الكمبيوتر

الفرق بين كارت الشاشة nvidia و amd و intel وما هو افضل كرت شاشة للألعاب

مقارنة بين كروت (اي ام دي AMD) وكروت (نفيديا Nvidia) وكروت (إنتل intel) وما هو الأفضل بينهم؟

أيهما أفضل كارت nvidia أم كارت amd أم كارت intel؟ ما هو الفرق بين كارت الشاشة nvidia و amd و intel؟ هل تنصحني اركب نفيديها أم اي أم دي؟ أنا streamer وبحاجة انه اشتري تجميعة جيدة، بماذا تنصحني بكرت شاشة قوي؟ ما هي عيوب كرت شاشة جرافيك AMD؟ ما هي مشاكل كرت الشاشة nvidia؟ كل هذه الأسئلة يتم ارسالها لنا بشكل مستمر على صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي.

وحتى اتمكن من نشر الفائدة لأكبر قدر ممكن من الناس، قمت بتجهيز هذا المقال الذي حاولت به ان اوضح كل الامور التي تخص كل شخص يبحث عن الفرق بين كروت الشاشة التي ذكرتها قبل قليل، وما هو كرت الشاشة المناسب للألعاب، وما كرت الشاشة الذي انصحك بشراءة؛ تابع هذا المقال الذي اخذ مني الكثير من الوقت والجهد في كتابته.

محتويات المقال:

لمحة سريعة عن (NVIDIA و AMD و Intel)

تعتبر NVIDIA و AMD و Intel ثلاثة من أكبر الشركات المصنعة للمعالجات وكروت الشاشة في العالم، وتتنافس هذه الشركات في تطوير التقنيات والمنتجات بشكل مستمر ودائم لتلبية احتياجات المستخدمين في الألعاب والجرافيك والحوسبة العلمية والتعدين.

كما أن كل شركة من هذه الشركات لها مميزات وعيوب تختلف عن الأخرى، ولكن لا ننكر ان هذه الشركات تعتبر من اعرق واقوى شركات صناعة كروت الرسوميات والمعالجات في العالم، وفيما يلي شرحا سريعا عن هذه الشركات:

1- NVIDIA

  • تقدم NVIDIA بطاقات الرسوميات المعروفة باسم GeForce.
  • تتميز بطاقات NVIDIA بأدائها الممتاز في معظم الألعاب.
  • تعتبر مناسبة لمحترفي الرسوميات والجرافيكس.
  • تستخدم NVIDIA تقنية CUDA في الحوسبة العلمية وتقنية RTX في الرسوميات بالإضافة إلى تقنية DLSS الجديدة لتحسين أداء الرسوميات.

2- AMD

  • تقدم AMD بطاقات الرسوميات المعروفة باسم Radeon.
  • تتميز بطاقات AMD بأدائها العالي في الألعاب والجرافيكس.
  • يمكن أن تكون أسعارها أقل من NVIDIA في بعض الحالات.
  • تستخدم AMD تقنية FreeSync في الرسوميات بدلاً من G-Sync المستخدمة في NVIDIA.
  • كما تستخدم تقنية ROCm في الحوسبة العلمية.

3- Intel

  • تقدم Intel بطاقات الرسوميات المعروفة باسم Iris Xe و UHD Graphics.
  • تتميز بطاقات Intel بأنها مدمجة في المعالجات ولا تحتاج إلى كرت شاشة منفصل، وتكون مناسبة للاستخدامات الخفيفة وغير المتطلبة للأداء العالي.
  • تستخدم Intel تقنية Quick Sync في الرسوميات لتحسين أداء الفيديو.
  • كما تتميز بتقنية Xe Max في الرسوميات للحصول على أداء أفضل في الألعاب والجرافيكس.

