كيف اعرف أن بطارية الايفون تحتاج تغيير وما هو سبب نزول صحة البطارية بسرعة

متى اغير بطارية الايفون

تغيير بطارية الايفون من الامور التي ترهق كاهل كل شخص يحمل الايفون، فتراهم يبحثون عن كل الطرق التي ترشدهم الى الاجابة الصحيحة عن وقت تغيير بطارية ايفوناتهم وكيف يمكنهم معرفة ذلك، وفي هذا المقال سوف اقدم لك كل الأمور التي تتعلق ببطارية الايفون، وما هو الوقت المناسب لتغييرها وما هي الأسباب التي تؤدي الى نزول صحة البطارية بسرعة؛ تابع الشرح.

 

معلومات عن بطارية الايفون

تستخدم بطاريات iPhone تقنية الليثيوم أيون، وهي تقنية متطورة وحديثة في عالم البطاريات، حيث ان ما يميز هذا النوع من البطاريات عن الأجيال القديمة هو أنها تدوم لوقت أكبر كما انه يتم شحنها بوقت اسرع من البطاريات التقليدية القديمة، أيضا تتميز بطاريات الليثيوم ايون والتي يتم صناعة بطاريات الايفون منها بخفة الوزن والقدرة على الاحتفاظ بالشحن بشكل اكبر.

👇 اقرأ هذه المعلومة فهي مهمة جدا 👇

 

معرفة عدد دورات الشحن للايفون

تم تصميم بطاريات الايفون لتستقبل 500 دورة شحن وهي في الحالة المثالية، ولكن هل تعرف ماذا يعني نسبة الشحن في البطاريات؟

يا صديقي باختصار وحتى لا اطيل عليك، دورة الشحن في البطاريات بشكل عام هي عدد المرات التي تقوم بشحن البطارية من 0-100%، يعني كل مرة تقوم بشحن البطارية من 0 الى 100% فإنه بذلك تبقى لديك 499 دورة شحن، ولكن هل إذا قمت بشحن الهاتف عندما يصل الى 20% فلن استهلك دورة شحن من البطارية؟ بالطبع لا صديقي.

 

كيفية عمل دورة شحن للايفون

المقصود بدورة الشحن هو كل مرة تقوم بها بشحن البطارية، وحتى اوضح لك اكثر دعني اعطيك هذا المثال:

لنفترض ان نسبة الشحن في بطارية ايفونك الآن هو 20%، وقمت بشحن هاتفك حتى وصل الى 80%، بذلك فإنك قمت بشحن ما نسبته 60% من دورة الشحن الكاملة، وعندما تقوم في المرة القادمة بشحن 40% من البطارية (مثلا كانت نسبة البطارية في جوالك 30% وقمت بشحنها حتى وصلت الى 70% ) فإنك بذلك تكون قد استخدمت دورة شحن كاملة.

لذلك بعد ان تكون فهمت ما هي دورة شحن البطارية، وكيف يمكنك حسابها، يجب ان لا تقلق كثيرا في أمر البطارية، لأنه ولنفترض انك تقوم بشحن هاتفك دورة شحن واحدة كل يوم، فإن بطارية جهازك سوف تبقى في الوضع المثالي لها لمدة 500 يوم (هذا على أساس ان كل شيء على ما يرام وانت لا تستخدم الهاتف الا للاتصال فقط).

ولكن هل هذا الكلام يعني انه بعد 500 يوم سوف تكون مجبرا على تغيير البطارية، طبعا لا، لأنه هناك بعض العوامل التي يجب ان تتحقق من أجل البدء في تغيير البطارية، حيث ان البطارية قد تدوم لـ 3 سنوات وأكثر إذا احسنت استعمالها، لهذا السبب انصحك ان تقرأ نصائحنا للمحافظة على بطاريات الايفون.

