مختارات تقنية

افضل مواقع مفيدة على الانترنت لم تسمع بها من قبل ولمختلف المجالات

أهم المواقع المفيدة على النت

تمتلئ الشبكة العنكبوتية ومحركات البحث في العديد من المواقع ومدونات التصفح، ولكن كل موقع من هذه المواقع يختص أو يقدم خدمة معينة للزائر بحث أن بعضها يقدم خدمات للمصممين وبعضها للمبرمجين وبعضها تقني..الخ من هذه القائمة التي يطول ذكرها.

وبما أن الحصول على المعلومة أصبح أسهل بكثير من قبل ولا يتطلب منك إلا كتابة الموضوع الذي تريد الحصول على معلومات عنه في محركات البحث، ثم التنقل بين الاجابات التي سوف تظهر لك كان لا بد لك من معرفة أهم المواقع التي تقدم لك تجربة حقيقية ومعلومات صحيحة وتلبي احتياجك، وهذا ما سوف اقدمه لك في هذا المقال؛ تابع الشرح.

اكثر المواقع النشطة على الانترنت من حيث عدد الزوار

هناك العديد من المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي التي يتم استخدامها بشكل يومي وكبير من المستخدمين، ويختلف أو يتغير عدد زوار هذه المواقع النشطين من وقت الى آخر بناء على العديد من العوامل مثل: الترندات والمناطق الجغرافية والاهتمامات وغيرها من العوامل، ولكن هذه آخر احصائية لأكثر المواقع التي تحصل على أكبر عدد زوار نشطين شهريا في العالم:

#اسم الموقععدد المستخدمين شهريا
1جوجل “google” (محرك البحث فقط)5.6 مليار مستخدم نشط.
2يوتيوب  “YouTube”2 مليار مستخدم نشط.
3فيسبوك “Facebook”2.9 مليار مستخدم نشط.
4واتساب “WhatsApp”2 مليار مستخدم نشط.
5تيك توك “TikTok”1.5 مليار مستخدم نشط.
6انستجرام “Instagram”1.2 مليار مستخدم نشط.
7تويتر “twitter”330 مليون مستخدم نشط.
8سناب شات “snapchat”280 مليون مستخدم نشط.
9لينكد إن “LinkedIn”740 مليون مستخدم نشط
10بينتيريست “Pinterest”478 مليون مستخدم نشط.

أشهر المواقع استخداما على الانترنت

هناك العديد من المواقع العالمية المشهورة، والتي يتم زيارتها في اليوم ملايين المرات من قبل المستخدمين، حيث ان هذه المواقع تقدم مجموعة من الخدمات المميزة التي يحتاجها جميع المستخدمين حول العالم، ومن أهم هذه المواقع ما يلي:

1. موقع ويكيبيديا

يعتبر موقع wikipedia من المواقع المشهور جدا في الانترنت، حيث ان هذه الموسوعة الشاملة تأسست في عام 2001 تحتوي على مئات الآلاف من المقالات في مختلف المجالات، حيث يمكنك وبشكل مجاني ان تعثر بداخلها على أي موضوع تريد اخذ فكرة عنه، وما يميز هذه المنصة انها غير ربحية ويمكن لأي شخص في العالم ان يقوم بمشاركة المواضيع التي يرغب بتقديمها للمستخدمين، إذا حقق الموضوع الذي يريد نشره شروط النشر الخاصة بهذه المنصة.

كما أن ويكيبيديا يقدم المحتوى بأكثر من 60 لغة مختلفة حول العالم، وذلك حتى يسمح بايصال المعلومة لأكبر قدر ممكن من الناس، وعندما تزور الصفحة الرئيسية في هذه الموسوعة سوف تجد ان هناك مواضيع مقترحة تتجدد بشكل يومي، حيث ان هذه المواضيع تنقسم الى عدة اقسام مثل: مقالة اليوم المختارة، والمقالة الجيدة، ايضا سوف تجد مجموعة من الأخبار، بالإضافة عن مقال تعريفي عن ويكيبيديا.

2. موقع Reddit

يعتبر موقع ريديت من منصات التواصل الاجتماعي المشهورة جدا خاصة عند المستخدمين في الدول الغربية، تم اطلاق الموقع في عام 2005 ليصبح منصة شعبية ومهمة جدًا على الإنترنت للمستخدمين الذين يرغبون في الحصول على معلومات أو التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت.

حيث انه يعتبر من أهم المنصات المخصصة للمناقشات الاجتماعية والمشاركة في المجتمعات المختلفة التي تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع والقضايا، كما يمكنك حساب مجاني على موقع Reddit لتبدأ في مشاركة المنشورات الخاصة بك والبدء في التفاعل مع منشورات الآخرين من خلال التصويت والتعليقات والمناقشات.

أما بالنسبة لطبيعة المحتوى الذي يتم تقديمة على موقع ريديت فهو منوع وشامل، حيث انك سوف تجد مواضيع مختلفة عن الأخبار والرياضة والتكنولوجيا والسياسة والفنون والأعمال وغيرها، كما يمكنك استخدام الموقع من أجل طرح الأسئلة والحصول على إجابات من المستخدمين الآخرين، بالإضافة الى مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والنصوص.

3. موقع GitHub

موقع GitHub
موقع GitHub

يعتبر موقع GitHub واحدا من أهم منصات تخزين ومشاركة الأكواد المصدرية (Source Code) وإدارة المشاريع المفتوحة المصدر (Open Source) على الإنترنت والذي يتمتع بشعبية كبيرة جدا بين المطورين والمبرمجين حول العالم، حيث يتيح موقع جيت هب للمستخدمين حفظ مشاريعهم والعمل على تطويرها بشكل فردي أو عن طريق التعاون مع مطورين آخرين من جميع أنحاء العالم.

ويتم استخدام موقع GitHub بشكل أساسي من أجل تطوير البرمجيات ومشاركة الأكواد المصدرية وتتبع التغييرات والتحكم في الإصدارات، كما يوفر GitHub مجموعة كبيرة من الميزات التي تسهل إدارة المشاريع المفتوحة المصدر بشكل فعال، مثل توفير امكانية إدارة المشاركين وتتبع التغييرات ومعرفة ومتابعة الأخطاء (Issues and Bugs) وغيرها من الأدوات التي تساعد في إدارة المشاريع بشكل متكامل.

4. Amazon

يعتبر موقع أمازون واحدا من أشهر المواقع التجارية التي تقدم خدمات التسوق الإلكتروني والشحن السريع وخدمات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، حيث تأسس موقع أمازون في عام 1995 في الولايات المتحدة الأمريكية، ليكون الوجهة الأولى لأي شخص يبحث عن الشراء عن طريق الإنترنت.

كما يتضمن موقع Amazon مجموعة كبيرة من المنتجات الجاهزة والرقمية مثل الكتب والأفلام والموسيقى والألعاب الإلكترونية والأجهزة الإلكترونية والأدوات والمستلزمات اليومية وغيرها، بالإضافة الى انه يقدم خدمات الشحن والتوصيل الى جميع انحاء العالم، وطرق دفع سهلة وآمنة.

???? اقرأ عن 8 طرق للربح من امازون افليت وشرح كل المعلومات التي تحتاجها

5. LinkedIn

يعتبر موقع لينكد إن عبارة عن شبكة اجتماعية مهنية تأسست في ديسمبر عام 2002 وأطلقت رسميًا في مايو 2003، يعتبر موقع لينكدان عبارة عن حلقة الوصل بين الباحثين عن العمل وأصحاب العمل والشركات والمؤسسات الأخرى، حيث يقوم كل شخص بعمل ملف تعريفي به وبمهاراته على موقع LinkedIn بحيث يقوم صاحب العمل أو الشخص الذي يبحث عن العمل في البحث عن المتطلبات التي يريدها لتبدأ مرحلة النقاشات بينهم.

أيضا من الفوائد التي يقدمها LinkedIn انه يعتبر بمثابة منصة عملاقة لمناقشة الأفكار والتحديثات الأخرى ذات الصلة بالمجالات المهنية والأعمال المختلفة، بالإضافة الى الوظيفة الرئيسية له وهي البحث أو توفير فرص العمل لجميع الأشخاص.

