللغة الإنجليزية وهو واحدا من أفضل تطبيقات تعلم الانجليزي التي أنصحك بتجربتها لأنه يعتمد على أسلوب مختلف عن التطبيقات التقليدية التي تعودنا عليها، فهو يستخدم اسلوب شيق في تعليمك للمحادثة بالاضافة الى انه يعطيك معاني الكلمات في الفقرات التي سوف تتعرف عليها من خلال الضغط على الكلمة فقط.

كما ان التطبيق يعتمد على طريقة التذكير اليومي في تعلم المفردات والضمائر من خلال محادثات مكتوبة ومسموعة تساعدك في حفظ وتعلم تلك المفردات بأسلوب شيق وسهل، وأهم ما في هذا التطبيق هو انه يساعدك في تعلم المحادثة الانجليزية من خلال الذكاء الاصطناعي، حيث انك سوف تتمكن من التحدث من التطبيق وكأنك تتحدث مع شخص آخر، وسوف يعطيك الأخطاء التي قمت بها حتى تتعلم منها ولا تكررها في المحادثات القادمة، في الواقع انصحك بتثبيت تطبيق تعلم الانجليزي promova على هاتفك الأندرويد فهو سوف يساعدك في تطوير وتحسين لغتك الانجليزية بشكل كبير جدا.

???? اقرأ أيضا عن تجربتي في تعلم اللغة الإنجليزية وكيف قمت بتطوير لغتي بشكل كبير جدا خلال فترة قياسية

3- برنامج الكيبورد Microsoft SwiftKey

لا شك أننا نتفق في أن الكيبورد الذي يأتي مع الهاتف هو بدائي ولا يحتوي على الميزات التي نحتاجها لتسهيل الطباعة خاصة أثناء المحادثات الطويلة، لذلك فإن تطبيق Microsoft SwiftKey يعتبر افضل تطبيق كيبورد يمكنك استخدامه، فهو لا يفارق هاتفي اطلاقا وهو من افضل التطبيقات التي أقوم بتحميلها مباشرة عند شراء هاتف جديد، لأنه يتمتع بعدد كبير جدا من الميزات أهمها ما يلي:

  • متوفر مجانا للتثبيت من المتاجر الرسمية.
  • حصل على تقييمات عالية جدا من المستخدمين حول العالم، حيث انه حصل على تقييم 4.7/5 من أكثر من 4 مليون مستخدم على منصة أندرويد، وحصل على تقييم 4.6/5 من أكثر من 100 ألف مستخدم على منصة ابل، كما أنه حصل على ما يزيد عن 4 مليار عملية تحميل على متجر جوجل بلاي.
  • يدعم اللغة العربية وأكثر من 400 لغة اخرى.
  • سهل الاستخدام، ويمكنه عمل تصحيح تلقائي للكلمات بالإضافة إلى اقتراح كلمات للنص الذي تقوم بكتابته.

4- تطبيق Microsoft To-Do

في الواقع عندما نتحدث عن أفضل التطبيقات المفيدة لا يمكننا أن نستثني تطبيق تنظيم الاعمال اليومية Microsoft To-Do، فهو من أهم التطبيقات المفيدة للحياة اليومية لأنه يساعدك على ترتيب مهامك وجدول الأعمال الذي يجب عليك تنفيذه خلال اليوم او الشهر وحتى السنة، وهو مفيد لجميع المستخدمين سواء كنت طالبا أو رجل أعمال أو حتى عامل، لأنه يتميز بعديد من المميزات أهمها ما يلي:

  • يمكنك إعداد قائمة لأي شيء تريد تنفيذه فيما بعد سواء كانت متعلق بالحياة الشخصية أو العمل.
  • يساعدك على تنظيم مهامك وإنجازها بدون ان تنساها او تقوم بتنفيذها بشكل عشوائي.
  • يسمح لك بتخصيص المهام المجدولة من خلال تغيير الألوان الخاصة بالواجهة.
  • سريع جدًا وسهل الاستخدام ويدعم المزامنة من خلال الايميل بالتالي لن تفقد بياناتك في حال قررت تغيير هاتفك.
  • يسمح لك بتحميل الصور والمرفقات المختلفة للمهام التي تقوم بجدولتها، كما أنه يقوم بإرسال تنبيهات إليك لتذكيرك بالمهام التي حان وقتها.

5- تطبيق CamScanner

تطبيق CamScanner لمسح المستندات وتحويلها الى pdf
تطبيق CamScanner لمسح المستندات وتحويلها الى pdf

من منا لم يحتاج أن يقوم بتصوير مستند أو كتابة ليقوم بحفظه على هاتفه على شكل ملف pdf؟ مثلا انا اقوم بحفظ جميع المستندات والأوراق الشخصية الخاصة بي على شكل صور وملفات pdf على هاتفي بشكل مستمر، فلا تعرف الوقت الذي قد تحتاجها به، أيضا في بعض الأوقات قد تحتاج الى تصوير نسخة لكتابة أو ورقة عمل، حتى تقوم بطباعتها في وقت لاحق، لذلك يجب عليك ان تقوم بتثبيت تطبيق مسح المستندات CamScanner والذي يعتبر واحدا من أفضل تطبيقات تصوير المستندات للايفون والأندرويد في نفس الوقت لما له من مميزات رائعة جدا سوف تفيدك عندما تحتاج الى تصوير أي مستند.

6- برنامج windy weather

من أكثر التطبيقات المفيدة والمهمة خاصة في فصل الشتاء هو برنامج windy حيث يعتبر واحدا من افضل برامج الطقس على الإطلاق لأنه يتميز بعدد كبير جدا من المميزات لا يمكن حصرها بشكل مختصر، أهمها ما يلي:

  • يعطيك الحالة الجوية بشكل دقيق جدا سواء في المكان الذي تقيم به أو في أي مكان تختاره بمجرد النقر على الخريطة.
  • يحتوي على رادار مباشر لحالة الطقس وسرعة واتجاه الرياح والتوقع الذي سوف يحصل عليها.
  • دقيق لدرجة كبيرة جدا، حيث انه معتمد من قبل الكثير من شركات الطيران كموقع وتطبيق رسمي لها من أجل برمجة رحلاتها ومعرفة الحالة الجوية المتوقعة.
  • على الرغم من أنه للوهلة الأولى قد تشعر انه صعب، لكنه سهل الاستخدام ولن يحتاج منك سوى لدقيقة واحدة لتتعرف على جميع التبويبات والتنبؤات التي يقدمها.
  • يرسل لك تنبيهات للمنطقة الجغرافية التي تقيم بها أو المناطق التي تحددها في حال توقع أو حصول تغيير كبير في الحالة الجوية.
  • متوفر مجانا على متاجر التطبيقات، حيث يمكنك تثبيته على جهازك الأندرويد أو الايفون من خلال روابط التحميل التالية.

7- تطبيق Remini

أيضا إذا كنت تبحث عن تطبيقات مفيدة في تعديل الصور لا بد لك ان تقوم بتثبيت برنامج Remini الذي يعتبر واحدا من أفضل تطبيقات توضيح الصور وازالة التشويش عنها على الإطلاق، فهو يكتسب شهرة كبيرة جدا بين التطبيقات المنافسة له لما له من مميزات رائعة جدا تعتمد على خاصية الذكاء الاصطناعي في عملية توضيح الصور خاصة الصور القديمة.

8- تطبيق مدّكر

إذا أردت تعلم القرآن الكريم من خلال مختصين في قراءة وتفسير القرآن الكريم، انصحك ان تقوم باستخدام برنامج مدّكر الذي يعتبر أحد مشاريع جمعية البرهان لخدمة السنة والقرآن، كما أنه يعتبر أول برنامج تعليمي إلكتروني متعدد الواجهات يهدف إلى تمكين الطالب من معرفة مجمل معاني القرآن الكريم بدراسة كتاب “المختصر في تفسير القرآن الكريم”، عبر خمسة مستويات دراسية، في سنة واحدة بشكل مجاني بالكامل، حيث أن كل ما عليك هو ان تمتلك بريد الكتروني فقط للتسجيل.

9- تطبيق Insight

أفضل تطبيق لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين
أفضل تطبيق لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

هذا التطبيق يعتبر ثروة إنجليزية، وموسوعة من التدريب على مهارات اللغة الإنجليزية، خصوصا انه يسمح لك بان تقوم بحل التمرين المطروح عليك من قبل التطبيق ثم يُصحح البرنامج آليًا، يحتوي تطبيق (Insight) على مئات التمارين؛ لذلك يعتبر هذا التطبيق عظيم ومهم جدًا خاصةً لطلاب الثانوية العامة أو الأشخاص الذين يبحثون عن تعلم اللغة الانجليزية بأسلوب سهل.

حيث يمكنك استخدامه في أوقات الفراغ أو الأوقات التي تكون فيها بعيدا عن مشاغل الحياة اليومية كأن تركب المواصلات، أو أثناء فترة انتظارك لشيئ ما، سيكون هذا التطبيق صديقك الدائم فهو مفيد جدًا، كما يمكنك تحميل برنامج Insight لتعليم الانجليزي على جهاز android أو iphone الخاص بك من خلال الروابط التالية.

10- تطبيق ‏تقويم Google

هذا من التطبيقات التي لا تفارق هاتفي اطلاقا، فهو مهم جدا بالنسبة لي من أجل تذكر مواعيدي واجتماعاتي، بالاضافة الى انه يمكنك تحديد أولوية الملاحظة أو التذكير الذي ترغب به، كما ان هذا التطبيق يقوم بتذكيرك بالمواعيد عن طريق ارسال بريد الكتروني واشعار على الهاتف حتى لا تنسى اي شيئ ضروري.

ومن أكثر الأمور المميزة التي اعجبتني في هذا التطبيق انه في حال كنت انت وشخص آخر معنيون في تذكير أو اجتماع معين، فإنه بإمكانك اضافة البريد الالكتروني الخاص بذلك الشخص وسوف يتم ارسال رسالة له مباشرة تخبره بموعد الاجتماع دون أن تجري اتصالا أو اجتماعا مسبقا مع ذلك الشخص، كما ان تطبيق google calendar متوفر مجانا على متجر تطبيقات بلاي ستور ويمكنك تثبيته على جهازك مجانا من خلال الروابط التالية.

11- برنامج Google Keep

لا شك بأن جميع التطبيقات التي تطرحها شركة جوجل العملاقة مفيدة جدا، مثل تطبيق الملاحظات اليومية هذا، فهو أيضا من التطبيقات الأساسية على هاتفي والتي لا يمكنني الاستغناء عنه اطلاقا، ومن مميزات هذا التطبيق هو انه يمكنك اضافة ملاحظات مع الصور مع امكانية مشاركة تلك الملاحظات بشكل فردي أو جماعي مع أي شخص تريده.

كما أنه يتميز بأن مجاني بالكامل ويمكنك تثبيته على جهازك من متجر google play أو من خلال app store من الروابط في الأسفل، كما انه يسمح لك بعمل اي ملاحظة للتذكير أو البحث عن أي ملاحظة عن طريق زر البحث السهل الاستخدام، أخيرا جميع الملاحظات التي تقوم بإضافتها يتم مزامنتها مع حسابك على جوجل وهذا مهم في حال انك قمت بتغيير هاتفك فإنك لن تفقد أي ملاحظة قمت باضافتها مسبقا.

???? اقرأ أيضا عن افضل تطبيقات الايفون التي انصحك بتثبيتها على هاتفك

12- تطبيق وجيز wajeez

أفضل تطبيقات القراءة الكتب العربية مجانًا للايفون والأندرويد
أفضل تطبيقات القراءة الكتب العربية مجانًا للايفون والأندرويد

إذا كنت تبحث عن ملخصات كتب و بودكاست تساعدك في قراءة ملخصات للكتب بوقت قصير ومعرفة أهم المحاور التي احتوى عليها الكتاب لا بد لك أن تستخدم تطبيق وجيز، خاصة وأنه لعشاق القراءة الذين يحبون أن ينهلوا من الثقافات المختلفة خاصة وأنه يعطي ملخصا للكتاب بما لا يتجاوز 15 دقيقة قراءة بدلا من قراءة الكتاب كاملا، كما أنه يوفر خاصية المراجعة والتقييم الخاصة بالكتاب، حيث يمكنك أن تقرأ ملخص الكتاب على وجيز، قبل أن تقرأه كله، وذلك لتجنب قراءة كتاب لا يلقى استحسانك.

13- تطبيق periodic table للكيمياء

هذا التطبيق يعتبر من أهم التطبيقات المفيدة التي يحتاجها الطلاب، خاصة للطلاب في مرحلة الثانوية العامة أو حتى طلاب الجامعات، لا سيما أنه يحتوي على جميع عناصر الجدول الدوري الحديث، فبمجرد أن تضغط على العنصر، فسوف يُظهر لك كل تفصيلة صغيرة على العنصر من تاريخ اكتشافه واسم مكتشفه حتى أحدث الاكتشافات عنه، لذلك فهو رفيقك الكيميائي الذي لا غنى لك عنه.

14- تطبيق Snapseed

يعتبر تطبيق سناب سيد من التطبيقات المفيدة التي تساعدك في تعديل الصور وإضافة فلاتر وتحسينات عليها بشكل كبير جدا، خاصة وأنه يحتوي على أكثر من 25 أداة مجانية يمكنك الاستفادة منها لاعطاء لمسة جمالية للصور التي تلتقطها، ومن أهم مميزات هذا التطبيق أنه يوفر لك ميزة التحكم في الاضاءة والتباين وغيرها من التعديلات الضرورية للصور، كما أنه متوفر للتحميل مجانا على هواتف اندرويد وايفون من خلال الرابط التالي.

15- تطبيق symbolab لحل المعادلات الرياضية

افضل تطبيق لحل المعادلات الرياضية
افضل تطبيق لحل المعادلات الرياضية

نختم قائمتنا عن افضل تطبيقات مفيدة للهاتف في الحديث عن تطبيق symbolab، حيث انه يعتبر مساعدك الأول واستاذك الخاص في حل المسائل الرياضية او الفيزيائية بسرعة مع شرح كافة خطوات حل المسألة التي تحتاج الى التعرف اليها، حيث أنه التطبيق الذي يحتاجه كل طالب وحتى معلم في بعض الأحيان، خاصة وأنه قادرا على حل جميع أنواع المسائل الرياضية مثل “الجبر، الحساب، علم المثلثات، المصفوفات، الوظائف، الإحصائيات و الهندسة المجالية”.

أخيرا أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم ما يلزمك من تطبيقات مفيدة لهاتفك الايفون او الاندرويد، وساعدتك في الحصول على التطبيق الذي يناسبك.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظاتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

مقالات ذات صلة:

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *