مختارات تقنية

إنشاء كلمة مرور قوية باستخدام مزيج من الأحرف والارقام والرموز

افضل طريقة لانشاء كلمة رور قوية جدا تكون كالتالي استخدم مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة، والأرقام، والرموز،

اجعل كلمة المرور طويلة (15 حرفًا على الأقل) ولا تتضمن معلومات شخصية.

اريد كلمة مرور قوية

إنشاء كلمة مرور قوية باستخدام مزيج من الأحرف والارقام والرموز ، ما يبحث عنه جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لانهم يمتلكوا ايميلات خاصة تحتفظ بها بملفات خاصة، مثل الصور التي يتم مزامنتها مع حسابات جوجل، ولأن البريد الإلكتروني الذي نمتلكه قد نقوم بتسجيله في أكثر من حساب.

وفي هذا المقال سوف اساعدك في طريقة انشاء كلمة مرور قوية خاصة بك، ويصعب نسيانها في نفس الوقت، كما سوف اقدم لك أفضل موقع لتوليد كلمات مرور قوية وعشوائية، يمكنك استخدامها أو التعديل عليها حتى تتماشى مع حساباتك؛ تابع الشرح.

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية

سوف اقدم لك طريقة تستطيع من خلالها من إختياركلمات سر قويه من تصميمك الخاص، بحيث تكون هذه الكلمة قوية ويصعب تخمينها، وفي نفس الوقت سوف يكون من الصعب نسيانها، لأنني سوف اقدم لك طريقة تتمكن بها من كتابة كلمة المرور بناء على ربط احرفها ورموزها بواقع حياتك اليومية؛ تابع الشرح.

المتطلبات التي سوف اذكرها لك الآن هي عبارة عن مثال حتى اساعدك في ابتكار طريقة عمل كلمة مرور قوية، ولكن يمكنك استبدال هذه الأمثلة بأشخاص أو اماكن أو اي شيء تراه مناسبا لك.

  1. فكر في أسماء الأشخاص الذين يحيطون بك، مثل افراد عائلتك أو اصدقائك، وهذه الأسماء سوف نستخدمها في كتابة حروف كلمة المرور.
  2. حاول ان تعرف تاريخ الميلاد أو تاريخ التخرج لبعضهم.
  3. حدد أكثر لون مفضل بالنسبة لديك.
  4. اختر المكان المفضل لديك والذي تحب ان تقضي به اوقات فراغك.
  5. تذكر اسم المدرسة الأساسية التي تخرجت منها.
  6. اكتب اسم المدرس المفضل لديك.

والآن سوف نأتي الى طريقة انشاء كلمة مرور قوية جدا تحتوي على رموز وارقام واحرف يصعب نسيانها وتخمينها من قبل المتطفلين.

لنفترض ان اخاك الأكبر اسمه (أحمد) وأخاك الأصغر اسمه (محمد)، وتاريخ ميلاد أخاك الأكبر هو (1/1/1989)، وسنة ميلاد محمد هي 95، واللون المفضل لك هو (الأسود)، وأنك تحب ان تقضي وقت فراغك في المنزل، واسم المدرسة التي تخرجت منها مثلا (دعم تيوب)، وإسم مدرسك المفضل هو (باسل).

بعد ان نكون ربطنا كل هذه الشخصيات والتواريخ، نكون بذلك قد جهزنا الأحرف والأرقام والرموز التي سوف نقوم بانشاء كلمة المرور الخاصة بك، اعرف انك لم تفهم القصد لغاية اللحظة، ولكن لا عليك، فسوف تعرف ماذا اقصد بكل هذا الآن.

كتابة كلمة سر قوية

الآن سوف نأخذ الحروف الانجليزية من هذه الأسماء حتى نتمكن من ربطها فيما بعضها حتى نتمكن من إنشاء كلمة مرور قوية باستخدام مزيج من الأحرف والارقام والرموز، كما يلي:

  • لو أخذنا الحرف من اسم أحمد، بالانجليزية Ahmad، فيكون الحرف الأول هو (A).
  • والحرف الأول من اسم اخاك الأصغر محمد، بالانجليزية Mohammad، فيكون الحرف الأول هو (M).
  • وتاريخ ميلاد احمد كما تحدثنا هو (1/1/1989).
  • اللون المفضل لديك هو الأسود، بالانجليزية Black، فيكون الحرف الأول هو (B).
  • المكان الذي تقضي به وقت فراغك هو المنزل، بالانجليزية Home، والحرف الأول من الكلمة هو (H).
  • اسم مدرستك الأساسية هو دعم تيوب، بالانجليزية Daemtube، فيكون الحرف الأول هو (D).
  • اسم مدرسّك المفضل هو باسل، بالانجليزية Basel، فيكون الحرف الأول هو (B).