6. موقع فيسبوك

يعتبر موقع فيس بوك عبارة عن منصة ضخمة تحتوي على ملايين الحسابات الشخصية والتجارية وصفحات الأخبار، ويعتبر من اكثر المواقع شهرة بين الناس، حيث ان هناك ملايين المنشورات التي يتم تداولها بين المستخدمين وبشكل لحظي، بالإضافة الى تطبيق الرسائل Facebook messenger الذي يعتبر واحدا من أشهر برامج مكالمات الفيديو حتى اليوم.

7. موقع جوجل

في الحديث عن اشهر المواقع التي يتم استخدامها بشكل يومي من جميع الناس وبمختلف فئاتهم، لا يمكن ان نستثني محرك بحث جوجل، حيث انه يعتبر محرك البحث الأكثر شهرة بين جميع محركات البحث المنافسة له، فهناك ملايين المواقع والمدونات التي تقدم خدمة المحتوى المكتوب والمرئي وحتى المسموع على الإنترنت والتي يمكنك الوصول اليها بضغطة زر واحدة على محرك البحث google search.

???? اقرأ أيضا عن كيفية البحث في قوقل بطريقة احترافية وأهم 10 رموز للبحث لا يعرفها الكثير.

8. موقع كورا quora

موقع quora
موقع quora

يعتبر موقع quora من المواقع المفضلة لدي، حيث ان هذه المنصة تعتبر افضل مكان يمكنك به طرح سؤال او استفسار لتحصل به على المعلومات التي تريدها من اصحاب الخبرة والاختصاص، كما ان ما يميز هذا الموقع انه يحتوي على مجموعة كبيرة من المهندسيين والأطباء والمعلمين واصحاب الخبرات مثل البرمجة والتصميم وغيرها من المهن التي سوف تحصل على مساعدة في أي شيء تريد البحث عنه.

أفضل مواقع تقنية مفيدة

  1. TechCrunch: يعتبر موقع TechCrunch مصدرا مهما للأخبار التقنية والابتكارات التقنية الجديدة.
  2. Wired: يوفر هذا الموقع تغطية شاملة للأخبار التقنية والتقنيات الجديدة والابتكارات والثقافة المتعلقة بالتكنولوجيا.
  3. The Verge: يعد موقع The Verge مصدرا موثوقا للأخبار التقنية، خاصة في تقديم المراجعات والتقارير التي تخص الأجهزة والتطبيقات الجديدة.
  4. CNET: يقدم موقع CNET تغطية شاملة للأجهزة الإلكترونية والتطبيقات والبرامج والأخبار التقنية المنوعة، كما انه يتميز بتقديمه لمراجعات مفصلة عن مختلف الأجهزة الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية وبرامج الكمبيوتر.
  5. Stack Overflow: يعتبر هذا الموقع من المواقع التي تعتبر مصدرا قويا للمعلومات التقنية والبرمجية، حيث يمكن للمستخدمين البحث عن الإجابات على جميع الأسئلة التقنية المختلفة من خلال التفاعل مع افراد المجتمع التقني.
  6. Engadget: يختص موقع Engadget بشكل أساسي في تقييم وشرح الألعاب الرقمية، بالإضافة الى انه يقدم مراجعات شاملة وتفاصيل دقيقة حول الأجهزة الإلكترونية.
  7. Mashable: يغطي موقع Mashable أخبار التكنولوجيا والأعمال والابتكارات والشبكات الاجتماعية والترفيه، كما انه يعتبر مصدرا مهما للمعلومات الجديدة عن كل ما يخص التكنولوجيا.

ما رأيك بموقع دعم تيوب الذي تتصفحه الآن، هل يمكننا القول بأنه واحدا من المواقع التقنية المفيدة؟ اكتب لنا رأيك في قسم التعليقات.

سؤال

ما رأيك بموقع دعم تيوب الذي تتصفحه الآن؟ هل يمكننا القول بأنه واحدا من المواقع التقنية المفيدة!؟ اكتب لنا رأيك في قسم التعليقات.

أكثر المواقع التي يزورها السعوديين

هناك العديد من المواقع التي يزورها السعوديين والتي تختلف عدد زيارات هذه المواقع حسب طبيعة الاهتمام والترندات الشائعة وتختلف حسب الفترات الزمنية، لكن هذه المواقع تعتبر أكثر المواقع التي يتم زيارتها من المملكة العربية السعودية، وحسب الترتيب التالي:

  1. جوجل.
  2. يوتيوب.
  3. ويكيبيديا.
  4. تويتر.
  5. تيك توك.
  6. العربية نت.
  7. فيسبوك.

