تعلم اللغة الانجليزية من الصفر إلى الاحتراف و11 نصيحة ذهبية ستشكرني عليها

كيف يمكن تعلم اللغة الانجليزية بسهولة من البيت

تعلم اللغة الانجليزية اصبح اهم الامور التي يجب على كل شخص اتقانها وتعلمها لأنها من اللغات الضرورية لجميع النواحي الحياتية سواء كان ذلك للعمل أو السفر أو حتى تربية الأطفال، فلم يعد هناك مكان في العالم إلا وتحتاج به الى التحدث باللغة الانجليزية، حتى في بعض الدول العربية تجد ان هناك الكثير من الاماكن التي يعمل بها أجانب ولا يتكلمون العربية اطلاقا.

لذلك فإنك بلا شك بحاجة للبدء في تعلم الانجليزي فورا، واستغلال جميع اوقات فراغك في ذلك، أيضا لا شك أن الافهذه اللغة تعتبر لغة العصر، والشخص الأمّي قديما كان هو من لا يتقن القراءة والكتابة، ولكن في زمننا هذا اصبح الأمّي الآن هو من لا يعرف الانجليزي ومهما علت درحاتك العلمية فهي في الواقع لا تساوي شيئا بدون ان تكون متقنا للغة الانجليزية سواء محادثة أو كتابة او حتى قراءة.

بالتالي في هذا المقال سوف اقدم لك تجربتي حول كيف تعلمت اللغة الانجليزية وكيف بدأت بها، وما هي الخطوات التي سوف تساعدك في ذلك، وليس ذلك فحسب بل أنني سوف اقدم لك مجموعة من المواضيع التي تعتبر افضل كورس لتعلم اللغة الانجليزية مجاناً، وسوف ابتعد عن السرد التقليدي وطرق التعلم المملة التي ابعدتنا جميعا عن تعلم اللغة الانجليزية منذ ان كنا في الصفوف الدراسية؛ لذلك تابع معي الشرح حتى النهاية؛ ولا تنسى الاشتراك معنا حتى يصلك كل ما هو جديد.

 

لماذا تريد تعلم اللغة الانجليزية

  1. لأنها لغة العصر ولا يمكن ان تطور نفسك وظيفيا ولا اجتماعيا بدون ان تتقن اللغة الانجليزية.
  2. لأن المحادثة في اللغة الانجليزية اصبحت مطلبوة وبشكل كبير وأساس عند التقديم لأي وظيفة.
  3. لأن الكتابة في اللغة الانجليزية من اساسيات ارسال واستقبال الرسائل مع العملاء خاصة الشركات الأجنبية.
  4. للحصول على معلومات جديدة حول أي موضوع تريده سواء كان علمي، أدبي، رياضي..الخ، لأن المحتوى الأجنبي اصبح مرجعا لجميع المعلومات التي نحتاجها في حياتنا العلمية والعملية.
  5. لتدريس ابنائك ومتابعتهم وتطويرهم، وأن لا تكون سببا في عدم تعلمهم لهذه اللغة الضرورية.
  6. تمرين العقل وتحسين مهاراتك وتعزيز ثقتك بنفسك.
  7. للترفيه عن نفسك وملئ وقت فراغك بأمور مفيدة مثل مشاهدة الافلام الأجنبية والتعلم منها.

 

من اين ابدأ تعلم اللغة الانجليزية

سوف اذكر لك أهم الأساسيات التي عليك اتباعها إذا اردت تعلم اللغة الانجليزية وهذه الأساسيات يعلمها اصحاب اللغة انفسهم، وبعضها هو عكس ما يشاع على مواقع الويب أو ما تعلمناه في المدارس والتي كانت سببا كبيرا في كرهنا لتلك اللغة واعتقادنا انها لغة صعبة، وهذه النقاط التي يجب عليك التركيز عليها عند البدء في تعلم الانجليزي:

  • لا تتعلم القواعد

لا تستغرب من كلامي، فأنا اخبرك الحقيقة، هل تعلم ان اكثر شيء ابعدني عن تعلم الانجليزي لسنوات هو تعلم القواعد؟ لست مقتنعا بكلامي..!؟ دعني اسالك سؤالا، هل تتكلم اللغة العربية؟ هل تجيد الكتابة في اللغة العربية؟ هل تجيد قراءة اللغة العربية؟ بالتأكيد جوابك هو “نعم”.

هل تواجه مشكلة في فهم الناس أو ايصال المعلومة التي تريدها الى الأشخاص العرب؟ بالطبع لا، لكن هل تجيد قواعد اللغة العربية؟ سوف اترك لك هذا الجواب، أما بالنسبة لي فأنا لا اجيد ولا حتى 20% من قواعد اللغة العربية، ومع ذلك ها أنا اكتب لك واحاول ان اوصل لك المعلومة بكل سهولة، إذا الخلاصة يا صديقي إذا أردت تعلم اللغة الانجليزية بسهولة نصيحة ابتعد عن القواعد ولا تتعلمها لأنك لن تستخدمها في حياتك اطلاقا.

 

  • لا تحفظ كلمات

اعلم انك تقول في بالك ان هذا الكلام خاطئ وانه إذا لم تتعلم كلمات ومفردات اللغة الانجليزية كيف سوف اتعلم وماذا سوف استفيد، ولكن دعني اخبرك أن هذا الأمر اسهل مما كنت تتخيل، لان المطلوب منك هو حفظ الجُمل وليس الكلمات لأن حفظ الجمل اسهل بكثير من حفظ الكلمات كما انه يعطيك شعورا بالمتعة ويساعدك على عدم نسيان الجمل التي تحفظها.

 

  • لا تدرس تعلم اللغة الانجليزية

من أكثر الاخطاء التي يرتكبها أي شخص بريد تعلم الانجليزي هو انه يبدأ بدراسة اللغة وكأنه منهاج مقرر عليه، وهذا اول سبب يجعلك تشعر بالملل بسرعة، لذلك يجب ان تعيش اللغة الانجليزية وأن تجعلها من العادات اليومية بالنسبة لك، اسمع ما يقوله أهل اللغة في هذا الفيديو.

 

 

  • لا تخصص وقتا لتعلم اللغة الانجليزية

اعلم أن نصائحي لك غريبة ولم تعتاد اذنك على سماعها، ولكن صدقني ان هذه هي الحقيقة يا صديقي، لأنك إذا خصصت وقتا بشكل رسمي ويومي لتعلم اللغة وان تذهب الى مراكة التعليم فإنك سوف تمل ولن تصبر على ذلك، لأن الدماغ البشري لا يحب ان يُجبر على شيئ ولا يطيق الإنسان ان يشعر بأنه مجبرا على التعلم.

ولكن اتبع سياسة ان تحاول معرفة معنى الأشياء التي تراها أمامك كل يوم في بيتك أو مكان عملك أو بالطريق..الخ مثلا حاول ان تحفظ ان سواقة الدراجة الهوائية باللغة الانجليزية معناها (riding a bike) وقيادة السيارة معناها (driving a car)، وبذلك لو قمت بحفظ 5 جمل في اليوم الواحد فإنك في شهر واحد سوف تتمكن من حفظ 150 جُملة اضافية لم تكن تعرفها وفي السنة سوف تتمكن من حفظ ما يقارب 1825 جُملة جديدة.

هل لا حظت الكم الهائل من الكلمات والجُمل التي قمت بحفظها خلا سنة واحدة وبدون أن تذهب الى مركز ولا ان تخصص وقتا للدراسة ولا حتى ان تجبر نفسك على استخدام قلم واحد؟ إذا انت الآن تتفق معي ان تعلم اللغة الانجليزية سهل ولكن نحن نجعله صعبا.

وقبل ان انتقل بك الى الخطوة التالية هل لاحظت شيئا غريبا في الفقرة السابقة؟ هل لاحظت ان ركوب الدراجة يختلف عن قيادة السيارة في اللغة الانجليزية؟ هل لاحظت انك تعلمت في كل جملة كلمتين مختلفتين، بالتالي انت تعلمت اربع كلمات في جملتين فقط علما أن هذه الجمل من اقصر الجمل التي يمكنك تعلمها بالتالي لو استمريت على هذه الطريقة فإنك خلال سنة واحدة سوف تتمكن من حفظ ما لا يقل عن 2500 كلمة جديدة، لهذا السبب اخبرتك بأن جُمل وليس كلمات.

 

  • املئ وقت فراغك بمشاهدة الأفلام

تعتبر مشاهدة الأفلام الأجنبية من افضل طرق تعلم الانجليزي بسهولة، لكن إياك ان تشاهد الأفلام مع الترجمة حتى لو أنك لم تفهم شيئا من الفلم، ولكن لا تهتم لذلك، لأن الهدف الذي نسعى وراءه من مشاهدة الأفلام هو تعلم طريقة نطق الكلمات وتعويد الأذن على سماع اللغة الانجليزية، أيضا لأنها تساعدك على تعلم آلاف الكلمات والجُمل من اصحاب اللغة انفسهم، والأهم من ذلك انك تتعلم نطق الكلمات بطريقة صحيحة بالتالي سهولة تعلمها.

 

  • اياك والملل من مشاهدة الأفلام

إذا اتبعت الطرق التي اخبرتك عنها فأنا اظمن لك انك لن تمل، ولكن اعتدنا نحن على مشاهدة الأفلام الأجنبية مترجمة، بالتالي فإننا لم نكن نعطي تركيزا كبيرا على لفظ الكلمات ولا حتى على المحادثات التي تدور بين الممثلين، وهذا خطأ! واعرف انه يدور في بالك انك لن تفهم شيئا من احداث الفلم، ولكن صدقني ان اعتقادك هذا خاطئ، وأنك لو ركزت مع الأحداث والكلام لاستطعت ان تفهم ولو شيئا بسيطا من الأحداث التي يدور حولها ذلك الفلم.

أيضا تذكر ان الطفل حديث الولادة يستغرق مدة لا تقل عن 7 شهور وهو يسمع الكلام فقط، ثم بعد ذلك ينطق اول كلمة في حياته والتي استغرق دماغه مدة لا تقل عن 5 شهور في سماعها وحفظها ومحاولة ترتيبها حتى يتمكن هذا الطفل من نطقها، وهذا ما نريده نحن عندما نبدأ تعلم اللغة الانجليزية من الافلام.

 

كيف اتعلم انجليزي من الصفر

بداية اسمح لي ان اذكر لك النقاط التي اتبعتها انا شخصيا في تعليم الانجليزي من البدايه، ثم سوف اذكر لك ما هي الطرق التي يجب عليك تجنبها حتى لا تقع في مصيدة الملل التي نعاني منها جميعا عندما نبدأ في تعلم اي لغة من اللغات؛ لذلك اذا كنت تريد تعليم الانجليزي من الصفر يجب عليك ان تقوم بما يلي:

  1. حدد السبب الذي تريد تعلم الانجليزي من اجله، لان تعلم اللغة من اجل الكتابة يختلف عن تعلمها من اجل المحادثة، ايضا يختلف عن تعلمها من اجل ان تقوم بتعليمها وتدريسها للآخرين.
  2. شاهد الافلام والمسلسلات الأجنبية، وتجنب المترجم منها،
  3. قم بتحميل مقاطع محادثات انجليزي على هاتفك، واستمع اليها اثناء استخدامك للجوال.
  4. احفظ جمل كاملة ولا تحفظ كلمات، وسوف اشرح لك ماذا اقصد بهذا الكلام، تابع معي.
  5. إياك والخجل عندما تريد التحدث، فإن لم تخطئ لن تتعلم.
  6. كرر الكلمات والجمل التي تحفظها كثيرا، ويفضل ان تستخدمها اثناء حديثك حتى بينك وبين نفسك.
  7. عند قيادة السيارة، استمع الى قنوات الراديو التي تبث محتواها باللغة الإنجليزية، وان لم يكن لديك سيارة استخدم سماعات الهاتف اثناء التنقل.
  8. لا تتعلم القواعد، نعم لا تستغرب من هذا الكلام فجميع المدرسين الذين يقدمون دروس تعلم الانجليزي يقدمون في اول درس لهم نصيحة تقول: لا تتعلم القواعد (وهذا الكلام لك اذا كنت تريد تعلم الانجليزي من اجل المحادثة في الدرجة الاولى).
  9. أخيرا، انصحك بالابتعاد عن وضع خطة تحتوي على تخصيص وقت معين من اليوم من أجل تعلم اللغة، لان هذا سوف يشعرك بان مجبر على ذلك، بالتالي سوف تخلق الأعذار لنفسك من أجل تأجيل موعد الدرس، ولن تتعلم ابدا.
  10. استخدم برامج تعليم الانجليزي الجيدة والتي تلبي احتياجك، وابتعد عن البرامج المضللة؛والتي قدمتها لك بناءا على تجربتي ايضا في تحسين وتطوير لغتي الانجليزية.
  11. لا ضرر ان تستخدم كورسات تعلم الانجليزية، لأنها سوف تساعدك في التعلم بسرعة، ولكن لا تلجأ الى كورسات الفواعد، بل اتجه الى المحادثة.
  12. اكمل شرح المقالة حتى النهاية؛ لأنني سوف اقدم لك شرح تفصيلي عن كل نقطة من خطوات تعلم الانجليزي.

 

تعلم الانجليزي
كيف تتعلم اللغة الانجليزية من الصفر وانت في البيت

 

تعلم المحادثة الانجليزية للمبتدئين

اولا فكر معي قليلا في الطفل الذي يولد حديثا؛ هل تستطيع ان تخبرني متى يستطيع هذا الطفل نطق اول كلمة؟ ولماذا يأخذ كل هذا الوقت حتى ينطق بها؟

عموما؛ يحتاج الطفل الى فترة 7 شهور تقريبا حتى يبدأ في نطق كلمات غير مفهومة لمن حوله، وعندما يصل الى سن (عام) يبدأ بلفظ بعض الكلمات التي اعتاد على سماعها من ابويه؛ الشاهد في هذا المثال انه حتى تتكلم اي لغة في العالم لا بد لك تسمعها باستمرار.

لذلك اذا نظرت الى الأشخاص الذي يسكنون في مناطق سياحية في مختلف البلدان، سوف تجدهم يتحدثون بأكثر من لغة وأحيانا تصل بهم الامور الى انهم يتحدثون خمس او ست لغات، مع انهم لا يستطيعون قراءة او حتى كتابة اي كلمة من تلك اللغات التي يتحدثونها، وهذا يعود الى انهم اعتادو على سماع اللغة من اصحاب اللغة انفسهم.
بالتالي؛ فانني انصحك بالاستماع قدر المستطاع الى اللغة الانجليزية، ولكن اسمعها من اصحاب اللغة انفسهم، وذلك عن طريق مشاهدة الافلام والمسلسلات الغير مترجمة.


هناك صديق من المقربين لي اخبرني يوما بأن ابتعد عن الترجمة اثناء مشاهدة الأفلام أو المسلسلات؛ لأن الهدف من المشاهدة هو تعويد اذنيك على السمع، وصدقني مع مرور الايام سوف تجد نفسك قادرا على فهم الكلمة التي قالها الممثل في الفيلم، حتى ولو انك لم تفهم معناها، وهذا لا يهمنا ابدا، فنحن نتطلع الى ان نتمكن من معرفة طريقة لفظ الكلمات في البداية؛ وللأمانة عندما بدأت بتطبيق نصيحته وجدت ان الترجمة كانت حاجزاً كبير جدا بيني وبين تعلم اللغة.

 

تعلم انجليزي من الصفر (المحادثة)
تعلم الانجليزي عن طريق مشاهدة الأفلام والمسلسلات

 

كيف اتعلم اتكلم انجليزي بطلاقة

بعد ان تقوم بتطبيق الخطوات التي شرحتها لك قبل قليل، نأتي الى الخطوة الثانية؛ وهي توظيف الكلمات والجمل التي نسمعها في حياتنا اليومية، ولكن كيف؟

عندما تستمع الى جملة معينه وتربطها بالحدث الذي شاهدته في الفيلم او المسلسل، حاول تكرارها؛ وهنا لا بد لي ان انصحك ان تقوم بتكرار تلك الجمله بلهجتها الأصلية واياك ان تخجل من ذلك، وكرر ذلك امام المرآة او اثناء جلوسك في المنزل او اللعب على هاتفك.
استخدم تطبيقات للدردشة مع الاجانب، وهذه سوف اقدمها لك بمقالة منفصلة ان شاء الله.
اذا كان لديك صديق يتقن اللغة الانجليزية، حاول ان تكلمه وتبدأ معه حوارا معينا، ودعه يصحح لك الأخطاء التي تخطئ بها، ولا تتجاهلها.
اقرأ الكتب والمجلات والصحف المكتوبة باللغة الانجليزية، فانها سوف تعطيك كما هائلا عن طريقة تركيب الجمل والكلمات، وسوف اذكر لك كتب يمكنك قرائتها من أجل تعلم اللغة الانجليزية.

 

كتب تعلم انجليزي
كتب تعلم اللغة الانجليزية pdf

 

قد يعجبك أيضا مقالنا عن أفضل 7 برامج لمشاهدة الافلام مع الاصدقاء للموبايل والكمبيوتر

 

كتب تعلم انجليزي pdf

هناك العديد من كتب تعلم الانجليزية pdf، والتي يمكنها تحميلها من الانترنت بشكل مجاني، ومنهاما هو مدفوع ايضا، وفي ما يلي بعض كتب تعليم الانجليزية، والتي ستفيدك كثيرا؛ لأنني جمعت لك افضل تلك الكتب المتوفر والتي يمكنك تحميلها مجانا:

  • كتاب English Grammar Lessons لتعلم الانجليزية من الصفر، (هذا الموقع يحتوي على المئات من كتب تعليك الانجليزي بصيغة pdf، حيث يمكنك تحميل الكتاب الذي يعجبك.)
  • كتاب Learning English through Short Stories، لتعليم الانجليزية للمبتدئين من خلال القصص (وهذا الكتاب يحتوي على 82 صفحة).
  • مجموعة من كتب تعليم الانجليزي pdf والتي تحتوي على أمثلة تساعدك في فهم القواعد بشكل أفضلن حيث يمكنك تحميل كتب Tenses table with examples من هذا الموقع من خلال ضغطة زر واحدة.

 

كما انصحك ايضا بمتابعة قناة Learn English with EnglishClass101، فهي من القنوات التي تقدم دروسا رائعة ومجانية بالكامل عن تعلم اللغة وبطريقة ممتعة للغاية؛ انصحك بمشاهدة هذا الفيديو فهو مفيد جدا..

 

 

كيف يمكن تعلم قراءة اللغة الانجليزية بسهولة

هذا أسهل شيئ يمكن ان تقوم باتباعة عند تعلمك الانجليزي، حيث يمكنك تعلم القراءة بسهولة عن طريق تخصيص وقت يومي لا يتجاوز 15 عشر دقيقة في قراءة أي كتاب مكتوب باللغة الانجليزية مهما كان نوعه، ولكن احرص على ان تقرأ بصوت مرتفع حتى تعود لسانك على النطق، أيضا يمكن ان تساعدك برامج تعليم الانجليزي على ذلك لأنها تحتوي على مواضيع مخصصة للقراءة بشكل يومي.

 

كيف تعلمت اللغة الانجليزية

قمت باتابع الطرق التي ذكرتها لك في هذا المقال، والطرق التي ذكرتها لك في المقالات التي تخص تعلم الانجليزي، وكنانت نسبة التحسن التي حققتها تفوق 70% خلال فترة لم تتجاوز 6 أشهر.

 

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن أهم طرق تعلم الانجليزية في البيت.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات اذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

 

قد يعجبك أيضا:

مقالات ذات صلة:

أضف تعليق