الفرق بين كارت الشاشة nvidia و amd و intel (موقع daemtube.com)
الفرق بين كارت الشاشة nvidia و amd و intel

خطأ شائع عن شركة (NVIDIA و AMD و Intel)

هناك بعض الأشخاص يقول ان هذه الشركات لا تصنع ولا أي قطعة تخص كروت الشاشة، بل أن عمل هذه الشركات يقتصر على توفير نظام الـ software لتشغيل هذه الكروت فقط، وهذا الكلام غير صحيح اطلاقا، حيث NVIDIA وAMD وIntel تصمم وتصنع كلاً من بطاقات الرسومات المتكاملة والمستقلة (discrete graphics cards)، وهي مكونات مهمة في تشغيل الألعاب وتشغيل تطبيقات الجرافيكس والحوسبة العلمية والتعدين وغيرها.

على سبيل المثال، تقدم NVIDIA بطاقات رسوميات مثل GeForce وQuadro وTesla وTitan، بينما تقدم AMD بطاقات رسوميات مثل Radeon وFirePro وRyzen Vega وA-Series، بينما تقدم Intel بطاقات رسوميات متكاملة مثل Intel Iris Xe و UHD Graphics، بالإضافة إلى بطاقات رسوميات مستقلة مثل Intel Xe Max.

أيضا يتم تصنيع هذه البطاقات بشكل فعلي من قبل شركات تصنيع الإلكترونيات مثل ASUS وMSI وGigabyte وEVGA وSapphire وغيرها، ولكن تقوم NVIDIA وAMD وIntel بتوفير التصميم الأساسي والتكنولوجيا الخاصة بهذه البطاقات، ويتم ترخيص هذه التصاميم والتكنولوجيا إلى شركاء التصنيع الذين يقومون بتصنيعها وتسويقها تحت اسم المنتج الخاص بهم.

أيضا وبالإضافة إلى تقديم التصاميم والتكنولوجيا الخاصة بالبطاقات الرسومية، توفر NVIDIA وAMD وIntel أيضًا البرامج والأدوات اللازمة لدعم هذه البطاقات وتحسين أدائها، وتشمل هذه البرامج والأدوات مثل برامج التشغيل (drivers) وبرامج إدارة الأداء والتحكم بإعدادات الرسومات وغيرها.

وتتنافس NVIDIA وAMD وIntel في تقديم تحديثات مستمرة لهذه البرامج والأدوات والمنتجات لتحسين أدائها ودعم أحدث التقنيات والمزايا الجديدة في مجال الرسومات والحوسبة.

???? اقرأ كيف تختار الرام المناسب لجهازك في هذا الدليل الشامل

مشاكل كروت الشاشة الشائعة

تواجه الكروت الرسومية مشاكل وعيوب مختلفة وبغض النظر عن نوعها، ومن بين أشهر هذه المشاكل والعيوب ما يلي:

  1. حرارة الكارت: تعاني الكروت الرسومية من مشكلة ارتفاع درجة حرارتها بشكل كبير، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الكارت إذا لم يتم التحكم في حرارته بشكل صحيح.
  2. الاهتزاز: يمكن أن تتعرض الكروت الرسومية للاهتزازات الخفيفة أثناء عملية التشغيل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في الاتصالات الداخلية بين المكونات الداخلية للكارت.
  3. زيادة الصوت: يمكن أن تصبح الكروت الرسومية مصدرًا للضوضاء العالية خلال العملية، وهذا يمكن أن يسبب إزعاجًا للمستخدمين.
  4. توافق البرامج: يمكن أن تتعرض الكروت الرسومية لمشكلات في التوافق مع بعض البرامج، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تشغيل البرامج بشكل غير مستقر أو تعطل البرنامج تمامًا.
  5. استهلاك الطاقة: تستهلك الكروت الرسومية كميات كبيرة من الطاقة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة فاتورة الكهرباء وأيضًا يتطلب توافر مصدر طاقة قوي في جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم.
  6. الأداء: تختلف كفاءة الكروت الرسومية في الأداء حسب نوع العملية التي تستخدمها. قد تواجه بعض الكروت مشاكل في الأداء مع بعض التطبيقات الثقيلة، مثل تطبيقات الرسومات الثلاثية الأبعاد والألعاب الحديثة، ويتوجب على المستخدمين التحقق من توافق الكارت مع الألعاب التي يريدون تشغيل.

مشاكل كروت شاشة (NVIDIA و AMD و Intel)

1. Nvidia

  • في بعض بطاقات Nvidia واجه المستخدمون مشكلة ظهور خطوط عرضية على الشاشة خلال اللعب أو عند استخدام تطبيقات الرسوميات الثلاثية الأبعاد.
  • بعض بطاقات Nvidia تسخن بشكل كبير مما يؤثر على أدائها ويؤدي إلى تلفها في حال لم يتم التحكم في حرارتها.
  • يمكن أن تصبح بطاقات Nvidia مصدرًا للضوضاء العالية، وخاصة بعض الطرازات القديمة.

2. AMD

  • بعض بطاقات AMD تعاني من مشاكل في التوافق مع بعض الألعاب، مما يؤدي إلى تعطل اللعبة أو تشغيلها بشكل غير مستقر.
  • يمكن أن تصبح بطاقات AMD مصدرًا للحرارة العالية، ويجب على المستخدمين الحرص على التحكم في حرارة الكارت بشكل جيد.
  • تتطلب بعض بطاقات AMD مصدر طاقة إضافي خاص بها، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة وفاتورة الكهرباء.

3. Intel

  • يفتقر كروت الرسومات المدمجة من إنتل إلى الأداء العالي، وهذا يجعلها غير مناسبة للألعاب الحديثة وتطبيقات الرسومات الثلاثية الأبعاد الثقيلة.
  • تواجه كروت الرسومات المدمجة من إنتل مشاكل في الحرارة العالية، ولا يمكن التحكم في حرارتها بشكل جيد.
  • يعد أداء كروت الرسومات المدمجة من إنتل ضعيفًا في مقارنة مع الكروت الخارجية من Nvidia و AMD.

مشاكل كرت شاشة AMD والعقبات التي تواجه المستخدمين

مشاكل AMD - كرت الشاشة AMD ام نيفيديا NVIDIA
الأخطاء التيتظهر على شاشة الكمبيوتر بسبب ضعف كرت الشاشة

في الحقيقة تواجه شركة AMD بعض المشاكل المزعجة جدًا في الفترة الأخيرة خاصة عند قيامك بتعريف معالجات الرسوميات الخاصة بها وتشغيلها على الكمبيوتر، خصوصا مع سلسلة AMD Radeon RX 5000، كذلك فإن مشكلة كروت شاشة amd تظهر عند استخدام برامج تعريفات مختلفة للكمبيوتر أو حتى عند استخدامك لبرنامج التعريفات من المصدر الرسمي.

وبالنظر إلى أنه من الطبيعي أن تحتاج كل شركة إلى فترة معينة من أجل حل مشاكل الإصدارات الجديدة من بطاقات الرسوميات وخاصة عندما تحتاج الى قاعدة بيانات جديدة، بالتالي فإن هذه المشكلة اتوقع ان يتم حلها قريبا عند اصدار تعريف جديد لكرت AMD Radeon RX 5000.

???? اقرأ أيضا عن كيفية حذف برنامج من الكمبيوتر من جذورها نهائيا بجميع الطرق الممكنة وشرح بالصور

الفرق بين كارت الشاشة nvidia و amd

  • الفرق بين كارت الشاشة nvidia و amd من حيث سرعة حل المشاكل :

عموما؛ فإن شركة نفيديا تقوم بحل المشاكل بشكل سريع جدا؛ على سبيل المثال واجهت الشركة بعض المشاكل في معالجات Turing و Navi، الأمر الذي دفع الشركة إلى حل هذه المشاكل بشكل قياسي وقيامهم بتوفير تحديث يوفر إصلاحات كاملة لهاتين المشكلتين، بالتالي توفير أفضل تجربة ألعاب بالنسبة لمستخدمي معالجات.