والآن هل عرفت كلمة المرور التي قمنا بانشائها؟ أنا ساخبرك بها، كلمة المرور التي تطابق المدخلات التي قمنا بها هي كما يلي (A111989&m95-bhdb).

ولو قمنا بتفسير كلمة السر سوف نجد وكأنها شيفرة تقول؛ احمد 1/1/1989 و محمد في 95، ثم انتهى الجزء الأول منها وبدأ جزء الاهتمامات وهو أسود (اللون المفضل)، المنزل (المكان المفضل في وقت الفراغ)، دعم تيوب (اسم المدرسة)، باسل (المدرس المفضل).

بالتالي يستحيل ان تنسى هذه الكلمة اطلاقا، حيث يمكنك استخدامها في حماية حساباتك، أيضا هناك فكرة أخرى وهي اضافة أول حرف من أي موقع تريد انشاء كلمةن مرور عليه في بداية هذه الكلمة، مثل:

إذا اردت كلمة مرور قوية للفيسبوك، اضف حرف F في بداية كلمة السر لتصبح كما يلي (fA111989&m95-bhdb)، إذا اردت كلمة مرور قوية للتيك توك، اضف حرف T في بداية كلمة السر لتصبح كما يلي (tA111989&m95-bhdb) وهكذا يمكنك اتباع هذه الطريقة على كل مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

نصائح لكيفية استخدام كلمات المرور وتذكرها؟

يجب تغيير كلمة المرور بانتظام وعدم استخدامها في مواقع أخرى، بالإضافة الى انه يمكنك الاستعانة ببرامج إدارة كلمات المرور لتوليد كلمات مرور آمنة والتي سوف اذكرها لك بعد قليل؛ وتاليا أهم النصائح التي يمكنك اتباعها عن كتابة كلمة مرور:

  1. تجنب استخدام كلمات المرور السهلة التي يمكن تخمينها بسهولة مثل “password” أو “123456”، حيث أنه عندما تستخدم كلمة مرور سهلة، يمكن لأي شخص الوصول إلى حسابك بسهولة، وهذا يمثل خطرًا على خصوصيتك وأمانك.
  2. استخدم كلمات مرور طويلة، حيث أن كلمات السر الطويلة يكون من الصعب تخمينها وتزيد من حماية حسابك، كما يفضل استخدام كلمات مرور تحتوي على 12 حرفا على الأقل.
  3. استخدام مزيج من الأحرف والأرقام والرموز الخاصة، مثل (!@#&*)، وهذا يجعل من الصعب تخمين كلمة الحماية.
  4. تجنب استخدام المعلومات الشخصية عند انشاء كلمة السر مثل رقم الهاتف أو تاريخ الميلاد، حيث يمكن لأي شخص الوصول إلى هذه المعلومات بسهولة.
  5. قم بتغيير كلمة المرور بانتظام.
  6. تجنب استخدام نفس كلمة المرور لجميع حساباتك، وسوف اساعدك في هذا المقال على طريقة كتابة كلمة سر لكل حساب خاص بك، بدون ان تكون كلمة السر مكررة ولن تنساها أيضا.
  7. استخدام برامج إدارة كلمات المرور في حال كنت لا تستطيع انشاء كلمة سر قوية، لكن تذكر ان تحفظ كلمة السر في مكان آمن حتى تتمكن من الرجوع اليها في أي وقت تحتاجها به.
  8. استخدم الكلمات التي تكون مرتبطة بحث معين خاص بك او بداية أحرف حكمة تحفظها على سبيل المثال

أفضل موقع تخمين كلمة سر قوية جدا

إذا كنت لا تريد استخدام الطريقة التي اخبرتك عنها، يمكنك الاستعانة بموقع يعمل على توليد كلمات مرور قوية، ولكن تذكر ان تحتفظ بهذه الكلمة في مكان آمن، حتى تتمكن من العودة اليها في حال احتجتها.

مولد كلمة مرور قوية عشوائية
مولد كلمة مرور قوية عشوائية

ومن أفضل المواقع التي وجدت انها تقدم لك هذه الخدمة هو موقع Avast الشهير بمكافحة الفيروسات، حيث يمكنك الذهاب للموقع لتوليد كلمة سر قوية عن طريق الرابط من هنا.

كل ما عليك هو أن تختار طول ونوع كلمة المرور التي تريدها، وهل تريد ان تحتوي على رموز وأرقام وأحرف أم احرف فقط..الخ، كما تشاهد في الصورة.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن طريقة كتابة كلمة مرور قوية تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة ورموز يصعب نسيانها وتخمينها.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

2 تعليق

  1. تم اختراق حسابي، لأنني لم اكن اعرف كيف اكتب كلمة مرور صحيحة، يا ليت عرفت الطريقة من قبل..
    شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *