عالم الاندرويدعالم الايفون

هل الاندرويد افضل من الايفون؟ وما هو الفرق بين الايفون والاندرويد؟

مقارنة بين هواتف iPhone و هواتف android وأيهما أفضل

هل نظام الاندرويد افضل من الايفون؟ هل الايفون اكثر امانا من الاندرويد؟ هذه الأسئلة من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها بين المستخدمين الذين يريدون شراء هاتف جديد أو حتى انهم يحاولون الترويج لنظام التشغيل الذي يحبون اقتناؤه، حيث يعتبر كل نظام تشغيل من هذه الأنظمة سواء كان android أم IOS هو نظام متكامل وقوي ويقدم عدد كبير جدا من الميزات، وفي نفس الوقت له عيوب يجب ان نقر بأنها موجودة.

ولكن قبل البدء في إعطاء القرار أو النصيحة يجب ان نقوم بعمل مقارنة شاملة بين النظامين، حتى يكون قرارنا أو نصيحتنا مبنية على مبدأ عملي وعلمي في نفس الوقت، وألا نتحيز لنظام تشغيل على حساب الآخر نزولا عند رغباتنا، لذلك سوف اقسم لك المقال الى عدة اقسام كما تشاهد في العناوين التالية، ثم سوف اشرح لك كل عنوان وفي النهاية سوف نصل إلى الخلاصة التي تهمك ونحدد فيما إذا كان الاندرويد افضل من الايفون؛ تابع الشرح.

محتويات المقال:

المحاور التي سوف نعتمد عليها من أجل مقارنة “أيهما أفضل الاندرويد او الايفون”

  1. نظام التشغيل (software).
  2. الهاردوير (hardware)، والذي سوف نتحدث فيها عن المعالجات والكاميرات وجسم الهاتف ونظام التصنيع بشكل عام.
  3. المعالجات.
  4. الكاميرات.
  5. جسم الهاتف.
  6. نظام التصنيع.
  7. الكفالة.
  8. الشكل.
  9. الحماية.
  10. دقة الشاشة.
  11. الأمان.

???? اقرأ عن افضل تطبيقات الايفون التي يجب أن تقوم بتثبيتها على هاتفك

الفرق بين الاندرويد والايفون من حيث نظام التشغيل

أندرويد أم iOS
نظام التشغيل في هواتف ايفون واندرويد

في نظام تشغيل ios تمتلك الهواتف واجهة آبل الحصرية للنظام والتي لم تتغير كثيرا منذ الإصدار الأول للهاتف تقريبا وهي غير قابلة للتخصيص كما هو الحال في نظام تشغيل أندرويد، حيث أن أبل هواتفها مغلقة المصدر لا تستطيع تعديلها أو حتى معرفة كيف تعمل، اما هواتف الأندرويد فهي تعمل بنظام مفتوح المصدر ومجاني ايضا.

لذلك يمكنك رؤية التنوع الكبير الذي تحظى به هواتف أندرويد من حيث واجهة التشغيل، فهناك الكثير من الأشخاص الذين قاموا بتثبيت حوالي عشرة نسخ معدلة ومختلفة من النظام لتناسب احتياجاتهم كالبطارية أو الأداء أو التخصيص، بل أن هناك بعض المعدلين قاموا بجعل بعض الهواتف تعمل بنظامين في نفس الوقت وأسموه multiROM، أيضا هناك أكثر من واجهة تشغيل متوفرة لنظام الأندرويد المقدمة من أكثر من شركة مثل:

ولكن عند الحديث عن استقرار نظام التشغيل نفسه، فلا شك بأن نظام تشغيل IOS يتفوق على نظام تشغيل أندرويد، وذلك يعود بأن نظام تشغيل أندرويد هو نظام مفتوح المصدر، اي انه مسموح لأي شركة أو مطور ان يقوم بالتعديل عليه وإطلاقه ليكون نظام التشغيل الخاص بهاتفه، وهذا هو السبب انك تجد أن جميع شركات الهواتف باستثناء شركة apple تعتمد نظام تشغيل android مع وجود اختلافات في واجهة المستخدم، حيث ان كل شركة لها واجهة مستخدم خاصة بها، أما هذا الأمر فهو غير موجود في شركة apple فهي تنفرد بنظام تشغيل ios لجميع أجهزتها.

لذلك بما يخص تخصيص واجهة المستخدم لنظام التشغيل operating system اندرويد فيمكننا القول ان الاندرويد افضل من الايفون في ذلك وسوف تحسب نقطه للأندرويد، أما بالنسبة لاستقرار نظام التشغيل وتوافقيته مع قطع الهاتف يمكننا القول ان الايفون افضل من الاندرويد وسوف نعطي الايفون نقطة.

ثيم هاتف اندرويد
نظام تشغيل اندرويد

الفرق بين الاندرويد والايفون من حيث جودة التصنيع “hardware”

حتى نتوصل إلى اجابة دقيقة عن سؤال هل الاندرويد افضل من الايفون من حيث قطع التصنيع، يجب أن نقوم بعمل مقارنة شاملة بين القطع الرئيسية للجهازين، ونستعرض مميزات وعيوب كل منها ابتداء من المعالجات ومرورا بالشاشات والكاميرات وانتهاء بالبطارية؛ وكما يلي:

1- المعالجات

تستخدم شركة apple معالجات خاصة بها يتم تصنيعها في معاملها الخاصة وهي تسمى سيليكونات أبل “Apple Silicon” خاصة بعد أن تنازلت أبل عن معالجات انتل في أواخر عام 2020، ومن أهم المعالجات التي تستخدمها شركة ابل هي “A17 Pro, A16 Bionic, A15 Bionic”.

أما المعالجات في الأندرويد فهي تختلف من شركة الى اخرى، حيث أن كل شركة تعتمد معالج خاص بها يتناسب مع نظام التشغيل والوظائف التي يقدمها الهاتف، ولكن أغلب الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد تعمل بمعالج كوالكوم، مع وجود بعض المعالجات المختلفة التي تعتمدها الشركات الأخرى، مثلا تجد أن سامسونج تعتمد معالجات ايكزينوس “Exynos”، وشركة هواوي وهونر تعتمد معالجات kirin، أيضا هناك بعض الشركات الأخرى تعتمد معالجات ميدياتك.

ولكن المشكلة في تلك المعالجات التي تعتمدها “غالبية اجهزة الأندرويد” لا تعطي استقرار جيد في الوظائف الثقيلة مثل العاب الفيديو، على عكس هواتف آيفون التي تعطي استقرارا واضحا جدا أثناء اللعب، حتى وان كان الهاتف من الإصدارات القديمة بعض الشيء، مع الأخذ بعين الاعتبار ان المعالج ليس وحده من يحدد أداء الجهاز، بل أن هناك العديد من الخيارات الأخرى التي تحدد أداء هاتف عن آخر؛ لذلك بما يخص المعالجات وسرعتها واستقرارها يمكننا إعطاء نقطة لهواتف ايفون وصفر لهواتف اندرويد.

???? اقرأ أيضا عن أهم 12 علامة تدل على أن ايفونك مصاب بالفيروس وكيف تتخلص من تلك الفيروسات

2- الرامات

تأتي هواتف أبل بسعة رام تتراوح بين 4-8 جيجابايت، بينما تأتي هواتف اندرويد من الفئة العليا برام يتراوح بين 6-8 جيجابايت، أما الهواتف الأخرى تكون سعة الرام بها أقل من ذلك، بالتالي لا يمكننا اعطاء افضلية لهاتف على الآخر في هذه النقطة، لأنه حتى نقوم بعمل مقارنة حقيقية يجب أن نقارن بين هاتفين من نفس الفئة؛ لذلك سوف نعطي نقطة للايفون ونقطة للاندرويد.

3- الشاشة

الفرق بين الايفون والاندرويد
الفرق بين شاشة الايفون والاندرويد

لابد لك انك لاحظت ان شاشة الايفون تأتي بألوان أوضح من شاشات الأندرويد، وهذا يعود الى دقة تلك الشاشات على الرغم من أنه يتم تصنيعها في شركة سامسونج او LG لأنهما المصنعان الوحيدان لشاشات الـ OLED في العالم بتقنيتي (Samsung Super Amoled وتقنية LG POLED)، ولكن هل تعرف بأن دقة الشاشة التي تلاحظها في واجهة التشغيل تعود الى نظام التشغيل وليس لدقة الشاشة نفسها.

لذلك حتى تقرر ما هي الشاشة الأفضل بين الجهازين، يجب عليك ان تقوم بتشغيل فيديو بدقة 4K ومقارنة الفرق بينها، بالتالي سوف تلاحظ بلا شك ان هواتف سامسونج أو LG وحتى سوني والتي تعمل بنظام اندرويد افضل واكثر دقة من شاشات الايفون، بالتالي فإننا سوف نعطي نقطة للاندرويد بالتالي فإن الأندرويد أفضل من الايفون من حيث دقة الشاشة، “على فرض أننا قارنا هاتفين من نفس الفئة”.

4- الكاميرات

لا شك بأن كاميرا الايفون تتفوق على الأندرويد، وبغض النظر عن نوع الايفون فهو يتمتع بكاميرا ذات أداء ممتاز جدا، وتعطي الصور جمالية مختلفة عن تلك التي يتم تصويرها في هواتف الأندرويد وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي الذي يتم توظيفه في كاميرات اجهزة الايفون، بالتالي بمقارنة الكاميرات بين الهاتفين فإن الايفون افضل من الاندرويد من حيث دقة تصوير الكاميرا.

5- الهيكل الخارجي

تأتي هواتف ايفون مصنوعة من معدن الالومنيوم المقاوم للصدأ وعوامل الحرارة أو الزجاج المالج حراريا كما لاحظنا في الهواتف التي جاءت بعد ايفون 8، بينما تأتي أغلب هواتف اندرويد مصنوعة من البلاستيك المقوى، ولكنه معرض للخدوش والكسر والانتفاخ بشكل أكبر بكثير من هواتف ايفون، بالتالي فإن الايفون افضل من الاندرويد من حيث جودة الهيكل الخارجي.

???? اقرأ عن ملخص تجربتي بعد 3 سنوات، هل اشتري ايفون ام سامسونج؟

هل بطارية الاندرويد افضل من الايفون؟

لا شك بان ديمومة بطارية الأندرويد Android تتفوق كثيرا على الايفون، ولكن سبب ذلك يعود الى ان نظام التشغيل الخاص بالآيفون يتطلب طاقة اكبر من التي يحتاجها الاندرويد، لان هواتف ايفون تعتمد كثيرا على السرعة من حيث المعالج والرام بالإضافة الى دقة الشاشة والوظائف العديدة التي توفرها هواتف ايفون.

أيضا ارتفاع حرارة الايفون تؤثر وبشكل كبير على أداء وعمر البطارية الافتراضي علما أن هذا اقل نسبيا في هواتف اندرويد؛ لذلك فأنت بحاجة دائما الى اتباع خطوات معينة للحفاظ على بطارية الايفون.

هل نظام الحماية في ايفون افضل من أندرويد؟

هل نظام الحماية في ايفون افضل من أندرويد؟
هل نظام الحماية في ايفون افضل من أندرويد؟

هنا لا يوجد داعي للنقاش فلا توجد مقارنة بين حماية الأندرويد التي يوفرها للمستخدم وبين طرق حماية الايفون، ويعود ذلك السبب إلى أن هواتف أندرويد تسمح للمستخدم بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية وهذا ما يجعلها عرضة للاختراق أكثر من هواتف أبل، ولكن يجب ان تعرف أمرا مهما جدا، وهو لا يعني انك تمتلك هاتف ايفون انك بمأمن من الثغرات أو البرامج الضارة، لأنه بمجرد استعمالك لأي تطبيق على هاتفك مثل فيس بوك أو واتساب..الخ من التطبيقات فإنك بذلك فتحت باب طرق الاحتيال أو الاختراق لخصوصيتك، وهذا من أكبر الأخطاء الشائعة عند مستخدمي ابل.

حيث أنهم يظنون أنهم بمجرد ما قاموا بشراء هاتف ايفون فإنهم بذلك حصلوا على ضمان من كل تلك التهديدات، وهذا خاطئ تماما، فعند استخدام أي برنامج طرف ثالث (third party apps) تتساوى جميع انظمة التشغيل سواء كانت ايفون أو اندرويد أو حتى ويندوز، لذلك فأنت لست بغنى عن استخدام مكافح فيروسات جيد.

بالتالي بما يخص نظام الحماية فيمكننا القول بأن الايفون افضل من الاندرويد من حيث الأِمان بما يخص “نظام التشغيل” وسوف نعطي نقطة للايفون وصفر للاندرويد.

???? اقرأ أيضا عن كيف تعرف اذا الايفون اصلي او مجدد

التطبيقات المستخدمة في الهاتفين

لا شك أن الكثير من التطبيقات الموجودة في متجر جوجل بلاي ليست موجودة في متجر تطبيقات أبل، عدا عن أن الكثير من تلك التطبيقات تجدها مجانية في الأندرويد بينما تكون مدفوعة في الايفون.

مميزات في الايفون غير موجودة في الأندرويد

في الواقع مميزات هواتف الأندرويد كثيرة جدا لذلك عندما أجبت على سؤال الكثيرين عن هل اشتري ايفون ولا سامسونج؟، شرحت بهذا المقال ملخص تجربتي في استخدام الجهازين لمدة زادت عن 3 سنوات وانصحك بقراءة ذلك المقال، لأنه سوف يوضح لك الصورة كاملة ويعطيك كل النتائج التي تحتاجها حتى تكتمل لك الصورة في الفرق بين النظامين.

ولكن يوجد أيضا الكثير من المميزات التي تجعل المستخدمين يقومون بشراء هواتف أيفون بهذا السعر المرتفع، ووجود تلك الميزات بالنسبة لهم تجعلهم يتغاضون عن عيوب ومشاكل الأيفون، ومن بين هذه المميزات ما يلي:

  1. سلاسة النظام: من وجهة نظري وحتى اكون منصفا فإن قوة وثبات وسلاسة سوفتوير iOS الخاص بهواتف أبل من أقوى النقاط التي تحسب للايفون وتميزه عن الاندرويد، ولكن هذا يعود إلى أن نظام تشغيل ايفون مدفوع ونظام تشغيل اندرويد مجاني ومفتوح المصدر.
  2. التصميم الأنيق: على الرغم من أن المصممين في ابل فقدوا قدرتهم على التغيير في أشكال الايفون الجديدة التي تم طرحها مؤخرا إلا أن الشكل العام لمظهر هواتف أبل اجمل من هواتف أندرويد، ولمسات التشطيب (finishing) في هواتف ابل افضل منها في الاندرويد.
  3. تحديثات نظام التشغيل: يهتم مطورو الأيفون بمتابعة تحديث firmware وسد الثغرات ومعالجة المشاكل بشكل مستمر، علما بأن هذه التحديثات يتم إصدارها لجميع الأجهزة سواء كانت قديمة أو جديدة وهذه الميزة غير موجودة في الأندرويد للأسف.
  4. العلامة التجارية: هذا الأمر تحديدا ليس له علاقة بثقة المنتج أو عدمه، فإذا اردت الحديث عن أمر الكفالات فهو متساو بين الهاتفين، وجميع شركات الهواتف تقدم كفالة حقيقية وممتازة لهواتفها، ولكن هناك عدد كبير جدا من الناس يظن أن امتلاكه للايفون يدل على أنه من طبقة ثرية وأن الأندرويد لميسوري الحال، وللأمانة لا أعلم من أين تولدت هذه الثقافة في مجتمعاتنا.
  5. طبيعة تطبيقات الايفون: عموما يستخدم مبرمجي الأيفون لغة برمجة سريعة وخفيفة عند تصميم تطبيقاتهم وذ1لك حتى تتوافق مع نظام تشغيل ios، بينما تطبيقات الأندرويد تستخدم لغة JS ومن المعروف ان لغة الجافا سكربت تستهلك نسبة كبيرة من المعالج والرامات وأيضاً البطارية، وهذا ما يجعل الأيفون أسرع من الأندرويد.
  6. جودة التصوير ومعالجة الصور: لا يُنافس أيفون في جودة معالجة الصور على الرغم من كاميرا الايفون تصنع في شركة سوني وسامسونج إلا أنها تتفوق على هواتف اندرويد مع ضرورة ذكر أن هواتف اندرويد الجديدة اصبحت منافس قوي جدا لكاميرا الايفون وتتغلب عليها في بعض الهواتف.

لماذا الايفون غالي؟

تعتبر هواتف أبل متوفرة في الفئات العليا و بدأت مؤخرا في دخول الفئة المتوسطة و أسعارها عالية مقارنة بهواتف أندرويد والتي تتوفر لكل الفئات بعدة إصدارات وبأسعار مختلفة ايضا، ويعود ذلك إلى أن الهواتف المقدمة من شركة أبل تأتي بنظام تشغيل طويل الأمد بالإضافة الى جسم او هيكل الهاتف الخارجي الذي يأتي اقوى من هواتف الأندرويد، بالإضافة إلى الشكل الجميل والجذاب للايفون بالإضافة إلى أن الخصوصية التي يتمتع بها هاتف آيفون لها مكانة كبيرة جدا عن المستخدم وهذا هو أحد الأسباب المهمة التي رفعت من أسهم شركة أبل عن المستخدمين.

???? اقرأ أيضا عن برنامج فحص الايفون الذي يبحث عنه جميع مستخدمي iPhone

هل الأندرويد افضل من الايفون؟ “الخلاصة”

بعد ان قمنا بعمل تلك المقارنة الشاملة بين الهاتفين وتحدثنا عن كل ما يخصها ابتداء من نظام التشغيل وانتهاء بالسعر، يمكن ان نلخص النقاط على شكل جدول كما يلي، ثم سوف نصل الى الخلاصة النهائية في تحديد ايهما أفضل ايفون ام اندرويد.

نوع المقارنةاجهزة ايفون (iPhone)أجهزة أندرويد (android)
تخصيص واجهة المستخدم01
توافقية نظام التشغيل مع قطع الهاتف10
المعالج10
الرامات10
دقة الشاشة01
الكاميرات10
جودة الهيكل الخارجي10
الحماية10
البطارية01
مجانية التطبيقات01
الشعبية بين المستخدمين10
السعر01
مجموع النقاط7 نقاط5 نقاط
جدول مقارنة لمعرفة هل الاندرويد افضل من الايفون أم لا

في النهاية وحسب الشرح المفصل السابق وحسب الجدول الذي قدمته لك، نجد أن الايفون افضل من الاندرويد في ما يخص نظام الحماية والمعالجات والأداء (في بعض الحالات) بالإضافة إلى ديمومة الهاتف وعمره الافتراضي.

أما الأندرويد فهو افضل من الايفون من حيث واجهة التشغيل المتنوعة وقدرة البطارية ورخص السعر الذي يلبي احتياج الكثير، بالتالي فإن القرار متروك لك كي تختار الهاتف الذي يناسب احتياجاتك، أما بالنسبة لي فقد وضحت لك رأيي في مقال مفصل شرحت لك به ملخص تجربتي مع الايفون لمدة 3 سنوات.

أخيرا أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن حقيقة الفرق بين أندرويد و iOS، وساعدتك في الحصول على جواب سؤالك هل الاندرويد افضل من الايفون.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظاتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

مقالات ذات صلة:

14 تعليق

  1. حالياً في 2021 وقبل ذلك بسنتين نظام أندرويد آمن بشكل كبير عن ذي قبل وأنا استخدم موبايل شاومي من 2018 إلى اليوم وأحمل تطبيقات من مصادر مختلفة لكن هناك حماية قوية في نظام أندرويد 10 و 11 و حالياً 12
    وكذلك هناك ثيمات تجعل الموبايل و استخدامه كأنه آيفون لا تستطيع التفريق بينهما بسهولة
    الآن كلمة حماية أجهزة الآيفون أفضل مع احترامي ليس هناك أفضلية للآيفون الآن كلى النظامين قوي وينافس الآخر و هذا عن تجربة شخصية
    وقبل ذلك امتلكت جوال LG و قبله Samsung كذلك النظام اصبح قوي جداً مقارنة في سنة 2002 إلى 2015 و نظام أندرويد يتطور أكثر فأكثر من حيث الحماية

  2. في البداية اسمح لي ان اشكرك على تفاعلك عن طريق كتابة هذا التعليق الطيب:
    ولكن كان المقصود من ان درجة الحماية في هواتف ايفون اعلى منها في الأندرويد هو ان نظام الايفون بشكل عام يعتبر من انظمة التشغيل المغلقة والتي لا تسمح بتحميل اي تطبيق من مصدر خارجي إلا في حالة كسر الحماية jailbreak، أما في الأندرويد فالخيار متروك للمستخدم، وربما كنت انت احد المحظوظين الذين لم يتعرضو لفيروسات نتيجة التحميل من مصادر خارجية.
    ولكن في المقابل تصلنا الكثير من الرسائل التي تطلب المساعدة في التخلص من الفيروسات خاصة فيروس الفدية لمن يستخدمون هواتف اندرويد؛ ولكن اسمح لي ان اوضح لك نقطة مهمة جدا وهي انني لست من المتحيزين لنظام IOS، واستخدمت الأندرويد لفترة طويلة جدا ولا زلت استخدمه للان.

    ولكن الفكرة تكمن ان بعض المستخدمين الذين يبحثون دائما عن برامج غير قانونية، وطرق ملتوية للحصول عليها هم من يقعون ضحية الاحتيال، أما في العموم فالأمر سواء، وبالتاكيد فإن المطورين لنظام اندرويد يقومون باستمرار بتحديث النظام ليصبح أكثر أمانا.

    اشكرك مرة اخرى، واحب دائما ان يكون النقاش علميا ومبينيا على معطيات حقيقية، كما هو الحال معك سيد يوسف.
    دمت بود

  3. بصراحه لا أعلم ماذا اقول لأنني لست خبير في هذه الأمور ..لكن افضل الايفون على الرغم من عدم امتلاكي له بسبب ارتفاع أسعار.

  4. اهلا وسهلا بك صديقنا “ود بخيت”
    شكرا لك على تعليقك وابداء رأيك في المقال، وأتمنى دائما ان نقدم كل ما هو مفيد وجديد، أيضا يسعدنا ان تتابعنا على أخبار جوجل عبر الرابط من هنا ليصلك كل ما هو جديد..
    دمت بود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *