الكمبيوتر

تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد بدون برامج من خلال 14 خطوة فعالة 100% (شرح بالصور)

كيفية تسريع النت على الكمبيوتر ويندوز 10 يكون من خلال اسهل الطرق وهي تنظيف الملفات المؤقتة، إلغاء تأثيرات مرئية،تغيير خطة الطاقة العالية ،ثم بعد ذلك أوقف التطبيقات عند بدء التشغيل، إصلاح الملفات، تجزئة القرص، تحديث برامج التشغيل.

تسريع ويندوز 10 الى اقصى سرعة

تسريع ويندوز 10 من أكثر الأسئلة الشائعة في عالم مستخدمي اللاب توب والكومبيوترلذلك اذا كنت تعاني من الهذه مشكلة سوف نقدم لك طريقة تسريع الكمبيوتر في هذه المقالة، كما سوف نقدم لك جميع الحلول التي سوف تساعدك على حل مشكلة زيادة سرعة الكمبيوتر، وسوف نقدم لك اكثر من 12 اضافة موجودة في ويندوز تؤدي الى استهلاك نسبة كبيره من المعالج وذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، مما يؤثر سلبا وبشكل كبير على سرعة الجهاز.

لذلك ننصحك بمتابعة خطوات حل مشكلة سرعة الكمبيوتر للنهاية حتى تتمكن من استرجاع قدرة اللاب توب او الكمبيوتر الضائعة في جهازك.

تسريع ويندوز 10 كالصاروخ وحل مشكلة الاستهلاك المفرط للمعالج

سوف اقوم بذكر خطوات تسريع ويندوز 10 بشكل عامن ثم سوف اقدم لك شرح تفصيلي عن كل نقطة، وكيف تقوم بتطبيقها وما هو السبب وراء ذكري لها؛ لذلك تابع المقالة للنهاية.

  1. قم بتحديث ويندوز الى أحدث اصدار.
  2. تحديث تعريفات الكمبيوتر الى أحدث اصدار.
  3. قم بتغيير إعدادات الطاقة.
  4. عطّل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل.
  5. استخدم ميزة ReadyBoost لتسريع التخزين المؤقت.
  6. قم بإغلاق نصائح ويندوز.
  7. الغ تشغيل فهرسة البحث في ويندوز لتحسين سرعة الكمبيوتر.
  8. قم بتنظيف القرص الصلب (الهاردسك).
  9. اعمل على تنظيف الريجستري في ويندوز.
  10. عطّل الظلال والتأثيرات المرئية في الويندوز.
  11. قم بتعطيل الشفافية في ويندوز.
  12. ثم قم بإلغاء تجزئة القرص الصلب.
  13. تخلص من الملفات المؤقتة.
  14. قم بإيقاف تشغيل ويندوز وإعادة تشغيله.

بدون برنامج تسريع الويندوز 10

1. قم بتحديث الويندوز الى أحدث إصدار

دائما وعند كل تحديث لنظام تشغيل ويندوز 10 يتم اصلاح الأخطاء التي تظهر في نظام التشغيل والتي تؤدي الى احداث بطئ في نظام التشغيل، وأيضا يتم اصلاح الثغرات الأمنية التي تهدد سلامة بيانات المستخدم، لذلك انصحك ان تقوم بتحديث ويندوز، ثم قم بايقاف تحديثات ويندوز التلقائية لأنها تشغل حيزا من الرام.

2. قم بتحديث تعريفات الكمبيوتر الى أحدث اصدار

عندما يتم تحديث الويندوز فإن بعض التعريفات تصبح غير متوافقة مع التحديثات الجديدة لإصدار ويندوز، لذلك تأكد دائما أن تعمل على تحديث تعريفات قطع الكمبيوتر الى أحدث اصدار.

3. غيّر إعدادات الطاقة

ان وضع توفير الطاقة في المتوفر في نظام التشغيل ويندوز، يقوم بخفض كفاءة القطع التي يعمل بها جهاز الكمبيوتر او اللاب توب، بالتالي إذا كنت تستخدم “Power saver” لنظام التشغيل ويندوز ، فأنت بذلك تعمل على إبطاء جهاز الكمبيوتر.