في المقابل تتأخر شركة AMD في حل المشاكل في المعالجات الخاصة بها..!! ومثالًا على ذلك عندما أطلقت الشركة معالج Navi والذي كان يواجه الكثير من المشاكل المزعجة جدًا للمستخدمين، والتي كانت تتسبب هذه المشاكل في أن تتسبب بـ مشكلة الشاشة سوداء أثناء استخدام الألعاب المختلفة أو حتى على سطح المكتب.

كذلك لم تعمل شركة AMD على حلها بشكل جيد ولغاية تاريخ كتابة هذه المقالة، وبسبب هذه المشكلة والكثير من مشاكل AMD الأخرى التي واجهت الشركة، فقد أعلن الكثير من المستخدمين عن انزعاجهم الشديد من استخدام معالجات AMD وأبدوا نيتهم في الإتجاه الى منافستها Nvidia.

علما ان AMD اعترفت بذلك من خلال تصريحها: بأنه من الممكن أن يواجه مستخدمي سلسلة بطاقة الرسوميات Radeon RX 5700 مشاكل متعددة ولكن بشكل متقطع. ولم تعطي مبررا لذلك بالإضافة الى انها لم تعلن عن تحديث قادم لحل مثل هذه المشكلة.

أهمية (GPUs) معالجات بطاقة الرسوميات للألعاب

كرت الشاشة AMD ام نيفيديا
كارت شاشة نيفيديا NVIDIA GTX 1660Ti

في الحقيقة تمثل بطاقات الرسوميات GPUs اهمية كبيرة جدًا من أجل الحصول على تجربة لعب سلسلة وممتعة. ولذلك فإنه من الضروري جدًا أن تقوم بالبحث عن أفضل كرت الشاشة والإهتمام بذلك الأمر إذا كنت تستخدم الجهاز الخاص بك للألعاب أو لعمل مونتاج للفيديوهات او الأمور الاخرى المشابهه.

  • وحدة معالجة الرسوميات هي عبارة عن دائرة كهربائية في الكمبيوتر والهدف منها هو حل المعادلات الرياضية التي تتحكم في الرسوميات ولهذا فإن الألعاب تعتمد عليها بشكل كبير جدا.

بالتالي فإنك اذا اردت الحصول على تجربة اداء جيدة عند استخدام العاب الكمبيوتر او حتى ان اردت الحصول على نظام ممتاز وسريع الاستجابة؛ عليك ان تقوم باستخدام بطاقة رسوميات جيدة حتى تضمن تحقق هذه الشروط.

  • حيث أنها تعمل على تسريع عمليات وحدة المعالجة المركزية والتقليل من وقت الرندرة.
  • تختلف وحدات معالجات الرسومية الـ GPU عن وحدات المعالجة المركزية الـ CPU، اختلافا جذريا.
  • كما تتميز وحدات معالجة الرسوميات بالسرعة الكبيرة جدًا، هذا بالإضافة إلى احتوائها على عدد أنوية أكبر من وحدات المعالجة المركزية.
  • بالتالي فإن معالجات الرسوميات تكون أكثر إنتاجًا للحرارة أو الإزعاج وهذا ما يتطلب الحصول على أنواع جيدة من بطاقات الجرافيك من أجل تفادي الحرارة العالية والأصوات التي ربما قد تكون مزعجة للبعض لأنها قد تكون عالية.
  • إذًا اصبح من الواضح جدًا لنا ما هي أهمية وحدة معالجة الرسوميات بالنسبة لتحسين أداء الكمبيوتر وخصوصًا أثناء استخدام الألعاب.

وهذا ما يجعل اختيار البطاقة الجيدة أمر ضروري ومحير في نفس الوقت، ولذلك فإننا نقدم لكم فيما يلي أفضل معالجات الرسوميات وأيها أفضل بالنسبة لك.

والان هل وصلت الى قرار حول (معالج رسوميات AMD ام معالج رسوميات نيفيديا NVIDIA)؟ اذا كان جوابك لا تابع معنا حتى تتمكن من الاجابة..

