ما هو تطبيق باز ومن صاحب فكرة التطبيق وما هي الفكرة من انشاءه؟

ما هو موقع باز (Baaz) وكيف يمكن الإستفادة منه؟

تطبيق باز هو نتيجة ابداع أيادي شباب عربي اتجهوا الى انشاء هذه المنصة حتى يكون baaz هو الموقع العربي الأول في العالم الذي يتبنى فكرة حرية التعبير والرأي، ويسمح لك بإضافة آرائك ومعتقداتك بدون أي تقييد خاصة إذا كنت تدعم وجهة نظر معينة في مكان ما، وهذا ما لا يوفره الفيس بوك.

فجميعنا نعلم انه بعد الاحداث الأخيرة التي شهدها العالم العربي كان موقف تطبيق وموقع فيس بوك وجميع التطبيقات والمنصات التابعة لشركة meta ضد أي رأي يكون خارج النطاق الذي يروجون له، وهذا بحد ذاته يعتبر تضييق على حرية الرأي العربي، حيث تم تعطيل عدد كبير جدا من حسابات فيس بوك بسبب انتهاك معايير المجتمع على حد زعمهم.

لذلك إذا كنت تبحث عن موقع أو تطبيق تستطيع من خلاله متابعة اهم الأخبار العربية والعالمية ونشر وجهة نظرك بدون ان تتحكم بك تلك المنصة فما عليك إلا ان تقوم بتحميل تطبيق baaz الذي يعتبر من وجهة نظري افضل تطبيق يستحق الدعم من جميع الشباب العربي، لأننا نحن بحاجة فعلية الى مثل هذه التطبيقات التي تستطيع ايصال وجهة نظرنا الى اكبر فئة من المستخدمين حول العالم.

 

ماذا يعني اسم باز؟ ولماذا تم اختيار هذا الاسم للتطبيق؟

معنى اسم باز في اللغة العربية هو نوع من الصقور التي تستخدم في الصيد، وهو يعتبر أشد الطيور الجارحة تكبرًا، وأضيقها خلقًا؛ ومن هنا بدأت فكرة انشاء تطبيق baaz الذي يهدف لتوفير امكانية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بدون أي اعلانات كاذبة أو ادعاءات مضللة، مع توفر امكانية ابداء الرأي والتعبير عن الرأي بسهولة.

 

ما هو تطبيق باز؟
ما هو تطبيق باز؟

 

ما هو تطبيق باز؟

تطبيق أو منصة باز هي عبارة عن منصة تواصل اجتماعي شبيهة بتطبيق الفيسبوك وتطبيق بيتو وغيرها من المواقع المخصصة لطرح الافكار والصور والاخبار، كما تعتبر منصة baaz أول منصة تواصل اجتماعي عربية تم تأسيسها بأيدي مجموعة من الشباب العربي.

تم اطلاق تطبيق ومنصة باز في شهر كانون الأول من العام 2016، وتطلق المنصة تعريفا على نفسها (وحسب موقعها الرسمي) بأنها من العرب إلى العرب، كما أن تطبيق باز متوفر للتحميل على جميع الاجهزة الذكية سواء على متجر جوجل بلاي أو متجر تطبيقات أبل بالإضافة الى متجر تطبيقات هواوي.

 

اقرأ أيضا عن أفضل 10 تطبيقات مجانية للايفون يجب ان تقوم بتحميلها

 

من مؤسس تطبيق باز وأين موقع الشركة

يقال (وهذا الرأي لا يعبر عن وجهة نظر دعم تيوب، بل هو مجرد اقتباس لما يتم تداوله على الانترنت)، بأن مؤسس موقع باز هو عزمى بشارة أو أنه أحد المؤسسي الذي تبنوا هذه الفكرة وبدأوا في الترويج لها، كما وتعتبر السيدة شروق برهم مديرة قسم التسويق في منصة باز، ويقع مقر شركة باز الرئيسي يقع في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، ولها عدة مكاتب في الوطن العربي منها الأردن وتونس. 

 

ما هو المحتوى الذي يمكن تقديمه على تطبيق باز

كما اخبرتك في بداية المقال، فإن باز لا تختلف عن الفيس بوك من حيث المحتوى الذي يمكنك مشاركته عليها، حيث انه يمكنك مشاركة وتصفح الصور والفيديوهات والمشاركات الكتابة “المنشورات”، أيضا يتم طرح المشاركات التي تظهر للمستخدم وفق الاهتمامات التي يفضلها والتي تكون متنوعة مثل الكوميديا وألعاب الفيديو والسفر والرياضة والفنون وغيرها.

 

هل تطبيق باز آمن؟

نعم يعتبر تطبيق باز من التطبيقات الآمنة، فهو يتميز باعتماده على تقنيات التشفير التي تتوافق مع النظام الأوروبي العام لحماية البيانات (GDPR) وقانون كاليفورنيا لحماية خصوصية المستهلك، (ولغاية تاريخ كتابة هذا المقال) لم ترد أي شكوى على طبيعة المحتوى أو اختراق خصوصية من قبل فريق التطوير لأي مستخدم من المستخدمين، حيث يعتمد مطورو التطبيق في دعاياتهم على شعار هو (نحن نطمح الى خلق بيئة آمنة، لأننا تعبنا من منصات التواصل المزيفة وغير الآمنة).

وفي الواقع لقد سئم المستخدم العربي من الحسابات المزيفة ومن الأخبار الكاذبة والتقييد الذي يحصل له عند محاولته ابداء رأيه العربي وفق قضيته ومبدأه، ففي منصة باز لن تجد من يلزمك على تبني رأي معين وإذا عارضته سوف يقوم بحذف منشورك ومنعك من التعليق أو المشاركة أو حتى اغلاق حسابك كما هو الحال في فيس بوك التي بات واضحا انها منصة لا تحترم الرأي الآخر اطلاقا.

 

كم عدد مستخدمي تطبيق باز النشطين؟

يوجد مئات الآلاف من المستخدمين النشطين حاليا لموقع باز، ولكن لا يوجد رقم مصرح به من قبل مطوري التطبيق حول عدد المشتركين الفعلي في الوقت الحالي، ولكن مازال التطبيق في اصداره التجريبي، ولم يتم اطلاقه بنسخته الرسمية لغاية الآن.

ولكن تنقسم نسبة زوار هذه المنصة الى عدة اقسام من حيث عدد المستخدمين في الدول العربية والعالمية، حيث ان عدد زوار baaz من مصر يصل الى 22.3%، والمملكة العربية السعودية بواقع 13%، والسودان بواقع 9.1%، والجزائر بنسبة 7.3%، وألمانيا بنسبة 6.2%، والأردن 12.4%، والامارات العربية تصل النسبة الى 9%، وباقي المستخدمين فهم موزعين على باقي دول العالم.

 

حقيقة تطبيق باز وكيف يعمل

تم تصميم موقع باز ليكون موجها بشكل رئيسي للمجتمع والمواطن العربي، حيث اعتمدت شركة باز على ابتكار العديد من البرمجيات التقنية في تصميم وتطوير هذه المنصة حيث تم الاعتماد على استخدام تقنية المعالجة الآلية للغة (Natural Language Processing / NLP) ليتم تطويعها لخدمة اللغة العربية.

وحتى يتم الاستفادة من هذه التقنية بشكل كبير قامت شركة باز بالتعاون مع المطورين باستخدام مجموعة من خوارزميات تعلم الآلة (machine learning algorithms) وذلك حتى يتعلم الحاسوب كيف يستطيع ان يميز بين النص العربي السياسي والنص العربي الذي يتحدث عن موضوع تقني على سبيل المثال.

وحتى يتم الاستفادة بشكل كامل تلك التقنيات والخوارزميات قام المبرمجين في baaz باتباع طريقة ذكية للحصول على أكبر قدر ممكن من المصطلحات والمرادفات العربية حتى يتمكن الكمبيوتر من فهم وتتبع الكلمات والجمل العربية والتمييز بينها.

حيث كانت الفكرة هي ادخال مدونات عربية هائلة ذات مواضيع مختلفة ومهمة للخوارزميات التي تساعدها على استنباط أوجه الشبه والاختلاف بين النصوص ذات الموضوع الواحد ومعرفة الاختلافات التي تكون بين بقية المواضيع حتى تتمكن الآلة من فهم جميع المفردات والكلمات العربية ليمتلك الحاسوب قدرة تشبه الى حد كبير مقدرة الانسان على فهم النص العربي وامكانية تصنيفه وترتيبه وفقا للموضوع الذي يبحث عنه الزائر.

 

 

لذلك عندما تقوم بتحميل تطبيق baaz والانتقال الى صفحة المواضيع الشائعة (Trending Stories) فإنك سوف تتمكن من اختيار موضوعا أو أكثر من بين عدد كبير من المواضيع التي تهمك مثل السياسة، الرياضة، الفنون والآداب، الصحة …الخ.

بالتالي فإنك التطبيق سوف يعرض لك المنشورات والمواضيع التي تهمك بناء على الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد عليه هذا التطبيق، وسوف يتم تجنيبك أي مواضيع لا تحبها أو أنها ليست محط اهتمامك.

أيضا من الامور التي لم يغفل عنها المطورين ان هذه المنصة تقوم بفرز الأسماء بناء على الوظيفة ودرجتهم الاجتماعية، حيث ان منصة باز تستطيع ان تميز بأن “ميسي” هو لاعب رياضة، كما انها تستطيع التعرف بأن “الشيخ بدر المشاري” هو رجل دين وداعية.

ويتبنى فريق باز الشعار التالي “باز أوّل منصة عربية للتواصل الاجتماعي، صُنعت بأيدي مجموعة من الشباب العربي الطموح والواعد، سُميت باز بهذا الاسم تيمُناً بصقر الباز الذي يتمتع بنظر حاد ويحلق عاليًا فوق قمم الجبال بسرعة فذة ليصل إلى الهدف.”

 

مميزات تطبيق baaz

  1. افضل منصة تواصل اجتماعي مستقلة موجهة للوطن العربي، حيث أنها توفر للمستخدمين المميزات الأساسية التي توفرها المنصات الأخرى مثل التعارف والصداقات، ومشاركة المنشورات والتعليق على المشاركات، والإعجابات وغيرها من المميزات المتوفرة في باقي مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. يوفر لك برنامج باز إمكانية ربط حساباتك في فيسبوك وتوتير ويوتيوب، والتي تكون تحت مسمى بازلاين (baazline)، بحيث توفر لك هذه الميزة امكانية تصفح كل المنشورات والأخبار التي تخصك على هذه المنصات بالإضافة الى امكانية التفاعل معها ومشاركتها.
  3. يسمح baaz بإمكانية ربط حسابك مع اكثر من 150 خدمة RSS مختلفة، والتي هي عبارة عن طريقة سهلة تساعدك في الحصول على آخر الأخبار عندما يتم نشرها مباشرة على المواقع المفضلة لديك على شبكة الإنترنت مثل Daily Motion و WordPress وغيرها.
  4. يحتوى باز أيضا على ميزة تحليل المحتوى بحيث يقوم باستخراج الكلمات المفتاحية الموجودة في أي منشور تم اضافته الى باز، سواءً تلك المنشورات التي تم نشرها مباشرة في تطبيق باز أو تلك التي أضيفت إلى baaz عن طريق ربطه بحسابات خارجية.
  5. يتميز باز أيضا بأنه يمتلك القدرة على تجميع المنشورات التي تحتوي على نفس الكلمات المفتاحية وعرضها في مواضيع متشابهة بعد استخراج الكلمات المفتاحية المشتركة بينها.
  6. يقوم بتصنيف الأخبار والمواضيع بناءً على نوع تلك المواضيع وتصنيفها مثل (سياسة، رياضة، اقتصاد) وحسب البلد.
  7. يدعم باز جميع البلاد العربية بالإضافة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، كما أنه يدعم اللغة العربية والإنجليزية ويمكن تنصيبه بحيث تكون جميع صفحاته معربة بحسب رغبة المستخدم.
  8. يمتلك خيار اسمه “الأخبار المتداولة” بحيث يستطيع المستخدم الضغط على خيار المتابعة (Follow) بحيث يستلم المستخدم اشعارا في كل مرة يتم إضافة أي تحديث للخبر الذي تابعه كما انه يوفر للمستخدم امكانية معرفة البلدان التي نشرت منها المشاركات التي يحتويها الخبر.
  9. يحتوي باز على خدمة محادثات (Messaging) بحيث يستطيع المستخدم إجراء محادثات فردية أو من خلال مجموعات دردشة مع اصدقائه كما يستطيع المستخدم إرسال أي من منشوراته أو المنشورات التي تم تجميعها من حساباته الخارجية في أي محادثة يريدها.
  10. تم تطوير تطبيق باز باستخدام أحدث التقنيات والخوارزميات مع مراعاة أفضل درجات الحماية والخصوصية للمستخدم، حيث تتشابه التقنيات المستخدمة في تطبيق باز الى حد كبير مع التقنيات المستخدمة في برنامج سكايب، كما أن فريق العمل في باز يعمل دائما على تطوير تقنيات الحماية المستخدمة وترقيتها لتقديم أفضل أداء.

 

واجهة موقع باز
واجهة موقع باز

 

تحميل تطبيق باز

عملت شركة وموقع baaz على توفير التطبيق ليعمل على جميع المنصات التي تدعم الهواتف الذكية، حيث يمكنك تحميل التطبيق على الأندرويد من متجر جوجل بلاي، وتنزيله على هواتف الايفون من متجر تطبيقات أبل، كما يمكنك العثور على baaz على متجر تطبيقات هواوي للهواتف التي لا تدعم خدمات جوجل، أيضا يمكنك تصفح موقع باز دون أن تقوم بعمل حساب على التطبيق.

 

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن شركة وتطبيق baaz، وساعدتك في التعرف على طبيعة المحتوى الذي يقدمه وما حقيقته.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

 

قد يعجبك أيضا:

مقالات ذات صلة:

أضف تعليق