بالتالي فان تغيير خطة الطاقة من “Power saver” إلى “High performance” أو “Balanced” سيمنحك تحسينا فوريا لأداء الكمبيوتر وسينعكس ايجابا على سرعة الجهاز، كما يمكنك اتباع هذه الخطوات حتى تتمكن من تغيير اعدادات الطاقة في الجهاز.

4. عطّل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل

أحد الأسباب التي تحدث تأخير في عملية اقلاع الكمبيوتر لديك هي تحميل البرامج في الخلفية، او تلك البرامج التي يقوم نظام التشغيل بتحميلها في الخلفية اثناء عملية الاقلاع وفي كثير من الاحيان لا تكون هذه البرامج بحاجة الى تشغيلها لطالما انك لا تستخدمها فعليا.

5. قم باغلاق نصائح الويندوز

أثناء استخدامك لجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز خصوصا ويندوز 10، فان ويندوز يراقب ما تفعله ليقدم لك نصائح حول الأشياء التي قد ترغب في القيام بها مع نظام التشغيل، بالتالي هذا يعمل على استهلاك جزء كبير من الرام RAM، لذلك انصحك باتباع هذه الخطوات حتى تتمكن من ايقاف نصائح الويندوز التي تؤدي الى ابطاء سرعة الويندوز بشكل ملحوظ.

6. استخدم ميزة ReadyBoost لتسريع التخزين المؤقت

يقوم ويندوز 10 بحفظ البيانات المخزنة مؤقتًا على القرص الثابت بانتظام، وبعد ذلك عندما يحتاج إلى البيانات يقوم بجلبها من هناك، يعتمد الوقت المستغرق لجلب البيانات المخزنة مؤقتًا على سرعة القرص الصلب لديك، إذا كان لديك قرص ميكانيكي HDD بدلاً من SSD، فهناك خدعة يمكن أن تساعد في تسريع ذاكرة التخزين المؤقت، وهي استخدام ميزة ReadyBoost في ويندوز عن طريق تطبيق هذه الخطوات.

7. إلغِ تشغيل فهرسة البحث في ويندوز

يقوم ويندوز 10 بفهرسة القرص الصلب في الخلفية، مما يسمح لك من الناحية النظرية بالبحث في جهاز الكمبيوتر بسرعة أكبر مما لو لم يتم إجراء فهرسة، لكن أجهزة الكمبيوتر الأبطأ التي تستخدم الفهرسة يمكن أن تشهد أداءً ناجحًا عن طريق خطوات إيقاف تشغيل الفهرسة.

حتى إذا كان لديك هارد SSD على الرغم من مميزات الـ ssd الكبيرة، فإن إيقاف تشغيل الفهرسة يمكن أن يعمل على تسريع ويندوز 10، لأن الكتابة المستمرة على القرص التي تقوم بها الفهرسة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى إبطاء القرص الصلب.

8. قم بتنظيف الهاردسك بشكل مستمر

يمكن أن يمنحك تنظيف القرص الصلب زيادة كبيرة في سرعة الحاسوب لديك، اذ يحتوي نظام التشغيل ويندوز خاصة ويندوز 10 على أداة مُضمنة مفيدة بشكل مدهش للقيام بذلك تسمى Storage Sense، بالتالي حتى تقوم بعمل تنظيف للملفات الزائدة والغير ضرورية للقرص الصلب انصحك بتطبيق هذه الخطوات.

9. نظف ملفات الريجيستري وقم باصلاحها بشكل مستمر

الريجستري أو السجل يتتبع ويتحكم في كل شيء يتعلق بطريقة عمل ويندوز ومظهره، يتضمن ذلك معلومات حول مكان تخزين برامجك وملفات DLL التي يستخدمها ويندوز، وأنواع الملفات التي يجب فتحها بواسطة أي برنامج، وكل شيء تقريبًا.

لكن الريجستري شيء فوضوي للغاية، عند إزالة تثبيت أحد البرامج على سبيل المثال ، لا يتم دائمًا تنظيف وحذف الملفات من جذورها وتبقى مخلفات إعدادات هذا البرنامج في الريجستري، لذلك وبمرور الوقت يمكن أن يمتلئ بعدد لا يحصى من الإعدادات القديمة من جميع الأنواع، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ابطاء نظام التشغيل، وحتى تتمكن من تسريع ويندوز 10 عليك تنظيف الريجستري.

