الإنترنت الفضائي – ما هو الانترنت الفضائي؟ شرح بالتفصيل فيديو

الإنترنت الفضائي ضمان تغطية شاملة وسريعة للانترنت من الفضاء

بدأ تاريخ شبكة الانترنت في بداية الخمسينات ثم بدأت تتطور في نهاية الستينات ومطلع السبعينات من القرن العشرين وفي أواخر العام 1989م وبداية عام 1990م رفعت القيود عن الاستخدام التجاري لشبكة الانترنت.

في منتصف التسعينيّات كان لشبكة الانترنت تأثيرٌ ثوريّ على الثقافة والتجارة والتكنولوجيا وشمل ذلك ظهور التراسل الفوري وتطوّر البريد الالكتروني .

ثم تم تطوير واستخدام الجيل الثاني من الانترنت ثم الجيل الثالث فالرابع الذي نستخدمه حاليا نظرا لان الجيلين السابقين كانا ذو سرعة بطيئة جدا.

الانترنت الفضائي

ماذا سوف يغير الإنترنت الفضائي في العالم ؟ الانترنت ما بعد عام 2020 !

ومع بداية العام 2020 قامت الشركة الاميركية (سبيس اكس) (SpaceX) لاطلاق حزمة ثالثة من اقمارها الصناعية الى الفضاء في اطار مشروعها الطموح ستارلينك (Startlink).

لاسيّما وأن المشروع بدأ السنة الماضية 2019 م وكان باطلاق حزمتين تتكون من 60 قمرا صناعيا لكل حزمة، ضمن خطة تشمل ارسال 12 الف قمرا صناعيا مستقبلا وذلك للوصول الى 42 الف قمرا صناعيا حول العالم .

لذلك تهدف الشركة التي انشأها الملياردير (ايلون ماسك) من خلال هذه الاقمار الصناعية الى توفير انترنت عالي السرعة في اي نقطة على سطح الارض، بعد 24 عملية اطلاق.

بالاضافة الى شركة ” سبيس اكس ” يوجد هناك شركة اخرى تدعى ” ون ويب ” (one wep) ومقرها في بريطانيا، كما تمتلك هذه الشركة اكثر من 600 قمرا صناعيا بمدار ارضي منخفض وتسعى لرفع هذا الرقم في السنوات المقبلة .

مع ان الإنترنت الفضائي ليس جديدا الا ان توجه الشركات يسعى لجعلها تقنية رائدة عوضا عن اقتصارها على المناطق النائية كبديل للشبكات التقليدية ويحاولون ايضا تقليل تكلفة الخدمة وتأثير المناخ على جودة الاتصال.

مميزات الانترنت الفضائي؟ وكيف تعمل هذه التقنية وما هو الهدف منها؟

spaceX rocket launcher
الإنترنت الفضائي استثمار ضخم مع ميزات ليس لها مثيل:

ستقوم شركة سبيس اكس ومشروعها ستارلينك لاول مرة بتغطية الولايات الامريكية الجنوبية بالانترنت الفضائي ، لبيان اهميتها وتحملها للظروف المناخية الصعبة .

كما نعلم ان شبكة الجيل الخامس اثارت ازمة بين الولايات المتحدة والصين، وبذلك فان الانترنت الفضائي سوف يقوم بقلب الموازيين اذا تحققت وعود الشركات المنافسة.

يمكنك مشاهدة تفاصيل اكثر عبر قناتنا ” دعم ” على يوتيوب عبر هذا الفيديو

مميزات هذه التقنية
  1. شبكة انترنت عالية السرعة والاداء.
  2. لا تتاثر بانقطاع التيار الكهربائي ، اذ انه عند انقطاع التيار الكهربائي سوف يشكل الانترنت الفضائي بديلا مهما لتفادي الخسائر المادية التي قد تنجم عن توقف العمل.
  3. كما تعتبر حلا حقيقيا للوصول الى المناطق النائية التي لا تتوفر فيها كهرباء جيد.
  4. وايضا بامكان السفن استقبال الانترنت داخل اعماق البحار.

عموما؛ تتوقع الشركة اذا نجح هذا المشروع ان تقوم بتوفير خدمة انترنت بسرعة اعلى 180 مرة من افضل خدمة مقدمة حاليا، كما وتقدر تكلفته بمليارات الدولارات مع العلم ان هذا الاستثمار غير مضمون من الناحية الربحية.

شاهد هذا الفيديو الذي قدمته شركة سبيس اكس SpaceX 

انترنت اسرع سيفتح لنا ابوابا جديدة من التكنولوجيا

إذا استطاع العالم الزيادة  من سرعة الإنترنت وضمان استقرارها بشكل أفضل، فإن ذلك سينعكس إيجابا على كل التقنيات التي في قيد التطور والبحوث العلمية الحالية.

فالوصول إلى سرعات كبيرة لا يفيد فقط في تصفح الإنترنت وتحميل البرامج والتطبيقات والأفلام بشكل أسرع فقط.

بل ان ذلك سوف يساعد أيضا في انتشار تقنيات لا تزال حاليا في طور الاختبار، كالمحادثات ثلاثية الأبعاد بالصوت والصورة، أو تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى السفر عبر العالم بشكل افتراضي، أو حتى إجراء عمليات جراحية للمرضى عن بعد.

شاهد ايضا ما هو فيروس الفدية ؟ وكيف تحمي نفسك منه ؟

الانترنت الفضائي واستغلاله تجاريا

خدمة مشروع ستارلينك Starlink تعتمد على اجهزة استقبال اصغر حجما واقل تكلفة بفضل الاقمار الصناعية التي ستحلق بمدارات منخفضة فوق الارض قد تصل الى ارتفاع 335 كيلومترا .

وهو ما سوف يسهل وصول الإشارة بقوة وبدقة مقارنة بأقمار الاتصالات التقليدية.

لن يقتصر الامر على الاستخدام داخل المؤسسات والشركات او المنازل فقط ، فالهواتف المتنقلة ايضا تستطيع استقبال النت الفضائي والاستفادة من مميزاته من خلال تأجير الخدمة لمشغلي شركات الاتصال وبثها عبر ابراج الاتصالات.

spaceX rocket launcher for Internet
أخيرا هناك عدة تساؤولات تجول في اذهان المطورين والمستخدمين سويا

 هل ستكلل خطة “سبيس إكس” بالنجاح؟

وكيف سيستقبل العالم هذا النوع المفتوح من عالم الإنترنت؟ وكيف ستتعامل دول العالم الثالث خصوصا مع هذه التقنية المستحدثة ؟

هل هناك خطر قد يتعرض له المستخدمين جراء هذه التكنولوجيا الغريبة من نوعها..؟ وما هي الثورة الحقيقة التي سوف تحصل..؟

أخيرا عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات اذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

اقرأ ايضا:
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.