أسباب ضعف النت في الجوال والكمبيوتر والراوتر وكيف تتخلص منها

أسباب ضعف النت في الجوال والكمبيوتر

ضعف الانترنت في الأجهزة المتصلة يعود للكثير من الأسباب التي يجب عليك ان تعرفها، حيث ان العديد من المستخدمين يبحثون عن طرق تساعدهم في رفع كفاءة الانترنت الواصل لديهم، ولكنهم يغفلون عن الأسباب الرئيسية التي تسبب ذلك.

وفي هذا المقال سوف اساعدك في التعرف على جميع الطرق الممكنة التي تؤدي الى ابطاء الانترنت على هاتفك أو الكمبيوتر الذي تعمل به، وما هي الطرق الصحيحة للتخلص من هذه المشكلة، وأنصحك ان تقرأ هذا المقال للنهاية حتى تكون على معرفة كاملة عن أهم الأسباب التي تؤدي الى ضعف الانترنت، وما هي أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها حتى تحصل على سرعة نت جيدة ومناسبة؛ تابع الشرح.

 

أنواع وطرق الاتصال بالإنترنت
أنواع وطرق الاتصال بالإنترنت

 

أنواع الاتصال بالإنترنت

تختلف طرق الاتصال بالانترنت من حيث الجودة وسرعة الاتصال، حيث تتحكم هذه الطرق بسرعة الانترنت الواصل لجهازك ومدى الاستفادة من هذه الخدمة، حيث يتم تصنيف سرعة الانترنت الواصل للمودم لديك حسب الترتيب التالي (من الأسوأ الى الأفضل)، ولكن يجب ان انوه هنا انني لن اتطرق الى الطرق التقنية وكيفية الاتصال نفسها، ولكن سوف اتكلم عن الطريقة بشكل عام من حيث مميزاتها وعيوبها:

  • اتصال الطلب الهاتفي Dial Up Connection، وتعتبر هذه من أبطأ الطرق التي يمكنك الاتصال بها بالانترنت، وهي الطريقة البدائية التي كنا نستخدمها في تسعينيات وبداية الألفية، وتعتمد على جودة تلك الخطوط، كما ان سرعة الانترنت في هذه الطريقة تقاس بالكيلبوبايت في الثانية Kps، وتكون بسرعة 56.6 كيلو بايت في الثانية، اي أن كمية البيانات التي يتم نقلها يكون بطيء جدا جدا ولا تلبي الهدف المرجو منها هذه الأيام، فحتى تقوم بتحميل صفحة على الانترنت بحجم 1 ميجا فأنت بحاجة الى 20 ثانية على الأقل.

 

طريقة اتصال الطلب الهاتفي Dial Up Connection
طريقة اتصال الطلب الهاتفي Dial Up Connection

 

  • ابراج الاتصالات أو الواي فاي Wi-Fi، وتعتبر ثاني أبطأ الطرق التي يمكن الاتصال بها عن طريق الانترنت (في يومنا هذا)، ولكن يتم اللجوء اليها لأنها الأقل تكلفة والأكثر تغطية خاصة للمناطق البعيدة، وأكبر مشكلة تواجه المتصلين بالانترنت عن طريق هذه الابراج هو انه في وقت الذروة تنخفض سرعة الانترنت نظرا لوجود عد كبير من الأجهزة المتصلة في البرج الواحد في نفس الوقت.
  • في الدرجة الثالثة تأتي طريقة التوصيل عن طريق كوابل نحاسية والتي تعرف (DSL)، وهذه الطريقة كانت الأسرع قبل ان يتم اختراع الفايبر، ولكن اجمالا هي افضل بكثير من الاتصال اللاسلكي.
  • أما الطريقة الرابعة وهي الأسرع من الطرق السابقة، وهي الاتصال بالنت عن طريق كوابل الفايبر (FiOS)، لأنه يتم الاعتماد على كوابل ضوئية تقوم بنقل الانترنت عن طريق الألياف البصرية، حيث يتم نقل عدد كبير جدا من البيانات في الثانية الواحدة.

 

الاتصال بالانترنت عن طريق تقنية (5G) وهي الطريقة الأسرع في العالم
الاتصال بالانترنت عن طريق تقنية (5G) وهي الطريقة الأسرع في العالم

 

  • الطريقة الأخيرة وهي أسرع طريقة في العالم لغاية كتابة هذا المقال، حيث أنها تعتمد على ان يتم اتصال المستخدم بشبكة الانترنت عن طريق ابراج 5G التي توفر سرعة هائلة جدا من معدل نقل البيانات من وإلى المستخدم، ولكن هذه التقنية لم تصل الى جميع الدول خاصة العربية، نظرا للتكلفة المادية المرتفعة جدا لها.

 

أفضل طرق الاتصال بالانترنت

حتى تحصل على سرعة انترنت عالية، يجب عليك التفكير في طريقة الاتصال التي تريدها، وهنا يجب ان تبدأ بهذه الطرق حسب الترتيب التنازلي التالي:

  • الاتصال باستخدام تقنية الجيل الخامس (5G)، حيث أن هذه الطريقة هي اسرع طرق الاتصال بشبكة الإنترنت في أيامنا هذه، حيث أنها مصممة لزيادة سرعة نقل البيانات وتقليل زمن الاستجابة وتحسين مرونة الخدمات اللاسلكية المقدمة، كما تتمتع هذه التقنية بسرعة تحميل عالية جدا تصل الى 20 جيجابت في الثانية، بينما تبلغ سرعة القصوى لتقنية 4G 1 جيجابت في الثانية فقط.
  • الاتصال عن طريق شبكة الألياف الضوئية، وهذه الطريقة تعتبر من أسرع طرق الاتصال السلكي.
  • الإتصال عن طريق الكوابل النحاسية والتي تعرف (DSL)، حيث انه من مميزات هذه الطريقة هو حصولك على سرعة اتصال ومعدل نقل بيانات مستقرة وثابتة الى حد كبير.
  • الاتصال مع ابراج الجيل الرابع (4G)، وهذه الطريقة تأتي في المرتبة الرابعة، وللأسباب التي شرحتها لك قبل قليل.
  • الاتصال عن طريق الطلب الهاتفي (Dial Up Connection)، وهذه من أبطأ الطرق كما اخبرتك، ولا ينصح باستخدامها اطلاقا، وفي الواقع لا يتم استخدام هذه التقنية إلا في الفاكس أو الهواتف فقط.

 

ما هي أسباب ضعف الانترنت

هناك العديد من الأسباب التي تتحكم في سرعة الانترنت الواصل لهاتفك أو لجهاز الكمبيوتر الذي تعمل به، وتقسم هذه الأسباب الى أسباب تقنية أو مادية، وكما يلي:

 

أسباب ضعف النت من الراوتر
أسباب ضعف النت من الراوتر

 

