حل مشكلة التطبيقات لا تستجيب في هواتف أندرويد و9 أسباب للمشكلة

حل مشكلة توقف جميع التطبيقات في الاندرويد

مشكلة عدم استجابة التطبيقات في هواتف الاندرويد تعتبر من المشاكل المزعجة والشائعة بشكل كبير بين المستخدمين، حيث أنك فجأة تجد أن التطبيق تجمد وتوقف عن العمل مما يضطرك الى اغلاق التطبيق أو اعادة تشغيل الجهاز من جديد حتى تتمكن من اكمال تصفحك للهاتف.

بالتالي إذا كنت تواجه هذه المشكلة وتبحث عن حل سهل لها فهذا المقال سوف يساعدك في ذلك، لأنني جمعت لك الطرف المضمونة والسهلة من أجل التخلص من مشكلة تجمد التطبيق سواء في الخلفية أو حتى أثناء الاستخدام؛ تابع الشرح.

أسباب عدم استجابة التطبيقات في هواتف اندرويد

هناك عدد من الأسباب التي تجعل التطبيقات تتجمد في الخلفية أو أنها لا تستجيب للأوامر التي يقوم بها المستخدم، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  1. عدم تثبيت التطبيقات المتوافقة مع نظام التشغيل المثبت على هاتفك.
  2. وجود تطبيق يعمل على استغلال مساحة كبيرة من الرام أو المعالج.
  3. عدم توفر اصدار حديث من نظام التشغيل مثبت على الهاتف.
  4. التطبيقات تعمل باصداراتها القديمة ولم يتم تحديثها الى النسخة الأخيرة.
  5. وجود ملفات كاش بمتجر تطبيقات جوجل بلاي، وهذا ما يمنع تنزيل التطبيق على الهاتف.
  6. عدم توفر مساحة تخزين كافية في الهاتف.
  7. وجود تطبيقات تستهلك نسبة كبيرة من بيانات الانترنت مما يؤثر على سرعة الجهاز.
  8. عدم التوفر الشحن الكافي في البطارية.
  9. عدم توافق التاريخ والمنطقة في هاتفك مع الوقت الحقيقي.
  10. عدم تزامن الهاتف والحساب المسجل عليه مع خدمات جوجل.

خطوات حل مشكلة تم ايقاف التطبيق في الاندرويد

أولا قبل البدء في الحلول الممكنة التي يجب عليك اتباعها، يجب ان تقرأ الأسباب التي تؤدي الى حدوث تلك المشكلة حتى تتكون لديك الفكرة عن أسباب المشكلة وما هي الاجراءات التي سوف نتبعها، وعلى النحو التالي:

1. ثبت آخر اصدار من التطبيقات

يجب ان تعرف ان التحديثات التي تتم على التطبيقات أو على أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف هي تحديثات ضرورية ويجب ان تقوم بتثبيتها وتفقدها بشكل مستمر، لأن لها عدد كبيرة جدا من الفوائد أهمها ان تأتي لسد الثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها من قبل برامج مكافحة الفيروسات أو من التقييمات التي تكون من المستخدمين والشركات المختصة بانظمة الحماية، كما يمكنك تثبيت آخر تحديث للتطبيقات عن طريق هذه الخطوات:

  1. افتح متجر جوجل بلاي أو متجر هواوي إذا كان هاتفك لا يدعم خدمات جوجل.
  2. اضغط على صورة البروفايل الخاص بك.
  3. اضغط على إدارة التطبيقات والجهاز
  4. من خيار التطبيقات المتاحة والذي تشاهدة في الصورة، اضغط على خيار تحديث الكل، أو اضغط على خيار “مشاهدة التفاصيل” وقم بتحديث التطبيقات بشكل يدوي، كما تشاهد في الصورة التالية:

كيفية تحديث التطبيقات في الأندرويد
كيفية تحديث التطبيقات في الأندرويد

2. حدث نظام التشغيل في هاتف لآخر اصدار

تأكد دائما وأبدا من أنك تقوم بتثبيت آخر اصدار من نظام التشغيل في هاتفك، لأن الحفاظ على تثبيت نسخة محدثة من نظام تشغيل android يحميك من المتطفيلن والفيروسات، بالإضافة الى ان التحديثات دائما تأتي لسد الثغرات الأمنية أو لإصلاح مشاكل النظام نفسه، حيث يمكنك تثبيت آخر نسخة من نظام التشغيل على هاتفك عن طريق الخطوات التالية:

