تصميم تطبيق للايفون، (طريقة تصميم تطبيق ايفون خطوة بخطوة)

تصميم تطبيقات الايفون

تطور سوق تطبيقات الهواتف الذكية بشكل متسارع في الآونة الأخيرة، وباتت أنظار العديد من الأشخاص وخاصة أولئك الذين يمتلكون مهارات جيدة في البرمجة تتجه نحو تصميم تطبيقات خاصة بهم وذلك سعياً لتحقيق النجاح وكسب المال.

عموما؛ على الرغم من ذلك فإن كيفية تصميم هذه التطبيقات ليست حكراً على هذه الفئة وإنما يمكنك عزيزي القارئ على سبيل المثال تصميم تطبيق الآيفون الخاص بك وهذا بلا شك يتطلب منك القليل من الصبر والجهد وتعلم أساسيات البرمجة، فإن كنت تمتلك الفكرة وتبحث عن نقطة البداية إليك هذا المقال.

خطوات تصميم تطبيقات الآيفون 

التخطيط والتفكير ووضع الخطوط الأساسية

قبل الخوض في تفاصيل تصميم تطبيقات الآيفون لا بد من وضع خطة شاملة تتضمن تحديد الجمهور المستهدف وتحديد خواص ووظائف التطبيق المراد تصميمه، وهذا يتطلب وجود رسومات توضح البنية الأساسية لوظائف التطبيق، ورسومات أخرى توضح شكل واجهة المستخدم وآلية سير العمل بين واجهات التطبيق المختلفة وذلك بناءاً على المحتوى الذي يقدمه التطبيق، وهنا لا بد من الانتباه لضرورة إيضاح الخيارات المتاحة لتعبر عن وظائفها بشكل سلس ولا تشكل عائقاً أمام مستخدم التطبيق.

الإعداد الجيد لبيئة تطوير التطبيق

يتطلب الإعداد الجيد لبيئة تطوير تطبيقات الآيفون المرور بمجموعة من الخطوات الأساسية التي يمكن تلخيصها كما يلي:

  • تحميل وتثبيت Xcode: وهي بيئة التطوير المستخدمة لإنشاء جميع تطبيقات الآيفون ويمكن تحميلها بشكل مجاني من خلال موقع Apple، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تثبيتها يتطلب وجود نظام تشغيل OS X 10.8 أو أي نظام أحدث منه على الجهاز.
  • تثبيت محرر نصوص جيد لكتابة النصوص البرمجية: ومن أفضل الخيارات التي ننصح بها هنا هو محرر TextMate ومحرر JEdit، حيث يمكن من خلال أي منهما التعامل مع الرموز البرمجية الطويلة بسهولة بدلاَ من الاعتماد على Xcode بشكل كامل.
  • تثبيت برنامج رسوميات Vector: إن كنت ترغب بصنع رسوميات مخصصة للتطبيق الخاص بك فلا بد حينها من وجود برنامج مخصص لإنتاج رسوميات vector؛ وهو برنامج قادر على إنتاج رسوميات يمكن تغيير حجمها دون التأثير على وضوحها بتاتاً، ففي حال كنت مبتدئاً يعد برنامج DrawBerry واحداً من البرامج المناسبة لك وذلك لكونه مجانياً عند استخدامه لمرة واحدة.
  • التدرب على استخدام لغة Objective-C: هي لغة غرضية التوجه تتعامل مع البيانات والعناصر بهدف إنشاء وظائف تطبيقات آيفون، وهي مهمة جداً لتضمين الوظائف المتقدمة في التطبيق، ولكن إن لم ترغب في تعلم هذه اللغة فلا مشكلة حيث يمكنك حينها الاستعانة بمبرمج أو فريق عمل مختص في هذا المجال، وبذلك فأنت تختصر إلى نفسك الكثير من الوقت والجهد، ولكن في الوقت ذاته لا تنس ضرورة توقيع المبرمج أو فريق العمل الذي أوكلت إليه المهمة على اتفاقية عدم إفشاء المعلومات وذلك حفاظاً على حقوقك.
  • إنشاء حساب تطوير: من الضروري امتلاك حساب تطوير خاص بك من شركة Apple وذلك ليتسنى لك نشر التطبيق الخاص بك على متجر التطبيقات الخاص بالشركة؛ حيث يتطلب ذلك تقديم الرقم الضريبي ورقم الحساب البنكي، ودفع ما قيمته 99 دولار سنوياً، أما عن كيفية إنشاء هذا الحساب فذلك من خلال الموقع الالكتروني لمطوري نظام iOS (iOS Dev Center).
  • تثبيت بعض التطبيقات التجريبية: بعض الحصول على حساب التطوير يمكن الوصول إلى مصادر مطوري Apple، وهي مصادر تتضمن العديد من المشاريع التي يمكن الاستفادة منها لمعرفة الآلية التي يتم من خلالها تطوير التطبيقات.

البدء بإنشاء التطبيق بشكل فعلي

بعد إتمام كافة الخطوات السابقة يمكنك الآن البدء بإنشاء تطبيق الآيفون الخاص بك وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • أنشئ مشروعاً جديداً في بيئة التطوير Xcode.
  • أنشئ لوحة قصصية Storyboard، وهي عبارة عن تمثيل مرئي يظهر محتويات كل شاشة من شاشات التطبيق وآلية الانتقال بينها، وتساعد بشكل أساسي على إعداد مجرى تشغيل التطبيق.
  • عين اللوحة القصصية Storyboard للمشروع، وهنا يجب عليك تعيين اللوحة القصصية التي أنشأتها مسبقاً كواجهة أساسية للتطبيق الخاص بك، وبذلك يتم تحميلها عند تشغيل التطبيق.
  • ضف شاشتك الأولى عن طريق استخدام متحكم العرض (view controller)، وهو مهم جداً حيث يتحكم بطريقة عرض المحتوى للمستخدم، وما عليك فعله هنا هو إضافة متحكمات العرض إلى اللوحة القصصية لتحدد للتطبيق كيفية عرض المحتوى للمستخدم.
  • أضف عناصر الواجهة إلى الشاشة الأولى وفقاً للحاجة، حيث يمكن هنا إضافة العناوين والأوراق وحقول إدخال النصوص وغيرها.
  • خصص العناصر التي تضيفها وذلك بهدف إنشاء واجهة استخدام مخصصة ومميزة للغاية؛ فعلى سبيل المثال يمكنك تعيين نص إرشادي داخل صندوق إدخال النص لتعرف المستخدم بما يتوجب عليه فعله.
  • أضف المزيد من الشاشات وذلك لعرض كافة المحتويات التي تساعد في جعل التطبيق أكثر إفادة للمستخدم، ثم أضف شريطاً مخصصاً للتصفح وذلك لتمكن المستخدم من الانتقال بسهولة بين الشاشات الموجودة في التطبيق.
  •  أضف وظيفة لشريط التصفح وزر مخصص للتصفح، ثم اربطه بالشاشة الموجودة ليكون قادرا على العمل.

بعد إتمام كافة الخطوات السابقة، لا بد من اختبار التطبيق على مجموعة من أجهزة iOS وذلك للتأكد من أنه يؤدي جميع الوظائف بالشكل المطلوب، وتصحيح الأخطاء التي ستظهر بلا شك وهو أمر متعب ويستنزف الكثير من الوقت والجهد، ومن ثم مراجعته من جديد قبل ترويجه ونشره على متجر تطبيقات آيفون، ومراقبة المبيعات وأسواق ودول بيع التطبيق.

اقرأ ايضا: 
مقالات ذات صلة
لأن رأيك يهمني جداً، اكتبه في تعليق