  1. نوع التوصيل الذي تستخدمه في منزلك، حيث ان طريقة توصيل الانترنت للمودم أو الراوتر المثبت عندك هي أول سبب يجب عليك الالتفات له، ولكل طريقة مميزات تختلف عن الأخرى، فكما تعلم أن هناك 3 طرق لتوصيل الانترنت لمنزلك أو عملك وهي إما عن طريق استخدام الكابل النحاسي (DSL)، أو عن طريق أبراج الاتصالات (Wi-Fi)، أو عن طريق اسلاك الفايبر (FiOS)، أو عن طريق الاتصال بالنت باستخدام التقنية الحديثة (5G).
  2. ضعف المودم أو الراوتر، وهو من أهم الأسباب التي تسبب بطئ في الانترنت خاصة إذا كنت تستخدم نوع مودم سيء.
  3. استخدام موسع/مقوي الشبكة، حيث يعتبر استخدام Wi-Fi Extender من الأسباب المهمة التي تؤدي الى ضعف سرعة الانترنت، خاصة بعض الأجهزة التي تكون بسعر رخيص، ويمكنك التعرف على أفضل مقوي إشارة لشبكة الإنترنت يمكنك شراءه إذا كنت تنوي ذلك.
  4. وجود العديد من التطبيقات على الهواتف والتي تعمل على استهلاك البيانات في الخلفية، حيث أن هذا السبب من الأسباب المخفية التي لا يعلمها الكثير من المستخدمين، لذلك يجب عليك الدخول الى اعدادات الهاتف ثم الى شبكة الانترنت وبعدها الى التطبيقات، ومشاهدة التطبيقات التي تعمل في الخلفية وما هو مقدار حزمة الانترنت التي يستهلكها كل تطبيق، وحاول ايقافها أو الاستغناء عنها.
  5. وجود بعض البرامج التي تحتاج الى عمل مزامنة مستمرة على أجهزة الكمبيوتر، مثل تطبيق one drive الوجود على ويندوز 10، حيث أن هذه التطبيق يقوم بمزامنة جميع الملفات التي يتم اختيارها ضمن ملف one drive ليتم رفعها على النسخة السحابية ليتم أخذ نسخة احتياطية منها، وهذا من أكثر الأسباب التي تؤدي الى استهلاك حزمة الأنترنت بالتالي التسبب بضعف الاتصال.
  6. تحديثات الويندوز التي تكون في الخلفية، وهذه أيضا من المشاكل التي تسبب ضعف كبير في سرعة الأنترنت لديك، خاصة أن حزم التحديثات الخاصة في الويندوز تكون أكثر من 2 جيجا بايت بعض الأحيان، لذلك يمكنك ايقاف تحديثات ويندوز التلقائية، حتى توفر من حزمة النت وزيادة كفاءة الاتصال.
  7. وجود أكثر من جهاز متصل على نفس الراوتر، وهذه يؤدي الى ضعف توزيع حزمة التغطية لتلك الأجهزة، لذلك يجب عليك ان تقوم بحظر الأشخاص المتطفلين المتصلين بالراوتر.
  8. الفيروسات، حيث ان وجود الفيروسات على الأجهزة الذكية أو على الكمبيوتر يؤدي الى استهلاك كبير في الانترنت وضعف واضح جدا في سرعة الانرتنت، لأنها تقوم برفع بيانات بحجم كبير الى قاعدة بيانات تلك الفيروسات، لذلك دائما انصح باستخدام مكافح فيروسات جيد حتى تحمي نفسك وبياناتك الشخصية أيضا.
  9. برامج تحديث التعريفات، أيضا هذه البرامج تقوم بإضعاف الإنترنت لأنها تقوم بعمل تحديثات مستمرة لقطع الكمبيوتر، وهذا يتطلب منها ان تقوم بعمل بحث مستمر في قاعدة البيانات الخاصة بها للحصول على أحدث التعريفات.
  10. ضعف سرعة الإنترنت من الشركة المزودة له، وهذا يلزمك على انهاء عقدك مع تلك الشركة والبحث عن شركة تقدم خدمة أفضل في منطقتك.
  11. مكان وجود الراوتر، هل تعلم أن هذا السبب من المشاكل المجهولة عند الكثيرين، حيث انه يجب وضع الراوتر في مكان مناسب ومفتوح حتى يلتقط أفضل وأقوى شبكة ممكنة، ويمكن الاستعانة بخاصية wi-fi test المتوفرة في جميع الراوترات حتى تعرف أفضل مكان تضع به الراوتر.
  12. وجود العوائق المغناطيسية أو الخرسانة المسلحة بجانب الراوتر، حيث أن هذه المعادن تؤدي الى تشتيت وضعف في الاتصال بين الراوتر وبرج الاتصال.
  13. نظام التشغيل في الهواتف، دائما ما تطلق الشركات الصانعة لأنظمة التشغيل مثل الأندرويد أو ios تحديثات مستمرة بهدف التحسين، ومن بين هذه التحديثات هو اصلاح الأخطاء التي تكون عند الاتصال بالشبكات أو الواي فاي، لذلك يجب ان تتأكد دائما بأن جهازك محدث لآخر اصدار.
  14. استخدام متصفحات بطيئة، هناك العديد من المتصفحات تستخدم حزم انترنت كبيرة حتى تقوم بتحميل النصوص المعروضة على المواقع والصفحات، لذلك حاول استخدام متصفحات موثوقة ومعروفة.

 

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن أسباب ضعف الانترنت، وما هي ألأفضل الطرق التي يمكنك اتباعها للحصول على سرعة نت جيدة ومناسبة.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

 

قد يعجبك أيضا:

مقالات ذات صلة:

أضف تعليق