 

معرفة عدد دورات الشحن للايفون
معرفة عدد دورات الشحن للايفون

 

كيفية المحافظة على بطارية الايفون

إذا اردنا شرح كل التفاصيل هذا الموضوع فنحن نحتاج الى مقال مفصل وقد يطول بعض الشيء، لذلك كنت قدمت لك شرحا وافيا عن كل ما يخص طرق المحافظة على بطاريات iPhone ابتداءً من طريقة الشحن الصحيحة وانتهاءً بالأسئلة التي تلقيناها على صفحتنا على فيسبوك من المتابعين؛ لذلك انصحك بقراءتها فهي سوف تجيبك عن كل صغيرة وكبيرة حول الحصول على اطول فترة ممكنة من عمر البطارية.

 

سبب نزول صحة بطارية الايفون

من أهم الأسباب التي تؤدي الى نزول صحة البطارية هو عدم اتباع الطرق الصحيحة في المحافظة على بطارية الايفون والتي ذكرتها لك سابقا في مقال مخصص لذلك، ومن أهم الأسباب التي تؤدي الى تدمير البطارية هو تعريض الهاتف الى درجات الحرارية العالية، أو استخدام الهاتف في الألعاب اثناء الشحن.

أيضا شحن جوالات الايفون بشاحن مزيف وغير مطابق لمواصفات شركة ابل يؤدي الى تدمير صحة البطارية، لذلك احرص ان تقوم بشراء شاحن ايفون أصلي، وإذا كنت لا تعرف الفرق بين شاحن الايفون الاصلي والتقليد انصحك بقراءة مقالنا حول ذلك.

 

 

كيف اعرف أن بطارية الايفون تحتاج تغيير

هناك عدة عوامل يجب ان تعتمد عليها قبل ان تلجأ الى تغيير بطارية هاتفك، وذلك حتى لا تقع ضحية التجار والغش من قِبل ضعاف النفوس، وهذه العوامل هي:

  1. ارتفاع حرارة الايفون بشكل غير طبيعي على الرغم من عدم استعماله لفترات طويلة، او استخدام الشاحن اثناء اللعب.
  2. الحاجة الى شحن الايفون أكثر من مرتين يوميا على الرغم من الاستخدام الطبيعي له.
  3. هاتفك لا يعمل إلا وهو موصول بالشاحن.
  4. ايقاف تشغيل الجوال من تلقاء نفسه عند وصول البطارية الى نسبة معينة حتى وان كانت منخفضة.
  5. انخفاض صحة البطارية (Battery Health) بشكل سريع وعلى أيام متتالية.

 

هل خيار صحة البطارية (Battery Health) مهم أم انه كذبة

لا شك انه مقياس لصحة بطارية هاتفك، ولكن في المقابل “من وجهة نظري” هو أمر تجاري بحت، لأن ابل تعرف مستخدميها، وتعرف انهم يحبون ان يكون كل شيء على ضمن المواصفات التي قاموا بشراء هاتفهم بها، لذلك اضافت هذا الخيار حتى تجبر (أو تحرك عند المستخدمين) وسواس البطارية حتى يقوموا بشراء بطاريات جديدة.

 

صورة توضح صحة بطارية ايفون 51%
صورة توضح صحة بطارية ايفون 51%

 

هل تصدق ان صحة البطارية في هاتفي وصلت الى أقل من 55% وكان الجهاز يعمل بشكل طبيعي جدا، ولم اضطر الى تبديلها اطلاقا، لذلك انصحك بالابتعاد عن هذا الأمر والتخلص من هذا الوسواس، أيضا انصحك ان تقرأ عن ملخص تجربتي في الايفون بعد 3 سنوات، وهل اشتري ايفون ام اندرويد؟

 

الخلاصة:

كما يشير تقرير ابل Apple عبر موقعها الرسمي عن كفاءة بطارية ايفون ان النسبة الطبيعية والتي تكون بها البطارية تعمل بكامل طاقتها، هي ان تكون بين 80-100%، فلا ترهق نفسك في التفكير المستمر والفحص المتكرر لكفاءة البطارية.

لذلك عندما تكون صحة بطارية هاتفك بين تلك النسبة التي ذكرناها ( 80-100%) فانها تكون ضمن الحالة المثالية وذلك حسب الشركة المصنعة.

 

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن بطارية الايفون وما هو الموقعد المناسب لتغييرها.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

 

قد يعجبك أيضا:
مقالات ذات صلة
لأن رأيك يهمني جداً، اكتبه في تعليق