طريقة استعادة النظام في ويندوز 10 والرجوع لملفات backup

طريقة استعادة النظام في الويندوز

استعادة النظام في ويندوز 10 يساعدك في الرجوع الى الإعدادات التي قمت بحفظها في وقت معين، وهذا الإجراء يفيدك في تجنب عمل فورمات لنظام التشغيل وخسارة الملفات التي تحتفظ بها على جهازك، وكنا قد تحدثنا في مقالتنا السابقة عن كيفية انشاء نقطة استعادة نظام تشغيل ويندوز، ومدى اهميتها.

يعتبر استعاده النظام “windows system Restore” احد اهم المزايا المتوفره فى انظمه تشغيل الويندوز حيث تمكنك هذه الميزة من اعاده نظام تشغيل ويندوز الى وقت سابق مع جميع الإعدادات و البرامج التى كانت على الكمبيوتر  او اللاب توب عند انشائها، كما انها تعمل على حل مشاكل الويندوز التي قد تحصل بعدما تقوم بعمل نسخة احتياطية لنظام التشغيل.

استعادة نسخة الويندوز الاحتياطية

تستطيع من خلال جهاز الكمبيوتر او اللابتوب الذي تعمل عليه ان تستخدم أداة استعادة النظام (System Restore) وذلك حتى تتمكن من العودة الى نقطة مرجعية مُعينة من إعدادات الجهاز، والتراجع عن أي تغييرات حدثت للويندوز بعد تاريخ إنشاء هذه نقطة الويندوز المرجعية.

لذلك سوف نقدم لك اليوم اسهل وافضل طرق استعادة نسخة الويندوز الاحتياطيه، ولكننا سوف نقسمها الى قسمين:

  1. طريقة استعادة النسخة الاحتياطية من داخل الويندوز.
  2. كيفية استعادة نظام ويندوز من الدوس (لوحة موجه الاوامر).

هل يؤثر استعادة النسخة الاحتياطية على الملفات الشخصية كالصور والمستندات؟

عموما؛ لا تؤثر عملية استعادة نسخة باك اب (backup) او النسخة الاحتياطية على ملفاتك الشخصية نهائيا، اذ انه لن يتم حذف اي صورة من الصور او المستندات التي قمت بتخزينها على القرص الصلب نهائيا، ولكن كل ما في الامر ان استعادة النظام سوف تقم باصلاح الأخطاء التي تحصل لنظام التشغيل نفسه.

ولكن سوف تتأثر البرامج والاعدادت التي اضفتها بعد انشائك للنسخة الاحتياطية، لذلك ننصحك دائما بالاحتفاظ بنسخة ويندوز احتياطية محدثة.

كيفية استعادة النظام في ويندوز 10

حتى تتمكن من استعادة النظام من داخل الويندوز اتبع الخطوات التالية، والتي نقدمها لك عن طريق شرح مبسط بالصور:

  • اذهب الى مربع البحث الخاص بنظام ويندوز وقم بكتابة (create system restore)، سوف تظهر لك القائمة المبينه في الصورة التالية، قم بالنقر على الخيار الموجود في المربع الأحمر.

 

طريقة استرجاع النسخة الاحتياطية
طريقة استرجاع النسخة الاحتياطية

 

  • بعد النقر على الخيار المبين في الصور السابقة سوف يظهر لك مربع الحوار الخاص بنسخ الويندوز الاحتياطية التي قمت بانشائها من قبل كما في الصورة التالية:

 

كيفية استعادة نسخة ويندوز الإحتياطية
كيفية استعادة نسخة ويندوز الإحتياطية

 

  • الان قم باختيار system restore والمبينه في المربع رقم (2) في الصورة السابقة، لتظهر لك قائمة تحتوي على نسخ الويندوز الاحتياطية؛ وسوف تنقسم هذه القائمة الى قسمين:
  1. الاستعادة الموصى بها من قبل نظام التشغيل نفسه (recommended restore).
  2. الاستعادة اليدوية او الاستعادة التي تسمح لك باختيار نقطة استعادة النظام التي تفضلها انت (choose a deferent restore point).
اختيار نقطة استعادة ويندوز
اختيار نقطة استعادة ويندوز

الفرق بين استعادة النظام الموصى بها والاستعادة اليدوية

  • استعادة النظام الموصى بها؛ سوف تقوم باختيار اخر نسخة تم انشائها تلقائيا من قبل نظام التشغيل نفسه، وسوف تطلعك على البرامج التي سوف تتأثر من عملية ارجاع النظام التي سوف تحصل.
  • استعادة النظام اليدوية؛ تسمح لك باختيار نقطة استعادة النظام بشكل يدوي، فربما يكون هناك اكثر من نسخة لاستعادة النظام او انك تعرف التاريخ الذي بدأت مشاكل الجهاز تظهر عندها وتود ان ترجع النظام الى التاريخ الذي يسبق ظهور تلك المشاكل.
والان دعنا نكمل الخطوات التي بدأنا بها عن نقطة استعادة النظام ويندوز.

اذا كنت قد قمت بانشاء نسخة احتياطية يدويا، وتعرف التاريخ الذي تود ان تقوم بارجاع نظام التشغيل له ننصحك ان تختار الخيار الثاني، اما اذا كنت لا تعلم متى بدأت مشاكل الجهاز بالظهور ولم تقم بعمل نسخة احتياطية للويندوز فننصحك بالابقاء على الخيار الموصى به.

  • بعد ان تختار نقطة استعادة نظام ويندوز، سوف نجد خيار يتيح لك التعرف على البرامج التي سوف تتأثر من عملية الارجاع كما في الصورة التالية، بالتالي حتى تتمكن من معرفة البرامج التي يجب عليك ان تقوم باعادة تنصيبها من جديد او البرامج التي لن تعمل بشكل طبيعي بعد عملية استرجاع نسخة ويندوز الاحتياطية، شاهد الصورة التالية:

 

البرامج التي سوف تتأثر من استعادة نسخة ويندوز الاحتياطية
البرامج التي سوف تتأثر من استعادة نسخة ويندوز الاحتياطية

 

  • اخيرا قم باختيار نقطة الاستعادة التي تحتاجها ثم اضغط على الخيار (next) حتى تبدأ عملية الاستعادة، واصلاح اخطاء ويندوز.

استعادة النظام من لوحة موجه الاوامر

في بعض الحالات والتي تعتبر من الحالات المزعجة للمستخدم هي عدم استطاعة المستخدم استرجاع النسخة الاحتياطية من داخل الويندوز؛ لا سيما عند اصابة الجهاز بفيروسات قوية مثل فيروس الفدية الذي تحدثنا عنه سابقا وتحدثنا عن كيفية حماية ملفاتك من ان تصاب بفيروس الفدية.

(يمكنك ايضا مراجعة مقالتنا عن افضل طريقة لفك تشفير الملفات المصابة بفيروس الفدية) وذلك لان مثل هذه الفيروسات يسبب شلل كامل للنظام، وفي بعض الاحيان لا يسمح لك بالوصول الى سطح المكتب حتى تتمكن من اصلاح مشاكل الويندوز.

حتى ان بعض المشاكل التي قد تصيب جهاز الكمبيوتر هي عدم القدرة على الدخول للوضع الآمن (safe mode)، مما يتركك امام حلا واحدا فقط وهو إجراء استعادة النظام باستخدام موجه الأوامر.

استعادة النظام ويندوز 10 من الدوس

  • قم بإدخال أسطوانة تنصيب الويندوز أو قرص الاصلاح الذي اذا قمت بإنشائه مسبقاً.
  • اعد تشغيل جهاز الكمبيوتر لديك.
  • بعد إعادة تشغيل الجهاز عليك الدخول إلى قائمة (BIOS) الخاصة بجهاز الحاسوب الخاص بك، وذلك عن طريق الضغط المتواصل على زر ( delete أو F2 او F12) ونوع مفتاح الدخول يعتمد على نوع البيوس المثبت على اللوحة الام الخاصة بجهاز الكمبيوتر لديك.
  • اختر الإقلاع (boot) من الأسطوانة.
  • عند الوصول إلى شاشة تنصيب الويندوز قم بالضغط على Next
  • ثم قم بالضغط على Repair your computer كما في الصورة التالية:
استعادة نظام ويندوز من الدوس (لوحة موجه الاوامر)
استعادة نظام ويندوز من الدوس (لوحة موجه الاوامر)
  • ثم قم باختيار Troubleshoot
  • بعدها اختر System Image Recovery
  • بعد ذلك عليك ان تقوم باختيار نظام التشغيل الذي تود استعادته، (في حالة إذا كان لديك أكثر من نظام تشغيل ويندوز منصب على نفس الجهاز قم باختيار الذي تود إصلاحه)
  • هنا سوف تقوم الأداة تلقائياً بالتعرف على آخر نسخة احتياطية للويندوز موجودة بداخل القرص الصلب في حالة إذا كان لديك أكثر من نسخة أو لم تتعرف الأداة على مكان النسخة قم باختيار Select a system image.
  • اختر النسخة ثم اضغط على Next
  • في حالة إذا كنت تود استعادة النظام على قرص صلب جديد قم باختيار هذا الخيار والذي سوف يقوم بعمل تهيئة كاملةFormat” للقرص قبل ان يقوم باستعادة النسخة الاحتياطية، (شاهد مقالتنا عن طريقة تقسيم الهاردسك بدون فورمات من داخل الويندوز)
  • ولكن كن حذراً حيث أن هذا الخيار يعني إعادة تهيئة كاملة للقرص بجميع ال Partitions الموجودة به!
  • أخيراً قم بالضغط على Finish لبدء استعادة النظام

في النهاية نأمل ان نكون قد وفقنا في تقديم شرح سهل ومبسط عن كيفية استرجاع نسخة ويندوز الاحتياطية واصلاح الويندوز، لا تنس ان تكتب لنا رأيك في التعليقات اذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك دون لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير جودة المحتوى الذي نقدمه.

اقرأ ايضا:
مقالات ذات صلة
لأن رأيك يهمني جداً، اكتبه في تعليق