  1. اذهب الى “الإعدادات” settings.
  2. مرر للأسفل حتى تصل الى خيار “حول الهاتف” about phone.
  3. انتقل الى الخيار “النظام والتحديثات” system & updates.
  4. اضغط على خيار “تحديث نظام التشغيل” software update.
  5. انتظر حتى يتم جلب آخر تحديث متوافق مع هاتفك، ثم اضغط على خيار تثبيت install.
  6. انتظر حتى يتم تثبيت نظام التشغيل الجديد وإعادة تشغيل الجهاز بشكل تلقائي.

🔴 اقرأ أيضا عن كود فحص الاندرويد لجميع الهواتف و 100 كود من اهم اكواد اندرويد السرية

3. تأكد من توافقية نظام التشغيل مع التطبيقات

وهذه النقطة يمكنك حلها عن طريق تطبيق الخطوتين السابقتين، لأن أي تطبيق لا يتم تحديثه الى النسخة الأخيرة سوف يتوقف فجأة عن العمل، خاصة إذا كان المستخدم قد قام بتحديث نظام التشغيل الخاص بالهاتف ولم يقم بتحديث التطبيقات أو العكس.

4. تخلص من التطبيقات التي تحتل مساحة كبيرة من الرام

هناك بعض التطبيقات تتسبب باستغلال حجم كبير من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، مما يؤدي الى حدوث ما يسمى بتهنيج أو تعليق الجهاز أو التطبيق أو حتى الإثنين معا، لذلك دائما انصح باستخدام برامج تسريع الهاتف والتخلص من الملفات غير المهمة حتى تتخلص من هذه المشكلة؛ أو على الأقل أن تقوم بتثبيتها وقت الحاجة ثم الغاء تثبيتها عندما تكمل حاجتك منها.

5. تخلص من الفيروسات التي تعمل في الخلفية

هناك بعض الفيروسات يكون عملها هو اشغال الرام فقط، مما يسبب لك بطئ كبير جدا في الهاتف وعدم استجابته للأوامر بشكل صحيح، لذلك انصحك بتحميل مضاد فيروسات قوي ومن شركة معروفة، علما أنني قدمت لك مجموعة من أفضل مكافحات الفيروسات لهواتف أندرويد حتى اليوم.

6. احذف الملفات الزائدة والتي تشغل حيزا كبيرا من سعة التخزين

يجهل العديد من المستخدمين أمر الملفات التي تكون مثبتة على هواتفهم بنسبة كبيرة جدا والتي لا يحتاجونها بالفعل، مثل ملفات الميديا التي يتم ارسالها على تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل تطبيق الواتس اب، لذلك يجب عليك التخلص من هذه الملفات عن طريق الذهاب الى مدير الملفات ثم البحث عن تطبيق WhatsApp ثم الدخول الى الملفات المرسلة وشطبها جميعها والتخلص منها.

7. لا تثبت التطبيقات من مصادر غير معروفة

يعتبر تثبيت التطبيقات من غير المتجر الرسمي للتطبيقات وهو جوجل بلاي او متجر تطبيقات هواوي من أكثر وأشهر الأسباب التي تعمل على انتشار الفيروسات التي تعمل على ابطاء الهاتف بصورة كبيرة جدا، لذلك انصحك ان تقوم بحذف كل التطبيقات التي لم تقم بتثبيتها من المتاجر الرسمية.

8. امسح ملفات الكاش بشكل مستمر

ان وجود ملفات الكاش في ذاكرة الهاتف يعمل على تجميد التطبيقات واستغلال ذاكرة الجهاز بشكل ملحوظ، لذلك ينصح بمسح ملفات الكاش كلما وجدت أن أداء الهاتف ليس بالمستوى المطلوب، حيث يمكنك التخلص من ملفات الكاش عن طريق تطبيق الخطوات التالية:

  • انتقل الى الإعدادات.
  • ابحث عن خيار “التطبيقات”.
  • بعد ذلك مرر للأسفل بين التطبيقات المثبتة على جهازك حتى تجد تطبيق google play.
  • اضغط على التطبيق ليتم فتح البيانات الخاصة بالتطبيق.
  • اضغط على خيار “التخزين”.
  • من القائمة التي سوف تظهر لك، اضغط على خيار “مسح الكاش” clear cache، كما تشاهد في الصورة التالية:

طريقة مسح ملفات الكاش من جوجل بلاي
طريقة مسح ملفات الكاش من جوجل بلاي

9. تأكد من وجود شحن كافي في البطارية

مع التحديثات المستمرة على الهواتف الذكية وخاصة الثورة التقنية التي حصلت على البطاريات، اصبحت الشركات الصانعة تعمل على اضافة ميزة تجعل الهاتف يدخل في ما يسمى بوضع التوفير (optimize mode) وذلك للحفاظ على العمر الافتراضي للبطارية واعطاء المستخدم أطول فترة استخدام ممكنة.

شحن بطارية الأندرويد
شحن بطارية الأندرويد

ولكن عند تفعيل هذا الوضع يتم تقليل الطاقة التي يعمل بها المعالج الى ما يقارب النصف، أيضا يتم تقليل كمية نقل البيانات عن طريق الرام مما يؤثر على أداء الهاتف بشكل كبير، لذلك ينصح دائما باستخدام الهاتف عند توفر شحن أكثر من 20%.

10. استغل خيارات المطور في تحسين سرعة جهازك

تم اضافة مجموعة ممتازة من الخيارات التي تساعدك في زيادة سرعة هاتفك، والتي شرحتها لك بالتفصيل في المقال الذي يتحدث عن طريقة تسريع الهاتف من خيارات المطور، والتي انصحك بقراءتها حتى تستفيد منها لأنها تحتوي على معلومات مهمة لجميع مستخدمي نظام تشغيل أندرويد.

11. تأكد من مزامنة هاتفك مع خدمات جوجل

في الواقع هذا الخيار مهم للغاية؛ خاصة الى اولئك الأشخاص الذين يقومون بتغيير الوقت والتاريخ لأسباب تخصهم مثل الألعاب وغيرها من الأسباب، وهذا سبب رئيسي في تجمد التطبيقات وعدم استجابتها؛ خاصة التطبيقات التي تتطلب الاتصال بالانترنت أثناء الاستخدام.

  1. انتقل الى “الإعدادات” settings.
  2. ابحث عن خيار “النظام” system ثم “التاريخ والوقت” date & time، أو حسب الخيارات المتاحة في هاتفك.
  3. قم بإيقاف خيار التحديد التلقائي للمنطقة الزمنية والتاريخ والوقت.
  4. اضبط التاريخ والوقت للوفت الفعلي والصحيح في منطقتك.
  5. بعد ان تتأكد من التاريخ والوقت الذي أدخلته بأنه صحيح، قم بإعادة تفعيل خيار التحديد التلقائي للمنطقة الزمنية والتاريخ والوقت.

12. احذف التطبيق واعد تثبيته

إذا كنت تواجه هذه المشكلة مع تطبيق واحد فقط فأنصحك بحذف التطبيق ثم إعادة تثبيته من المتجر الرسمي، ولكن تأكد ان تقوم بحذف جميع بيانات التطبيق قبل أن تقوم بإلغاء تثبيته من هاتفك.

13. أعد تشغيل الجهاز

بعد أن تكمل جميع الخطوات السابقة قم بإعادة تشغيل الهاتف حتى يتم تفريغ الذاكرة من الملفات العالقة ويعود الجهاز لوضعه الطبيعي.

14. قم بعمل فورمات للجهاز

إذا لم تنجح معك الطرق السابقة هنا يجب عليك ان تقوم بعمل تهيئة لهاتفك واستعادة ضبط المصنع له، وهذا الحل سوف حل المشكلة بشكل نهائي لأنك بذلك تكون قد تخلصت من جميع مشاكل الملفات العالقة والفيروسات التي تعمل على تأخر استجابة الهاتف أو التطبيقات.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن مشكلة عدم استجابة التطبيقات في الاندرويد وما هي أسبابها وكيفية حل تلك المشكلة والتخلص منها.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

أضف تعليق