دعم تيوب
أحدث الأخبار التقنية

windows 11: كل ما تريد معرفته عن الميزات الجديدة في ويندوز 11

شرح كامل عن جميع ميزات ويندوز 11

ويندوز 11 هو التحديث الذي تفاجأ به جميع المستخدمين من ميكروسوفت، حيث ان شركة Microsoft عندما اطلقت ويندوز 10 قالت انه هذا الويندوز هو آخر اصدار من إصدارات ويندوز، وأنه لا يوجد أي نسخة جديدة من نظام التشغيل windows؛ ولكن يبدو ان المطورين كان لهم رأي مختلف هذا العام.

حيث أعلنت شركة ميكروسوفت في شهر حزيران 2021 عن اطلاق ويندوز 11 رسميا، بمواصفات وخلفيات متطورة وعصرية الى حد كبير، واذا كنت متحمسا لمعرفة المواصفات والمميزات التي جاء بها windows 11 تابع هذا المقال الذي قدمت لك به كل المعلومات التي تحتاجها عن الويندوز الجديد، بالإضافة الى متطلبات تشغيل ويندوز 11.

ما هي الإضافات الجديدة في ويندوز 11

لا يمكن القول ان ويندوز 11 يشبه الإصدار السابق منه وهو ويندوز 10، لأن ويندوز 11 جاء مختلفا تماما من جميع الجهات أو النقاط التي تخطر في بالك، ابتداء من قائمة التشغيل (start) وانتهاء بدعمه للبرامج الجديدة والخلفيات التي تم اضافتها عليه؛ والان دعنا نبدأ بذكر أهم التغيرات التي طرأت على ويندوز 11.

1.قائمة ابدأ وشريط المهام

لقد قرر المطورون ان يتخلوا تماما عن الشكل القديم لقائمة start التي اعتدنا عليها منذ اول اصدار للويندوز، حيث انه في كل تحديث للويندوز كان يختلف شكل القائمة فقط مع إضافة بعض التأثيرات عليها مثل الضلال والشفافية وغيرها من الإضافات التي نعرفها جميعنا، ولكن في ويندوز 11 كان الأمر مختلفا تماما.

حيث تم فصل قائمة ابدأ عن شريط المهام بشكل كامل ولم تعد كما السابق؛ اذ أصبحت قائمة ابدا عائمة على سطح المكتب ويمكنك تحريكها وتغيير مكانها كما تريد، كما انه أصبح بأمكانك تخصيص البرامج التي سوف يتم عرضها في هذه القائمة بكل سهولة.

قائمة ابدأ وشريط المهام في ويندوز 11
شكل قائمة ابدأ وشريط المهام في ويندوز 11

قائمة ابدأ الان تعرض لك البرامج الأكثر زيارة على شكل شبكة مرتبة بطريقة جميله ومنظمة، أيضا اسفل تلك البرامج سوف تشاهد الملفات التي تم فتحها مؤخرا حتى يسهل عليك الوصول اليها بنقرة واحدة.

أيضا من الميزات الجديدة التي تم اضافتها الى windows 11  والتي ارتبطت بقائمة ابدأ هي انه اصبح بإمكان المستخدم ربط هاتفه الذكي سواء اندرويد أو IOS بجهاز الكمبيوتر لديه في ما يخص برامج تحرير النصوص مثل word مثلا، فاذا كنت تقوم بتحرير مستند وورد على هاتفك الذكي وكنت قد قمت بعمل تسجيل دخول الى برنامج الاوفيس المثبت على هاتفك بنفس الايميل المسجل على الويندوز فانه بمجرد ما قمت بالنقر على قائمة start سوف يظهر لك ذلك المستند لتكمل تحريره بكل سهولة.

2. شريط المهام

بالنسبة الى شريط المهام أيضا فكانت له حصة من التغيرات التي حصلت في ويندوز 11 الجديد، اذ تم تغيير مكان البرامج المثبتة وزر قائمة ابدأ الى منتصف شريط المهام، كما تم دمج مربع البحث من ضمن الأزرار المخصصة لسهولة الوصول مما يعطيه شكل اجمل على خلفية الكمبيوتر.

أيضا تم تقسيم شريط المهام الى قسمين وهما القسم الذي اخبرتك عنه قبل قليل والقسم الثاني لعرض الاشعارات والرسائل المهمة التي يرسلها لك نظام التشغيل مع اظهار الوقت والتاريخ؛ وتم إعادة ترتيب جميع الايقونات بشكل يجعل من التعامل اسهل واجمل بشكل خاص لواجهة المستخدم.

3. ويندوز 11 يدعم التطبيقات المصغرة (widgets)

ويندوز 11 يدعم التطبيقات المصغرة (widgets)
ويندوز 11 يدعم التطبيقات المصغرة (widgets)

هذه الميزة الجديدة تساعد المستخدم في تخصيص البرامج وعرضها على شكل ودجت لسهولة الوصول اليها في أي وقت، حيث اصبح بإمكانك وضع تطبيق مصغر عن الطقس أو التقويم أو حتى المواعيد المهمة التي سوف تقوم بها في قائمة منفصلة يمكنك الوصول اليها في أي وقت.

والأهم من هذا كله انه تم ادخال ميزة الذكاء الاصطناعي في هذا الأمر، حيث يقوم نظام التشغيل نفسه في عرض صورة مصغرة (widget) عن اكثر البرامج التي تستخدمها بشكل دوري والتي تعتمد على انجاز المهام وتنظيم الوقت وترتيب المواعيد، فلا داعي للتخصيص اليدوي اذا كنت لا تريد ذلك، فقط اترك الأمر للذكاء الاصطناعي المدمج وهو من سيتولى عنك هذا الأمر.

4. خاصية الوظائف المتعددة

خاصية الوظائف المتعددة في ويندوز 11
خاصية الوظائف المتعددة في ويندوز 11

اغلب مستخدمي نظام التشغيل ويندوز يستخدمون أكثر من برنامج في نفس الوقت، مثل الفوتوشوب أو برامج الاوفيس وغيرها، وكانت جميع هذه البرامج تظهر في شريط المهام بشكل منفصل لكل برنامج، ولكن في تحديث ويندوز 11 أصبح الأمر مختلفا.

اذ تم إضافة ميزة تدعى Snap Layouts ليتم دمج جميع التطبيقات والبرامج التي تم فتحها من قبل المستخدم في قائمة واحدة سهلة الوصول ليُسمح لك بالوصول الى البرنامج الذي تريده بكل سهولة، وهذه الميزة هي مشابهة تماما للميزة المتوفرة في الهواتف الذكية عندما تقوم بعرض آخر التطبيقات النشطة.

5. واجهة إعدادات جديدة

لقد حظيت صفحة الإعدادات الخاصة بنظام التشغيل بواجهة مستخدم جديدة كليا، اذ تم تغيير مظهر الصفحة الى شكل جديد رائع ومرتب بطريقة ممتازة جدا، فبدلا من العناوين الرئيسية للبرامج التي كانت تعرض على شكل شبكة كما هو الإصدار في ويندوز 10، فقد تم تثبيت الإعدادات الرئيسية بشكل ثابت ودائم على يسار الشاشة، مع ظهور الاعدادات الفرعية بشكل عامودي منفصل ومنظم.

واجهة إعدادات جديدة
شكل واجهة الإعدادات الجديدة في ويندوز 11

6. مستكشف الملفات (File explorer) جديد

من ناحية الوظائف لم يتم الكشف عن الميزات الجديدة من قبل شركة ميكروسوفت، ولكن من الواضح ان هناك تعديلات على مظهر البرنامج نفسه، كالأيقونات التي تم اضافتها في الجهة العلوية من البرنامج مع ترتيب لطريقة عرض المحتويات.

الملفات File explorer الجديد في ويندوز 11
شكل مستكشف الملفات (File explorer) الجديد في ويندوز 11

7. تجربة العاب محسنة بشكل كبير

الألعاب كان لها الحصة الأكبر في التعديلات التي طرأت على windows 11، حيث انه تم تعديل وتحسين توافقية التشغيل مع الألعاب بشكل كبير جدا؛ فقد أعلنت Microsoft عن ميزة جديدة تسمى DirectStorage والتي تهدف الى تقليل المدة التي تحتاجها اللعبة في التحميل، ليتم خفضها الى اقل وقت ممكن، مما يعطي سرعة كبيرة جدا في وقت التحميل وسرعة استجابة اللعبة.

واذا اردت تفصيلا اكثر عن ميزة DirectStorage، فهذه الميزة سوف تعتمد على ارسال ملف التشغيل الخاص باللعبة من قرص التخزين الى كرت الشاشة مباشرة دون الحاجة الى تدخل من المعالج، وهذا سوف يعطي اللعبة سرعة فتح فائقة جدا مهما كان حجم تلك اللعبة.

ولكن حتى تتمكن من الاستفادة من هذه الميزة يجب ان يكون قرص التخزين من نوع SSD، كما يجب ان توفر آخر تحديث لكرت الشاشة المثبت على جهازك الى اخر اصدار.

تجربة الألعاب على ويندوز 11
تجربة الألعاب على ويندوز 11

أيضا من التحديثات الرائعة التي حملها معه ويندوز 11 هي توفر خدمة Xbox Game Pass والتي توفر للمستخدم مئات الألعاب وبأسعار اشتراك شهرية رمزية حتى يتمكن اللعب من تجربة عدد كبير من الألعاب.

أما بالنسبة للألوان الخاصة بالالعاب فقد تم إضافة ميزة HDR والتي تعطي تجربة الوان جميلة ورائعة، على عكس ما كان مستخدم في برنامج DirectX 11 التي كانت تدعم خاصية SDR فقط، مع حرص المطورين على تحسين الوان الألعاب بدون التأثير على أداء الويندوز.

8. متجر مايكروسوفت جديد

أيضا لم يُحرم متجر ميكروسوفت من التحسيانات على شكله عن طريق إضافة مؤثرات عالية الجودة عليه، بالإضافة الى تحسين واضح في واجهة المستخدم، من حيث طريقة عرض وترتيب البرامج.

كما اضافت Microsoft الى متجرها العديد من التطبيقات والبرامج التي يمكنك استخدامها على جهاز الكمبيوتر دون الحاجة لتحميلها من أي مصدر خارجي، كما ستسمح ميكروسوفت للمطورين بتوفير عمليات الشراء داخل المتجر بدون أي مقابل جراء عمليات الشراء التي ستحصل عن طريق Microsoft store.

متجر مايكروسوفت الجديد الخاص بويندوز 11
شكل متجر مايكروسوفت الجديد الخاص بويندوز 11

وكان هذا من باب فتح باب منافسة كبير جدا مع متاجر التحميل الأخرى، فمثلا متجر ابل يأخذ 30% من أي عملية شراء تتم داخل المتجر، ومتجر جوجل بلاي يأخذ 15% من عمليات الشراء أيضا، أما متجر ميكروسوفت الجديد فسوف يكون 0%، وهذا سيوفر المال على المطور وعلى المستخدم، وسوف يفتح باب شديد المنافسة بين الناشرين.

كذلك سوف يدعم متجر ميكروسوفت في ويندوز 11 على تطبيقات اندرويد بكافة اشكالها، وهنا اعني دعم حقيقي لتلك التطبيقات وليس مجرد محاكاة لتلك التطبيقات، فسوف يكون بإمكانك تحميل التطبيقات المتوافقة مع نظام تشغيل اندرويد على جهازك بكل سهولة، وسوف تتمكن من ترتيبها مع باقي التطبيقات عن طريق ميزة Snap Layouts التي تحدثنا عنها قبل قليل.

9. نظام تحديثات جديد في ويندوز 11

من المعروف ان ويندوز 10 كان يأتي بتحديثات رسمية كل 6 شهور، ولكن كثير من تلك التحديثات كانت تسبب مشاكل كبيرة جدا للمستخدمين وتظهر العديد من الأخطاء في بعض البرامج وبعض تحديثات القطع الخاصة بالكمبيوتر.

أما ويندوز 11 فستكون له حزمة تحديث واحدة فقط في السنة، وسوف تكون اقل بنسبة 40% من حزمة التحديث التي كانت تأتي مع ويندوز 10، وهذا بالتأكيد سوف يكون من صالح المستخدم بدون شك، من حيث توفير سعة الانترنت المستخدم وتوفير سعة قرص التخزين، والأهم ان فرصة التأثير على توافقية البرامج مع نظام التشغيل ستكون قليلة جدا؛ وذلك بحسب ما قاله المطورين.

10. دمج برنامج التيمز مع نظام ويندوز 11

كان برنامج Microsoft teams يتم تحميله بشكل منفصل على ويندوز من خلال المتجر او موقع تحميل خارجي، ولكن مع ويندوز 11 أصبح برنامج تيمز جزءا من نظام التشغيل، وكان السبب الرئيسي وراء هذا الدمج هو ان يتعود المستخدم على استخدام برنامج ميكروسوفت تيمز بدلا برنامج زوم، أو حتى برنامج google meet وهذا من باب المنافسة الشرسة التي حصلت بين تلك البرامج مؤخرا.

متطلبات تشغيل ويندوز 11

متطلبات تشغيل ويندوز 11
Windows 11 system requirements
  1. المعالج: 1 جيجا هرتز أو أسرع مع نواتين أو أكثر على معالج أو نظام 64 بت متوافق على شريحة (SoC).
  2. ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): 4 جيجا بايت أو أكثر.
  3. قرص التخزين: يتطلب ويندوز 11 مساحة تصل الى 64 جيجابايت أو أكثر قليلا من السعة التخزينية المتوفرة.
  4. بطاقة الرسومات: متوافقة مع DirectX 12 أو أحدث، مع برنامج تشغيل WDDM 2.0.
  5. دقة العرض: شاشة عالية الدقة (720 بكسل)، شاشة 9 بوصة أو أكبر، 8 بت لكل قناة ملونة.
  6. الاتصال بالإنترنت: الاتصال بالإنترنت ضروري لإجراء التحديثات وتنزيل بعض الميزات واستخدامها.
  7. كما يتطلب إصدار Windows 11 Home اتصالاً بالإنترنت وحساب Microsoft لإكمال إعداد الجهاز عند الاستخدام لأول مرة.

كيف اعرف ان جهازي متوافق مع ويندوز 11

اذا اردت ان تعرف ان جهازك متوافق مع نظام تشغيل windows 11 فما علبك إلا ان تقوم بتحميل الأداة التي وفرتها شركة ميكروسوفت لذلك وهي PC Health Check، حيث تقوم هذه الأداة بعمل فحص كامل لجهاز الكمبيوتر لديك وتعطيك النتائج خلال دقيقة أو دقيقتين.

أما عن طريقة استخدامها فهي سهلة جدا، حيث يمكنك تحميل اداة PC Health Check لفحص توافقية جهاز الكمبيوتر مع ويندوز 11 عن طرق الضغط على زر التحميل الموضح في الصورة، ثم بعد تنصيبها على جهازك قم بتشغيلها لتبدأ في فحص الجهاز؛ وفي ما يلي صورتين توح كل منهما اذا كان جهاز الكمبيوتر متوافق مع ويندوز 11 أم لا.

اداة PC Health Check لفحص توافقية جهاز الكمبيوتر مع ويندوز 11
تحميل اداة PC Health Check لفحص توافقية جهاز الكمبيوتر مع ويندوز 11

إذا كان جهازك يفي بمتطلبات التحديث الى إصدار ويندوز 11 سوف تحصل على رسالة تقول This PC Can Run Windows 11، كما في الصورة التالية؛ وهنا يمكنك الحصول على ترقية مجانية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11.

صورة توضح ان جهاز الكمبيوتر متوافق مع ويندوز 11
صورة توضح ان جهاز الكمبيوتر متوافق مع ويندوز 11

أما لو ظهرت رسالة تقول “This PC Can’t Run Windows 11” فهذا يعني وجود احتمالين:

  • الأول ان مواصفات جهازك قديمة حقًا ولا تحقق متطلبات تشغيل ويندوز 11، بالتالي فأنت بحاجة الى ترقية قطع الكمبيوتر الخاص بك أو شراء كمبيوتر جديد إذا أردت تجربة النظام.
  • أما الاحتمال الثاني فهو ممكن أن جهازك يمتلك مواصفات حديثة ومتوافقة مع windows 11 ولكن خاصية Secure Boot غير مفعله وبالتالي تعتبر الاداة ان جهازك غير آمن وغير متوافق مع ويندوز 11؛ وهنا ما عليك سوى ان تقوم بالتحقق من إعدادات البيوس في جهازك والبحث عن خيار Secure Boot وتفعيله.
صورة توضح ان جهاز الكمبيوتر غير متوافق مع ويندوز 11
صورة توضح ان جهاز الكمبيوتر غير متوافق مع ويندوز 11

متى يمكنك تثبيت ويندوز 11

اذا كان جهازك متوافق مع متطلبات التشغيل الخاصة بويندوز 11، فما عليك سوى الانتظار حتى يتوفر خيار ترقية الويندوز الخاص بك من 10 الى ويندوز 11 مجانا، وفي حال رغبت بعمل فورمات للجهاز وتنزل ويندوز 11 من الصفر فيمكنك استخدام سيريال التفعيل الخاص بويندوز 10 والذي استخدمته عند تثبيت النسخة الحالية من نظام التشغيل التي تعمل عليها.

أما بالنسبة لموعد طرح ويندوز 11 رسميا فهو سوف يكون من شهر نوفمبر من العام 2021 وحتى بداية عام 2022، ولكن بالنسبة للنسخة التجريبية فانها سوف تكون خلال هذا الأسبوع (نهاية شهر حزيران).

أسئلة طرحها الآخرون

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن كل المعلومات التي تحتاجها عن ويندوز 11، وما هي متطلبات التشغيل الخاصة به.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:
لأن رأيك يهمني جداً، اكتبه في تعليق