أفضل كروت الشاشة للألعاب

كرت الشاشة AMD ام نيفيديا
كرت الشاشة AMD ام نيفيديا NVIDIA ..؟

بالرغم من وجود الكثير من شركات إنتاج وحدات الرسوميات لأجهزة الكمبيوتر فإن المعالجات المقدمة من شركة نفيديا الغنية عن التعريف تعتبر من أفضل وأسرع المعالجات المخصصة للألعاب، والتي توفر أداء عالي واستقرار مناسب للعبة، وهي تتميز بعدد كبير من المميزات التي سوف اذكرها لك بعد قليل.

مميزات كروت شاشة نفيديا Nvidia RTX

  • من ناحية الأداء تعتبر معالجات نفيديا الأفضل بلا منافس ومن أفضل المعالجات التي قدمتها الشركة من ناحية الأداء هو المعالج RTX 2080 Ti
  • يوفر معالج RTX 2080 Ti أفضل تجربة للمستخدمين من حيث الأداء حيث أن تردده يصل إلى 1650 ميجا هيرتز.
  • كما يدعم 11 جيجا بايت من الفيديو رام. بالإضافة إلى أنه يمتلك عدد ضخم من الأنوية وهو 4352 نواة.
  • واما بالنسبة للسعر فإن شركة نفيديا تتفوق كثيرا على شركة AMD .
  • حيث أنها تقدم معالجات بأسعار معقولة مقارنة مع الجودة والأداء الممتاز الذي تقدمه هذه المعالجات.
  • كذلك تتميز معالجات نفيديا بإستهلاكأقل للكهرباء هذا بالإضافة إلى أن الحرارة والضوضاء الصادرة عن استخدام معالجات نفيديا تكون أقل بكثير بالنسبة للشركات الأخرى، وذلك بفضل ما تتمتع به بطاقات رسوميات نفيديا من نظام تبريد احترافي وتصميم ممتاز.

وبالرجوع الى الى موضوعنا نلاحظ أن المعالجات من شركة نفيديا تتفوق من جميع النواحي تقريبًا على معالجات AMD مما يجعل نفيديا خيارًا رائعًا عند البحث عن أفضل معالج رسوميات للألعاب.

أهم المميزات والخصائص المتقدمة التي توفرها معالجات GeForce لتشغيل الألعاب

مميزات GeForce لتشغيل الألعاب (من ناحية السوفت وير software )
GeForce

1. خاصية Highlight و Ansel

  • تعتبر هذه الخاصية واحدة من أفضل وأروع خواص السوفتوير المتوفرة في معالجات GeForce.
  • اذ تتيح لك هذه الخاصية إمكانية إلتقاط الصور داخل الألعاب بشكل رائع واحترافي جدًا.
  • تساعدك هذه الخاصية على التقاط الصور أثناء اللعب من أي زاوية تريدها.
  • كما يمكنك الحصول على صور أو فيديوهات عالية الجودة.
  • تتيح لك ايضا إمكانية تحرير الصور قبل حفظها من خلال تعديل السطوع والألوان والعديد من التأثيرات الاخرى.
  • هذه الخاصية سوف تكون رائعة جدًا من أجل التقاط اللحظات الرائعة التي تحدث أثناء اللعب.

2. تقنية تتبع الأشعة ray tracing

  • تعتبر تقنية تتبع الأشعة ray tracing واحدة من التقنيات المتقدمة جدًا في عالم الرسوميات.
  • ظهرت هذه التقنية في البداية خلال الأفلام ومن ثم انتقلت إلى الألعاب من خلال شركة نفيديا.
  • هذه التقنية توفر لك جودة عالية جدًا للرسومات أثناء الألعاب، وهذا ما يوفر لك إمكانية التدقيق في التفاصيل بشكل كبير مما يتيح لك واقعية عالية جدا وتقدم لك شعورا اكثر بالإثارة أثناء اللعب.
  • تؤثر هذه التقنية على الأداء بشكل كبير أيضًا إذ تجعله أفضل وأسرع بكثير.
  • ايضا يمكنك تفعيل او تعطيل هذه التقنية من خلال زر ON / OF حتى تتمكن من المقارنة بين وضع التشغيل للتقنية ووضع الإيقاف.