أفضل 8 مواقع مفيدة للدراسة

  1. كورسيرا Coursera: يعتبر موقع كورسيرا الغني عن التعريف عبارة عن مكتبة ضخمة من الدورات التعليمية عبر الإنترنت في مختلف المجالات مثل العلوم الحاسوبية والأعمال والتاريخ والفنون والتصميم وغيرها.
  2. يوديمي Udemy: يوفر لك موقع يوديمي كورسات مفيدة جدا حول كل ما يخص التعلم عن طريق الانترنت مثل البرمجة والتسويق والتصوير الفوتوغرافي وغيرها.
  3. كان أكاديميا Khan Academy: إذا كنت تبحث عن موقع يوفر لك دروسا مجانية في مختلف المجالات، مثل الرياضيات والعلوم والاقتصاد والفنون وغيرها من العلوم يجب عليك ان تقوم بزيارة موقع كان أكاديميا.
  4. جوجل سكولار Google Scholar: لم تترك جوجل فرصة في توفير الخدمات لأكبر عدد ممكن من الناس، حيث أنها بالإضافة الى محرك البحث الشهير والذي يستخدمه جميع الأشخاص، اضافت محرك بحث Google Scholar والذي يساعد الطلاب والباحثين في العثور على المقالات والأوراق البحثية المنشورة في مختلف المجلات العلمية والمؤتمرات.
  5. بريتانيكا عربية Britannica Arabic: إذا كنت تبحث عن طريقة لتعلم اللغة الانجليزية بسهولة، فهذا الموقع يجب ان يكون أحد خياراتك، فهو يعتبر من المواقع العربية المفيدة التي تقدم لك ميزة تعلم اللغات بطريقة سهلة وبأسلوب شيق.
  6. جوجل درايف Google Drive: تعتبر خدمة جوجل درايف من الخدمات التي يجب على كل شخص الاستفادة منها في مشاركة وارسال الملفات والمستندات وحفظها في التخزين السحابي، حتى يسهل الوصول اليها في أي وقت.
  7. ويكيبيديا Wikipedia: موسوعة حرة يتم تحريرها من قبل المستخدمين، وتحتوي على ملايين الصفحات على مختلف المواضيع والمجالات.
  8. إديكس EdX: موقع يوفر دورات تعليمية مجانية من جامعات مشهورة في جميع أنحاء العالم، مثل هارفارد وماساتشوستس.

???? اقرأ أيضا عن تطبيقات مفيدة للهاتف لم تكن تعرفها يجب ان تكون مثبتة على هاتفك

5 مواقع مفيدة للاطفال

  1. نات جيو كيدز: يعتبر موقع “national geographic Kids” من المواقع المفيدة والمهمة للاطفال، لأنه يقدم لطفلك معلومات عن الحيوانات، النباتات، الكواكب وغيرها من الأشياء بطريقة مشوقة وتفاعلية.
  2. ستارفول: إذا كنت تبحث لأطفالك عن موقع يسمح لهم باللعب والتفاعل مع الشخصيات المفضلة لديهم بأسلوب علمي وشيق، يجب عليك زيارة موقع “starfall”.
  3. موقع نك جونيور: هذا الموقع يعتبر موسوعة من افلام الكرتون التي تقدم للاطفال مجموعة كبيرة من اساليب التعلم بطريقة كرتونية مميزة وسهلة الحفظ، لأنها تعتمد على المشاهدة من الطفل بأسلوب يصل الى الطفل بسهولة تامة.
  4. موقع حكايا: هذا الموقع يضم مجموعة مميزة من القصص المسموعة التي يمكنك تشغيلها لطفلك لزرع القيم به وتعليمة باسلوب شيق خاصة ما قبل النوم.
  5. موقع crazy4computers: هذا الموقع يحتوي على مجموعة جميلة من العاب الكمبيوتر القديمة، والتي تساعد طفلك تعلم استخدام الكمبيوتر بأسلوب تعليمي سهل وواضح.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن أفضل المواقع المفيدة على الإنترنت، واشهر تلك المواقع التي يمكنك الاستفادة منها.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *