دعم تيوب
أحدث الأخبار التقنية

التجارة الالكترونية، شرح مفصل عن طريقة البدء بمشروعك الخاص

التجارة الالكترونية

يعد مشروع التجارة الالكترونية واحداً من المشاريع التي لاقت رواجاً وقبولاً كبيرين بين الناس في الآونة الأخيرة.

حيث جاء ذلك بالتزامن مع ازدياد عدد الأشخاص الراغبين في تأسيس مشاريعهم الخاصة بعيداً عن رؤساء العمل، ورغبة الكثير من أصحاب الأعمال والتجار في تسويق منتجاتهم على نطاق واسع دون تحمل نفقات كبيرة.

يستخدم مصطلح التجارة الالكترونية للتعبيرعن كافة الأنشطة والمعاملات التجارية وعمليات البيع والشراء التي تتم بين طرفين أو أكثر باستخدام أدوات التواصل الالكترونية والتقنيات التكنولوجية الحديثة.

التجارة الالكترونية وعوامل نجاحها
التجارة الالكترونية وعوامل نجاحها

ربما يتبادر الآن سؤال إلى ذهنك وهو: كيف أبدأ مشروع التجارة الالكترونية الخاص بي؟ وسنجيبك هنا بالقول بأنه هناك الكثير من المعلومات التي يتوجب عليك معرفتها قبل أن تبدأ بشكل فعلي، وهو ما سنناقشه بشكل مبسط في هذا المقال، حيث سنعطيك الخطوات الأساسية التي ستساعدك بشكل كبير في إنشاء مشروعك الخاص، واتخاذ أولى خطواتك في درب ريادة الأعمال عبر شبكة الانترنت.

العوامل التي تحدد نجاح مشروع التجارة الالكترونية او فشله

في بداية الأمر لا بد أن تأخذ بعين الاعتبار أن ما يضمن نجاح مشروعك هو تفاعل كافة العوامل التي تساعد في تحقيق النجاح مع بعضها البعض مثل:

التصميم الاحترافي، وتوفر خدمة عملاء مميزة، وعرض المنتجات من خلال صور احترافية عالية الدقة وغيرها، مع التركيز على أن رفع نسبة المبيعات هو الهدف الأول والأهم والذي ينبغي التفكير فيه قبل أي شيء آخر.

خطوات عملية لبدء مشروع التجارة الالكترونية الخاص بك

لا بد من التركيز بشكل أكبر في البداية على الخطوات الأكثر فعالية في خطة المشروع الخاص بك، وفيما يلي عرض لأهم هذه الخطوات التي سوف اذكرها لك على شكل نقاط؛ ثم سوف اشرحها لك بشكل منفصل:

  1. اعثر على وسيط مناسب لبيع منتجاتك على الانترنت
  2. اعثر على المنتج المناسب لبيعه
  3. ابحث عن مصدر للمنتجات التي ترغب ببيعها
  4. الق نظرة على الاستراتيجيات التي يتبعها منافسوك لتطوير اعمالهم الخاصة
  5. ابدأ ببناء متجرك الالكتروني بشكل فعلي
  6. تأكد من سير عملية الشراء بشكل سلس
  7. ركز على التسويق الالكتروني لمتجرك

اعثر على وسيط مناسب لبيع منتجاتك على الانترنت

يستحسن أن تبدأ أولى خطواتك بفتح متجر إلكتروني بسيط على إحدى منصات البيع المعروفة مثل Shopify، حيث يكمن سر النجاح في إطلاق المشروع بداية ومن ثم التفكير في طرق تحسينه وتطويره بشكل أكبر.

اعثر على المنتج المناسب لبيعه

قد تكون هذه الخطوة هي الأصعب، حيث يتوجب عليك هنا تحديد منتج واحد أو مجموعة منتجات عصرية غير منتشرة بشكل كبير وخاصة في مواقع التجارة الالكترونية المشهورة، وذلك لتتمكن من المنافسة بقوة ويكون لك سوقك الخاص، وإن رغبت بالتأكد إن كان بيع منتج معين فكرة مناسبة أم لا فيمكنك الاستعانة ب Google Trends والبحث عن اسمه.

ابحث عن مصدر للمنتجات التي ترغب ببيعها

يلجأ الكثير من رواد الأعمال الجدد إلى ال Dropshipping وذلك لكونه يتطلب تكاليف استثمار أولية قليلة، ولكونه يغنيك عن البحث عن الموردين وجرد المخزون بنفسك، ما يعني مخاطرة أقل بلا شك، وتوفير المزيد من الوقت للتركيز على تطوير عملك التجاري، أما عن مبدأ العمل هنا فيمكن تلخيصه بالخطوات التالية:

  • العثور على مزود للمنتجات التي تود بيعها، ثم تصدير هذه المنتجات إلى متجرك الالكتروني دون شرائها بشكل فعلي أو شحنها على عنوانك الخاص.
  • طلب المنتج بشكل إلكتروني من مزود الخدمة عندما يطلبه أحد الزبائن من متجرك، ليقوم المزود مباشرة بشحنه وإرساله إلى الزبون دون المرور بك، وستحصل على نسبة من الربح مقابل كل عملية بيع تتم بهذه الطريقة.

الق نظرة على الاستراتيجيات التي يتبعها منافسوك لتطوير اعمالهم الخاصة

يمكنك الاستفادة بشكل كبير واستلهام أفكار كثيرة لتطوير مشروعك بمجرد الاطلاع على نموذج أعمال منافسيك، وهنا يمكن أن تطرح على نفسك مجموعة من الأسئلة تشمل:

هل يركزون على منتج واحد فقط ام يقومون ببيع منتجات مختلفة؟ ما هي المنصات التي يعتمدون عليها في تسويق منتجاتهم وما هي آلية التسويق التي يستخدمونها؟ وما هو سوقهم المستهدف؟

ستساعدك الاجابة على هذه الأسئلة جميعها في تكوين عدة أفكار ملهمة جداً ستحسن من عملك التجاري بلا شك!

خطوات بناء متجر الكتروني
الخطوات الأساسية لبناء متجر الكتروني

 

ابدأ ببناء متجرك الالكتروني بشكل فعلي

بوصولك لهذه الخطوة يتوجب عليك اختيار أدوات إدارة المحتوى المناسبة ومن أهمها Shopify، حيث ستساعدك بشكل كبير في إعداد متجرك من خلال مجموعة من القوالب الجاهزة، واحرص هنا على اختيار موضوع يناسب جمهورك المستهدف، وعلى اختيار اسم مميز لمتجرك الخاص وتصميم شعار فريد ملفت للنظر.

تأكد من سير عملية الشراء بشكل سلس

لا بد لك من تجربة عملية البيع والشراء من خلال متجرك وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشكلات، وهنا لا بد من التخلص من أي خطوات قد تجعل من عملية الشراء أمراً مملاً، والتركيز على طلب المعلومات الضرورية فقط لإتمام عملية الدفع والشحن إلى عنوان العميل.

ركز على التسويق الالكتروني لمتجرك

عند وصولك لهذه النقطة ستكون بلا شك مستعداً للبدء بعملية البيع، وهنا لا بد من العثور على منصة التسويق المناسبة ومن ثم تطوير استراتيجية تسويق خاصة بك، ولا تنس ضرورة إعادة استثمار كافة ارباحك في البداية في الدعاية والإعلان وذلك لضمان وصول منتجاتك لأكبر عدد ممكن من الزبائن المحتملين.

أخيرا اتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن التجارة الالكترونية والعوامل التي تحدد نجاح مشروع التجارة الالكترونية او فشله.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهداً كبيراً في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والدقيقة لك، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا أعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

اقرأ أيضا: 

 

لأن رأيك يهمني جداً، اكتبه في تعليق