تقنية تتبع الأشعة ray tracing
تقنية تتبع الأشعة ray tracing

3. خاصية: Shadow play

إذا كنت تريد ان تقوم بتسجيل فيديو للشاشة أثناء اللعب بشكل احترافي جدًا فقد وفرت لك نيفيديا هذه الميزه الأكثر من رائعه، فلن تجد أفضل من هذه الخاصية المتوفرة في معالجات GeForce والتي تعتبر متميزة وقوية جدًا في التصوير أثناء اللعب. كما تساعدك هذه الخاصية كثيرا في تحسين تجربة الاستخدام من خلال استخدامك للخيارات الرائعه التي تحتويها.

4. خاصية المزامنة G-Sync

في اواخر عام 2012 وحتى بداية عام 2013 ظهرت بعض المشاكل التي كانت تزعج اللاعبين عند استخدامهم كرت الرسوميات الخاص بشركة نيفيديا، وهي انه كان يحصل تقطع للصورة وكانت الاطارات تتداخل في ما بينها وكان هذا يدل على ضعف واضح في برمجة كرت الرسوميات نفسة.

ولكن من خلال خاصية G-Sync اصبح بامكانك الحصول على أعلى معدل للإطارات، يصل إلى 144Hz, 240Hz مما يوفر تجربة مستخدم رائعة وسلسة جدًا.

5. محرك البث RTX Broadcast Engine

اذا كنت من اليوتيوبرز او من الاشخاص الذين يقومون بعمل بث مباشر على مختلف المواقع، فان هذه الميزة سوف تكون مفيدة جدًا لك. كما تتيح لك هذه الخاصية بث الفيديو أثناء اللعب بكل احترافية مع حلول لجميع المشاكل التي قد تواجهك أثناء البث.

مميزات كرت نفيديا (معالجات GeForce)

  • يمكنك التحكم في جودة ومدة التصوير “على سبيل المثال”.
  • يمكنك أيضًا الإختيار من بين التصوير التلقائي أو التصوير اليدوي:
  • التصوير التلقائي: يقوم بتسجيل آخر 20 دقيقة من اللعب.
  • التصوير اليدوي: يكون في أي وقت عندما تقوم بالضغط على زر ” F9 “
  • وفي كلتا الحالتين يجب عليك الضغط على ” F10 ” من أجل حفظ الفيديو.

هل معالجات نفيديا Nvidia أفضل من معالجات AMD؟

في الحقيقة نعم؛ فبعد معرفتك لأهم المميزات الموجودة في نفيديا Nvidia والتي لن تجدها في أي معالجات أخرى بالتأكيد لن يكون لديك خيار أفضل من نفيديا. حيث أنها سوف توفر لك كل ما تحتاجه من الأداء العالي جدًا وبالأسعار المعقولة بالإضافة إلى المميزات والخصائص الإضافية التي تدعمها GeForce.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن مقارنة بين نيفيديا و AMD، وما هو الفرق بين كارت الشاشة nvidia و amd.

فيديو توضيحي عن اسعار كروت الشاشة

واذا اردت ان تتعرف على اسعار كروت الشاشة وما هو افضل وقت للتجميع انصحك بمشاهدة هذا الفيديو التوضيحي الذي قدمته لك عبر قناتنا دعم على يوتيوب، “لا تنس الإشتراك في القناة

أخيرا أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن الفرق بين كارت الشاشة nvidia و amd و intel وساعدتك في التعرف على الأفضل بينهم وما هو الكرت المناسب للألعاب.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظاتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

مقالات ذات صلة:

2 تعليقات

  1. شكرا لكم على المعلومات القيمة والمحتوى الرائع..
    أفضل موقع عربي استخدمته، اتمنالكم التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *