تحميل برنامج signal و 5 اسباب تجعلك تسخدمه كبديل لواتس اب

ما هو تطبيق Signal، وهل هو افضل من واتساب؟

انتشر برنامج signal بشكل كبير بعد التحديثات الأخيرة التي اصدرتها شركة فيس بوك والمالكة لتطبيق واتس اب عن استخدامها لبيانات المستخدمين من أجل تحسين ظهور وعرض الإعلانات، لذلك كان لا بد للمستخدمين من البحث عن عن برنامج محادثات آمن ومشفر، وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

في الواقع انكر عدد كبير من المستخدمين الضرر الذي قد يسببه استخدام البيانات للأغراض الإعلانية من قبل فيس بوك على أمن وخصوصية الزوار أو المستخدمين، وانقسموا الى فريقين: الأول صدق واهتم بهذا الموضوع والثاني كان لا مبالياً بدرجة كبيرة.

وبغض النظر عن حجم ونوع البيانات التي سوف يتم استخدامها عنك كمستخدم لهذه المواقع، إلا ان الفكرة تكمن في استغلال شركة فيسبوك لهذا التطبيق بعد الإنتشار الكبير الذي حققه في بيع تلك المعلومات للمعلنين، وهذا ما دفع شركة ابل الى الدخول في صراع كبير مع فيسبوك، مما اضطر أبل الى اضافة خاصية منع التتبع في تحديثها الأخير.

5 أسباب تجعلك تقوم باستخدام تطبيق Signal بدلًا من واتساب

طلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها البدء في استخدام تطبيق الرسائل المشفرة (سيجنال) Signal، كوسيلة أساسية للتواصل بدلًا من تطبيق (واتساب) WhatsApp المملوك لشركة فيسبوك، ووفقًا للمفوضية الأوروبية فقد أشارت بأنه يجب ألا يكون واتساب التطبيق المفضل لأولئك الذين يريدون الحفاظ على أمان رسائلهم الخاصة.

يقول خبراء الأمن ان الفرق بين واتس اب و Signal هو إن تطبيق Signal يوفر طبقة إضافية من الحماية تتفوق على تطبيق واتساب، خاصة بعد الأخطاء الأمنية العديدة التي واجهها التطبيق في العام 2020؛ والتي ادت الى اختراق حسابات واتساب وبشكل كبير.

  • تطبيق Signal مفتوح المصدر

واتساب و سيجنال يستخدمان تقنية التشفير من (طرف إلى طرف) End-to-End، مما يعني أنه لا يمكن فك تشفير الرسائل أثناء إرسالها بين الأجهزة، لكن الاختلاف الرئيسي بينهما هو أن تطبيق Signal مفتوح المصدر Open Source، مما يعني أن المهندسين والباحثين يمكنهم فحص الكود الأساسي في أي وقت، بينما تطبيق واتساب لا يتيح فحص الكود الخاص به بسهولة.

  • تشفير النسخ الاحيتاطي

هل تعلم انه لا توجد حماية لنُسخ المحادثات الإحتياطية الخاصة بتطبيق واتساب والموجودة عبر الإنترنت؟ حيث يمكن للمستخدمين استعادة الرسائل عندما يحصلون على هاتف جديد بسهولة.

بينما يسمح تطبيق Signal لمستخدمي أجهزة أندرويد بالنسخ الاحتياطي للدردشة الخاصة بهم واستعادتها، بالتالي امكانية نقل محادثات واتساب من الرقم القديم للجديد بسهولة؛ ولكن ذلك يتطلب فك تشفيرها بكلمة مرور مكونة من 30 رقمًا. وعلى أجهزة آيفون لا يمكن نسخ البيانات احتياطيًا على الإطلاق.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن اعتراض رسائل واتساب أثناء الإرسال، إلا أن WhatsApp يقوم بتخزين بعض المعلومات مثل:

  1. التفاعلات بين المستخدمين عند الاتصال بالإنترنت.
  2. أرقام الهواتف الخاصة بالمستخدمين.
  3. سجل الاتصال (قائمة الأسماء) الخاص بهم.
  4. وفي بعض الحالات، ترتبط هذه البيانات بملفات تعريف فيسبوك.
  • ميزة أمان الشاشة

في تطبيق Signal يمكنك تفعيل ميزة تُسمى (أمان الشاشة) Screen Security، من إعدادات الخصوصية، وظيفة هذه الميزة هي ان تقوم بمنع التطبيقات الأخرى على هاتفك، ومنعك أنت أيضًا من أخذ لقطات من محادثاتك في التطبيق.

وبهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنه حتى إذا كان هناك تطبيق يحتفظ بعلامات تبويب للأنشطة التي تقوم بها في الهاتف، فلن يتمكن من التقاط ما يحدث داخل تطبيق Signal.

  • لا توجد نية عند المطورين من عرض الاعلانات على signal

يؤكد القائمون على تطبيق Signal بأنه لا خطة لوجود الإعلانات على الأقل في الوقت الحالي، وتطبيق واتساب أيضا كان لديه وعود مماثلة في البداية، لكن ذلك تغير بعد استحواذ فيسبوك عليه، كما أنه من المستبعد أن يحدث ذلك مع تطبيق Signal، لأنه مشروع مفتوح المصدر، حيث من الصعب للغاية استغلال مشروع مفتوح المصدر لعرض الإعلانات.

كما ان الجدير بالذكر أن تطبيق Signal أُطلق لأول مرة في عام 2014، وهو مشروع طوره رجل الأعمال، ومهندس الأمن Moxie Marlinspike.

أيضا برنامج Signal مدعوم من قبل مؤسسة غير ربحية تحظى بدعم مؤسس تطبيق واتساب (براين أكتون) Brian Acton، الذي ترك الشركة في عام 2017 بعد خلافات مع إدارة فيسبوك.

  • تطبيق Signal مجاني بالكامل

يمكنك تحميل برنامج signal على هاتفك الذكي او اللوحي؛ لأن التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد عبر جوجل بلاي، ولمسخدمي أجهزة آيفون وآيباد عبر آب ستور. كما يوجد منه إصدار للويب.

 

تطبيق Signal
برنامج signal

 

مميزات برنامج Signal افضل برامج الدردشة المجانية

  1. سهولة الاستخدام عن طريق واجهته المميزة والبسيطة.
  2. يستخدم أحدث تقنيات التشفير من طرف-ل-طرف (المبنيّة على البروتوكول المفتوح المصدر Signal Protocol™).
  3. جميع المكالمات الصوتية ومحادثات الفيديو والمراسلة عن طريق الكتابة مشفرة بالكامل.
  4. يتمع تطبيق signal بسرعة عالية جدا في الأداء حتى على الشبكات البطيئة.
  5. Signal مؤسسة غير ربحية ومستقلة تندرج تحت فئة 501c3 (بالقانون الأمريكي).
  6. لا يستخدم الاعلانات، بالتالي فانه لا يستخدم ادوات تتبع.
  7. يتميز Signal باستخدامه مستوى محسَّن من جودة الصوت والفيديو.
  8. يدعم الوضع الليلي.
  9. يمكنّك من تخصيص التنبيهات لكل جهة من جهات الاتصال، أو تعطيل الأصوات المزعجة تمامًا.
  10. يوفر امكانية تعديل الصور واضافة النصوص عليها بطريقة جميله.
  11. يدعم 66 لغة عالمية.
  12. يدعم وضع صورة شخصية وإسم المستخدم “بروفايل شخصي”.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن حقيقة البيانات التي سوف يتم استخدامها عنك في واتس اب، وما هو الفرق بين واتساب و signal، والأمر متروك لك الآن في استخدام البرنمج الذي يعجبك، واذا اخترت أن تستخدم الواتسب انصحك ان تقوم تراجع مقالتنا عن تأمين واتس اب من الإختراق.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

اقرأ ايضا:
مقالات ذات صلة
لأن رأيك يهمني جداً، اكتبه في تعليق