ولكن احذر من ان تقوم بهذا بنفسك، لانك قد تتسبب في تلف ملفات النظام الرئيسية، وحتى تقوم بذلك فانت بحاجة الى برنامج تنظيف الريجستري لذلك قمنا بتجربة الكثير من برامج الريجستري، إلا اننا ننصحك باستخدام هذا البرنامج الذي قدمناه لك، لانه يعتبر افضل برامج تنظيف الريجستري على الاطلاق وذلك بناءا على تجربة شخصية.

10. عطّل الظلال والتأثيرات المرئية في الويندوز

بالإضافة إلى إيقاف تشغيل الظلال والتأثيرات المرئية، يجب أيضًا تعطيل تأثيرات الشفافية التي يستخدمها ويندوز، في قائمة ابدأ وشريط المهام وغيرها، فهذا الأمر يتطلب قدرا كبيرا من العمل لنظام ويندوز لإنشاء تأثيرات الشفافية هذه، ويمكن أن يؤدي إيقاف تشغيلها إلى إحداث فرق في أداء النظام وبالتالي تسريع ويندوز.

11. عطل الشفافية في الويندوز

بالإضافة إلى إيقاف تشغيل الظلال والتأثيرات المرئية، يجب أيضًا تعطيل تأثيرات الشفافية التي يستخدمها ويندوز، في قائمة ابدأ وشريط المهام وغيرها، فهذا الأمر يتطلب قدرا كبيرا من العمل لنظام ويندوز لإنشاء تأثيرات الشفافية هذه، ويمكن أن يؤدي إيقاف تشغيلها إلى إحداث فرق في أداء النظام وبالتالي تسريع ويندوز.

12. قم بإلغاء تجزئة القرص الصلب

كلما زاد استخدامك للقرص الثابت، كلما زادت إمكانية تجزئته، مما قد يؤدي إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عندما يتم تجزئة القرص، فإنه يخزن الملفات بشكل عشوائي، ويستغرق الأمر بعض الوقت حتى يقوم ويندوز بتجميعها معا قبل تشغيلها.

يحتوي ويندوز على أداة إلغاء تجزئة مضمنة يمكنك استخدامها لإلغاء تجزئة القرص الثابت، كما يمكنك تشغيلها تلقائيًا من خلال هذه الخطوات بحيث تعمل هذه الاداة تلقائيا للمحافظة على تجزئة بياناتك باستمرار.

13. امنع البرامج من التشغيل التلقائي عند تشغيل الويندوز

هناك الكثير من البرامج التي يتم تشغيلها بشكل تلقائي أثناء اقلاع الويندوز، حيث أن تشغيل هذه البرامج يؤدي الى ابطاء تشغيل الجهاز وتأخر في استجابته لأن هذه البرامج سوف تستهلك جزءا كبيرا من الرام بدون فائدة، كما يمكنك اتباع هذه الخطوات حتى تقوم بمنع البرامج من التشغيل التلقائي مع الويندوز.

14. قم بإعادة تشغيل الجهاز

بعد أن تنتهي من كافة الخطوات السابقة يجب ان تقوم بعمل restart للجهاز، حيث ان إيقاف تشغيل الويندوز وإعادة تشغيله، يؤدي إلى إزالة أي استخدام زائد لذاكرة الوصول العشوائي، كما أنه يقتل العمليات التي ربما تكون قد بدأتها ولم تعد هناك حاجة إليها، لكنها تستمر في العمل وتؤدي الى ابطاء الكمبيوتر.

طريقة تغيير اعدادات الطاقة لتسريع الويندوز

  • اذهب الى الإعدادات، ثم توجه إلى System ثم الى Power & sleep ثم اختر من اسفل الصفحة Additional Power Settings.
  • واذا كنت تستخدم جهاز لابتوب انقرر على اشارة بطارية اللاب توب الموجودة على يمين الشاشة ومن ثم قم بتحريك المؤشر نحو اليمين لتفعيل وضع الكفاءة العالية؛ كما في الصورة التالية:

تعديل وضع توفير الطاقة في الكمبيوتر - تسريع الكمبيوتر
تعديل وضع توفير الطاقة في الكمبيوتر

طريقة منع برامج بدء التشغيل

  • قُم بتشغيل إدارة المهام أو Task Manager بالضغط على Ctrl-Shift-Esc ، أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وحدد Task Manager.
  • ثم قم بالنقر فوق علامة التبويب Startup، عندها سترى قائمة بالبرامج والخدمات التي يتم تشغيلها عند بدء تشغيل ويندوز، وحتى تقوم بايقاف تشغيل برنامج أو خدمة عند بدء التشغيل، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه واختر “Disable”.

طريقة تعطيل البرامج التي تعمل عند اقلاع الكمبيوتر
طريقة تعطيل البرامج التي تعمل عند اقلاع الكمبيوتر

كيفية تفعيل ميزة ReadyBoost لتسريع التخزين المؤقت

  1. أولاً ، قم بتوصيل فلاش ميموري USB بأحد منافذ USB بجهاز الكمبيوتر (كلما زادت سرعة محرك الأقراص المحمول لديك، كلما زادت السرعة التي سوف تحصل عليها )، لذلك دائماً عليك أن تضع الفلاشة في الجهاز بالخلف وليس في المنافذ الأمامية، ابحث أيضا عن فلاشة لا يقل حجمها عن ضعف حجم ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر لتحقيق أقصى أداء.
  2. بعد توصيل الفلاش ميموري USB اذهب الى My computer، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوقها، ثم اختر Properties، ثم انقر فوق علامة التبويب ReadyBoost.
  3. ثم ستظهر لك نافذة تسألك عما إذا كنت تريد استخدام الفلاشة كذاكرة تخزين مؤقت وتوصي بحجم ذاكرة التخزين المؤقت، اترك حجم ذاكرة التخزين المؤقت كما هو أو قم بتغييره إذا أردت، ثم اختر “Dedicate this device to ReadyBoost” وانقر فوق “Apply” ثم انقر فوق “OK”.

???? لاحظ أنه إذا رأيت رسالة “This device cannot be used for ReadyBoost” عند النقر فوق علامة التبويب ReadyBoost، فهذا يعني أن الفلاش ميموري USB لا تفي بالحد الأدنى من معايير استخدام ميزة ReadyBoost، لذا يجب عليك عندها ان تقوم بإدخال USB أخرى.

تسريع الكمبيوتر عن طريق اضافة فلاش ميموري
تسريع الكمبيوتر عن طريق اضافة فلاش ميموري

طريقة إلغاء نصائح الويندوز

  • افتح تطبيق الإعدادات ثم انتقل إلى System.
  •  بعد ذلك انتقل الى الخيار Notifications & actions.
  • مرر لأسفل حتى تصل الى قسم Notifications.
  • وقم بالغاء تحديد المربع “Get tips, tricks, and suggestions as you use Windows“ كما في الصورة التالية.
الغاء نصائح ويندوز لتسريع ويندوز 10
كيفية الغاء نصائح ويندوز لتسريع ويندوز 10

طريقة تعطيل فهرسة البحث في الويندوز

  • اكتب services.msc في مربع البحث.
  • سوف يظهر تطبيق الخدمات، قم بالتمرير لأسفل إلى خدمة الفهرسة أو Windows Search في قائمة الخدمات.
  • انقر نقرًا مزدوجًا فوقها، ومن الشاشة التي تظهر، انقر Stop.
  • ثم حدد الخيار Disabled، كما تشاهد في الصورة التالية.
  • لا شك بان عمليات البحث داخل الكمبيوتر، سوف تصبح ابطأ قليلا، الا ان سرعة الجهاز سوف تصبح افضل وبشكل ملموس.

طريقة ايقاف وتشغيل البحث في ويندوز
طريقة ايقاف وتشغيل البحث في ويندوز

طريقة تنظيف الهارد ديسك بدون برامج

  • انتقل إلى تطبيق الإعدادات ثم الى خيار System.
  • بعدك ذلك انتقل الى خيار Storage الموجود في الجزء العلوي من الشاشة.
  • حرك مؤشر التبديل من إيقاف إلى تشغيل.
  • الآن سوف يراقب ويندوز جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستمرار ويحذف الملفات غير المرغوب فيها والتي لم تعد بحاجة إليها بالاضافة الى الملفات المؤقتة، والملفات الموجودة في مجلد Downloads التي لم يتم تغييرها خلال شهر بالاضافة الى الملفات القديمة الموجودة في سلة المهملات.
  • كما يمكنك أيضًا حذف الإصدارات القديمة من ويندوز تلك التي قد تستهلك مساحة كبيرة، في الجزء السفلي من الشاشة، حدد المربع بجوار “Delete previous versions of Windows“.
  • سيحذف Storage Sense بعد ذلك الإصدارات القديمة من ويندوز بعد عشرة أيام من تثبيت الترقية، لاحظ أنه إذا قمت بذلك فلن تتمكن من الرجوع إلى الإصدار الأقدم من ويندوز، بعد حذف الإصدارات القديمة سوف تتوفر لديك مساحة على القرص الصلب و بالتالي تسريع ويندوز 10 أكثر.

كيفية تعطيل الظلال والتأثيرات المرئية في الويندوز

  • في مربع بحث ويندوز اكتب sysdm.cpl واضغط على Enter.
  • سوف يؤدي ذلك إلى تشغيل مربع الحوار System Properties.
  • انقر فوق علامة التبويب Advanced.
  • من الخيارات التي سوف تظهر لك اضغط فوق Settings في قسم Performance.
  • سوف ينقلك هذا إلى مربع الحوار Performance Options، وسترى قائمة متنوعة من خيارات الرسوم المتحركة والمؤثرات الخاصة.
  • عدل الخيارات كما في الصورة التالية، لزيادة سرعة الكمبيوتر.

تعطيل تاثيرات ويندوز مثل الظلال
كيفية تعطيل تاثيرات ويندوز مثل الظلال

طريقة تعطيل الشفافية في الويندوز لتسريع الجهاز

  • اذهب إلى تطبيق الإعدادات.
  • اختر Personalization ثم Colors.
  • انتقل لأسفل حتى تصل الى خيار “Transparency effects”.
  • قُم بتبديل شريط التمرير إلى إيقاف، كما تشاهد في الصورة التالية.

تعطيل الظلال في ويندوز 10
طريقة تعطيل الظلال في ويندوز 10

كيفية الغاء تجزئة القرص الصلب في الويندوز

  • اكتب defrag في مربع البحث واضغط على Enter.
  • من الشاشة التي سوف تظهر حدد محرك الأقراص الذي تريد إلغاء تجزئته، أو يمكنك تحديد أكثر من بارتشن عن طريق الضغط باستمرار على مفتاح Ctrl والنقر فوق كل من ما تريد إلغاء تجزئته.
  • انقر فوق الزر Optimize لإلغاء تجزئته، كما تشاهد في الصورة التي في الأسفل.
  • إذا كنت تريد إلغاء تجزئة القرص أو الأقراص تلقائيًا، انقر على زر Change settings، ثم حدد المربع بجوار “Run on a schedule“.
  • حدد الوقت الذي تريد بدء تجزئة القرص (الأقراص) فيه من خلال النقر فوق القائمة المنسدلة بجوار Frequency واختيار Daily يومياً أو Weekly أسبوعياً أو Monthly شهرياً، علما بأنه ينصح ان تقوم باختيار الغاء التجزئة شهريا وليس يوميا أو اسبوعيا.

الغاء تجزئة القرص الصلب defragments
الغاء تجزئة القرص الصلب defragments

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن كيفية تسريع الكمبيوتر، تسريع ويندوز 10 بالاضافة الى تسريع ويندوز 7 أو أي نظام تشغيل آخر.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

11 تعليق

  1. اهلا وسهلا بك صديقي “ناصر الكبر”
    اشكرك على تعليقك وتقييمك للمقال، واتمنى دائما ان نقدم كل ما هو مفيد وجديد في عالم الكمبيوتر والهواتف الذكية..
    دمت بود.

  2. اهلا وسهلا بك صديقنا “فرج فؤاد عبد اللطيف”
    شكرا لك على تعليقك وتقييمك للمقال، واتمنى دائما ان نقدم كل ما هو مفيد وجديد في عالم الهواتف الذكية والكمبيوتر، أيضا يسعدنا انضمامك لنا على أخبار جوجل عبر الرابط التالي من هنا ليصلك كل ما هو جديد..
    دمت بود

  3. اهلا وسهلا بك صديقنا “tomas”
    شكرا لك على تعليقك وابداء رأيك في المقال، وتمنى ان نقدم دائما كل ما هو مفيد وجديد..
    دمت بود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *