الكمبيوتر

الفرق بين ssd و hdd من حيث سرعة نقل البيانات

SSD أسرع بكثير من HDD، يمكن أن تصل سرعة نقل البيانات في SSD إلى 500 ميجابايت في الثانية، تتراوح سرعة نقل البيانات في HDD بين 30 و 150 ميجابايت في الثانية، هذا يعني أن SSD يمكنه نقل البيانات 3-5 مرات أسرع منHDD.

هل يمكن تركيب هارد SSD مع HDD؟

الفرق بين ssd و hdd يكمن في تقنية التخزين والتأثير الذي يكون له على سرعة نقل البيانات، لذلك إذا كنت تبحث عن اجابة تساعدك في اتخاذ قرار يساعدك في معرفة نوع القرص الصلب الذي يجب عليك تركيبه على جهازك ليكون من نوع الحالة الصلبة (SSD)، أو من نوع القرص الثابت (HDD)، انصحك بقراءة هذا المقال الذي يتحدث عن ايهما افضل هاردسك SSD أم HDD حتى النهاية حتى تتعرف على كل المعلومات التي تخص هذا الموضوع.

عموما؛ لا توجد إجابة مباشرة على سؤال ماذا اشتري هارد ssd أم hdd؛ لأن كل مستخدم له احتياجات مختلفة عن الاخر، كما أن كل قرص صلب له استخدام معين ويمكنك اللجوء اليه في حالات معينة، بالتالي فان هذا القرار يعود لطبيعة استخدام الشخص للقرص الصلب وعليه تقييم القرار بنفسه بناءً على تلك الاحتياجات، والتفضيلات، بعد قراءة هذا المقال مع الأخذ بعين الاعتبار الميزانية المخصصة لذلك.

صورة توضح الفرق بين هارد hdd وهارد ssd نوع m.2 من حيث الشكل
صورة توضح الفرق بين هارد hdd وهارد ssd نوع m.2 من حيث الشكل

الفرق بين ssd و hdd

عموما الجدول التالي يبين جميع مواصفات هاردسك SSD، وما هو الفرق بين SSD و HDD

تحرير
#SSD
(Solid State Drive)
HDD
(Hard Disk Drive)
استهلاك الطاقة الكهربائيةأقل استهلاكاً للطاقة الكهربائية (2-3 واط) مما يوفر 30 دقيقة عمل أخرى لبطاريات الكمبيوتر المحمول Laptop.أكثر استهلاكاً للطاقة الكهربائية (6-7 واط) مما يتطلب يسبب من سرعة تفريغ بطارية اللاب توب، بالتالي ساعات عمل اقل.
السعرمقدار التكلفة للجيجا الواحد هو 0.30 $ تقريبا (مكلف نسبيا).مقدار التكلفة للجيجا الواحد هو 0.05 $ تقريبا (رخيص جداً).
السعةفي العادة لا يتوفر بسعات عالية فهي بالعادة تكون من 1-4 تيرابايت.تتراوح من 160جيجا بايت وحتى سعة أقصاها 10 تيرا بايت.
مدة إقلاع نظام التشغيلمن 10 الى 13 ثانية للدخول الى نظام التشغيل.من 30 الى 40 ثانية للدخول الى نظام التشغيل.
الإزعاج (إصدار الأصوات)لا يوجد بداخله قطع ميكانيكية متحركة، بالتالي لا يصدر أي صوت.يصدر أصوات مختلفة بناء على حركة الذراع وآلية البحث ودوران المحرك بداخله.
الاهتزازلا يهتز قطعيا، بسبب عدم وجود قطع متحركة بداخله.الحركة الدورانية للأقراص بداخله قد تسبب اهتزازا.
الحرارة الناتجة منهلا يوجد أجزاء متحركة بداخله بالتالي فان انتاج الحرارة من قبله يكون قليلا جدا.لا تنتج الأقراص الصلبة HDD حرارة كبيرة، لكن مقارنة بالقرص SSD فإن انتاج الحرارة يكون أعلى في HDD بسبب تحرك أجزاءه الداخلية.
العمر الافتراضيالوقت الافتراضي والتلف قد يحصل بعد 2 مليون ساعة تشغيل تقريبا.العمر الافتراضي والتلف قد يحصل بعد 1.5 مليون ساعة تشغيل تقريبا.
سرعة النسختتجاوز سرعة النسخ في SSD 200 ميجابايت في الثانية الواحدة.سرعة النسخ في HDD تتراوح ما بين 50 – 120 ميجابايت في الثانية الواحدة.
تشفير المعلوماتقابلية التشفير مدعمة بالكامل Full Disk Encryption (FDE)قابلية التشفير مدعمة بالكامل Full Disk Encryption (FDE)
سرعة فتح الملفاتأسرع بمقدار 30% من HDDأقل بمقدار 30% من SSD
التأثر بالمجال المغناطيسيآمن جداً، لا يتأثر قطعيا بالمجال المغناطيسيقد يتم مسح وحذف البيانات المخزنة عند تعرضها الى مجال مغناطيسي

ما هو القرص الصلب (HDD )

القرص الصلب التقليدي (HDD) هو نوع من وسائط التخزين الذي يستخدم تقنية ميكانيكية لتخزين والوصول إلى البيانات، يتألف HDD من أقراص دوارة مغطاة بطبقة مغناطيسية، ويستخدم رؤوس مغناطيسية تتحرك فوق هذه الأقراص لقراءة وكتابة البيانات، يتميز HDD بالقدرة على تخزين كميات كبيرة من البيانات بتكلفة أقل مقارنة بالأقراص الصلبة ذات الحالة الصلبة (SSD)، ومع ذلك، يكون أداؤه أقل سرعة في بعض الحالات مقارنة بـ SSD نظرًا للعناصر الميكانيكية في تصميمه.

القرص الصلب (SSD )

القرص الصلب ذو الحالة الصلبة (SSD) هو نوع من ملفات التخزين يعتمد على تقنية ذاكرة الفلاش لتخزين البيانات بدلاً من الأقراص الدوارة الميكانيكية المستخدمة في القرص الصلب التقليدي (HDD)، يتميز SSD بعدم وجود أجزاء متحركة، حيث يستخدم دوائر إلكترونية للوصول إلى البيانات،حيث يعتبر SSD أسرع في قراءة وكتابة البيانات مقارنةً بـ HDD، كما يتميز بمقاومته للصدمات واستهلاكه للطاقة بشكل أقل. تكنولوجيا SSD تجعلها خيارًا شائعًا في الحواسيب المحمولة وأجهزة التخزين فائقة السرعة.

مميزات هارد ssd

  1. ليس لدى SSD ذراع ميكانيكية لقراءة البيانات وكتابتها، بل يعتمد بدلاً من ذلك على معالج مضمن Embedded Processor يسمى جهاز تحكم لتنفيذ مجموعة من العمليات المتعلقة بقراءة البيانات وكتابتها.
  2. جهاز التحكم هو عامل مهم جدا في تحديد سرعة SSD من حيث القرارات التي يتخذها والمتعلقة بكيفية تخزين واسترجاع وحذف البيانات وتحديد السرعة الكلية لمحرك الأقراص.
  3. سرعة القراءة والكتابة على الهارد SSD عالية جداً.
  4. يوجد تفاوتاً تكنولوجياً أيضا بين أنواع SSD. فعلى سبيل المثال، أجهزة التحكم السريعة Fast Controllers ذات السمة SandForce SATA 3.0 (6GB/s) SSD تدعم سرعات القراءة والكتابة لتصل الى 550 ميجابايت / ثانية.
  5. كذلك، تم الإعلان عن الجيل القادم من عائلة SandForce 3700 من وحدات التحكم في أواخر عام 2013، وتم اقتباسها للوصول إلى سرعات متسلسلة للقراءة / الكتابة تصل الى 1,800 ميجابايت / ثانية.

ما هي فوائد هارد SSD؟

  1. سرعة تخزين ونقل البيانات من والى القرص بشكل اسرع من القرص الميكانيكي.
  2. انبعاثات الحرارة به اقل من الحرارة الناتجة عن القرص الميكيانيكي لأنه لا يحتوي على قطع متحركة.
  3. عمره الافتراضي طويل، بالتالي هذا سيوفر عليك التكاليف الاضافية في شراء هادر جديد.
  4. حجمه اقل وصغير نسبيا، لذلك في كمبيوترات الجيمنج سوف يكون بامكانك تركيب قرصين من نوع ssd في نفس المكان الذي كان يحتله قرص hdd وهذا سيعطيك حرية في تنظيم وتركيب القطع الداخلية.
  5. يحافظ على البيانات لمدة اطول من القرص العادي، لأنه اقل تأثرا بالعوامل المحيطة مثل الرطوبة.
  6. اقوى من الهارد الميكانيكي في مقاومة الصدمات خاصة عند السقوط.

شكل هاردسك SSD
الشكل الخارجي لهارد ssd

بالنظر الى الجدول السابق، فانه إذا قمنا بجمع النقاط الايجابية حول النوعين، فإننا نجد ان محرك الأقراص SSD يحصل على 9 نقاط ايجابية، بينما يحصل محرك الأقراص الصلبة HDD على 3 نقاط إيجابية فقط.

هل هنالك أقراص تشمل على تقنيتي الـ SSD والـ HDD معا؟

نعم، فبعد ظهور أجهزة التخزين mSATA SSD ومحركات الأقراص الهجينة Hybrid Drivers التي تشتمل على ميزات SSD وHDD أصبح هنالك خيار آخر (ثالث) للمستهلكين الذين يبحثون عن أفضل مزايا ما بين SSD وHHD.

الفرق بين SSD و HDD في الألعاب

الفرق بين SSD و HDD في الألعاب
الفرق بين SSD و HDD في الألعاب

إن حصولك على سعة تخزين من نوع SSD ليس لها علاقة نهائيا بحصولك على المزيد من الاطارات (FPS) في الالعاب، فهو ليس مسؤول عن هذه الخاصية، وهي مقتصرة فقط على نوع كرت الشاشة المناسب للألعاب والمعالج المستخدم في جهازك ولكن استخدام هارد ssd يحسن وبشكل كبير جدا من سرعة اقلاع الجهاز والألعاب والبرامج.

فمثلا لو انك تستخدم برامج التصميم مثل برنامج الفوتوشوب فإنك ستلاحظ فرق كبير جدا في سرعة اقلاع البرنامج وسهولة اكبر في التعامل مع العمليات التي من الممكن اجراءها عن طريق هذا البرنامج، بالتالي وبدون ادنى شك استخدام قرص ssd افضل بكثير في الالعاب وسوف تشعر في الفرق بشكل ملحوظ جدا.

الفرق بين SSD و HDD من حيث حجم التخزين

لا يوجد فرق بين القرصين من حيث التخزين كمبدأ، ولكن إذا سألت عن معدل نقل البيانات المخزنة على اقراص ssd فهي بلا شك اسرع بكثير من نقل البيانات من أقراص hdd وهذه من المميزات التي جعلت هارد ssd افضل من الهارد الميكانيكي.

الفرق بين سعر هاردسك SSD و HDD

لا شك ان سعر هارد SSD اعلى من سعر هارد HDD نظرا للميزات والفوائد التي ذكرتها لك في هذا المقال، حيث تختلف اسعار الهاردسك الجديد SSD حسب السعة التخزينية له، علما ان سعته تبدأ من 64 جيجا بايت الى 4 تيرا بايت “عند تاريخ كتابة هذا المقال”، ولكن هذه أمثلة على بعض انواع هارد ssd واسعارها لغاية تاريخ تعديل هذا المقال:

  • هارد SSD بسعة 500 جيجابايت: 500-1000 دولار.
  • هارد HDD بسعة 500 جيجابايت: 50-100 دولار

أيضا يمكنك الاستعانة بأحد مواقع التسوق الالكتروني والشراء عبر الانترنت من اجل شراء هارد ssd أو هارد hdd، فهي ستوفر لك أفضل الأسعار وبالمواصفات التي تلبي احتياجك.

هل اشتري هارد ssd أم hdd؟

اتوقع انه وبعد قراءتك للمقال فأنت الآن اصبحت قادرا على اتخاذ القرار الصحيح في ذلك، وقد يكون القرص SSD هو الاختيار الصحيح إذا:

  1. كان المال ثانوياً، وأنت على استعداد للدفع مقابل أداء أسرع (علما انه الفرق في السعر بينهم ليس ذلك الشيء الذي تتوقعه، فإذا قارنت الأداء بالسعر فهو يستحق ذلك).
  2. لا تهمك سعة التخزين المحدودة. (على الرغم من أن معدل استهلاك السعة في محرك أقراص الحالة الثابتة SSD للمستهلك قد يصل الآن إلى 4 تيرابايت.

نصيحتي لك:

إذ1ا كنت تبحث عن الحصول على اداء ممتاز لنظام التشغيل وكانت الميزانية التي خصصتها لجهازك محدودة، انصحك أن تقوم بشراء هارد ssd وتخصيصه لنظام التشغيل والبرامج والألعاب وغيرها من البرمجيات الضرورية لك، وأن تقوم بشراء هارد hdd وتخصيصة لتخزين الملفات المنوعة الأخرى مثلا الصور والملفات الصوتية والفيديوهات..الخ من هذه الملفات.

بذلك تكون قد حصلت على أداء عالي جدا في نظام التشغيل، وحصلت على سعة تخزين عالية للملفات الأخرى وبسعر رخيص وبدون أي تكاليف اضافية.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن سعر ومواصفات وعيوب هاردسك SSD، الفرق بين ssd و hdd

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات اذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

28 تعليق

  1. اهلا بك صديقي “مهند عثمان”
    شكرا لك على تعليقك وابداء رأيك في المقال، وأتمنى دائما أن نقدم كل ما هو مفيد وجديد في عالم التقنية والسوشيال ميديا، أيضا يمكنك الإنضمام الى نشرة أخبار دعم تيوب على (أخبار قوقل) عبر الرابط التالي من هنا، حتى تبقى على اطلاع بكل ما جديد، ولتصلك المقالات التي ننشرها اولا بأول..
    دمت بود

  2. اهلا بك صديقي “فهد”
    شكرا لك على تعليقك وابداء رأيك في المقال، وأتمنى دائما أن نقدم كل ما هو مفيد وجديد في عالم التقنية والسوشيال ميديا، يسعدنا أن تنضم لنا عن طريق الاشتراك في نشرة أخبار دعم تيوب على (أخبار قوقل) عبر الرابط التالي من هنا، حتى تبقى على اطلاع بكل ما جديد، ولتصلك المقالات التي ننشرها اولا بأول..
    دمت بود

  3. مجهود يحترم شكرا لكم ولدي سؤال. اذا كان لدي لابتوب ب٥١٢ ssd هل يمكنني أن أضيف هارد دسك خارجي فيما بعد إذا احتجت مساحة إضافية ؟ وشكرا

  4. اهلا وسهلا بك صديقتنا “هاجر”
    نعم بامكانك زيادة سعة التخزين الخاصة وذلك بطريقتين:
    1. استبدال القرص الصلب المثبت حاليا على جهازك بقرص صلب يمتلك سعة أكبر.
    2. عن طريق استبدال قارئ الاقراص المدمجة (DVD drive) وتركيب هاردسك مكانها وبالسعة الذي ترغبي بها، وهذه لخطوة تحتاج منك الى معرفة في كيفية فك وتركيب قارئ الـ CD او الذهاب الى فني كمبيوتر، لأنه يتم شراء قطعة مخصصة لهذا الغرض وتركيبها، وبذلك سوف تحتاجين الى قارئ DVD خارجي (ول اظن انك سوف تحتاجين ذلك لأن زمن اقراص CD بدأ بالانقراض).
    اتمنى ان اكون وضحت لكي كل ما تحتاجينه بهذا الخصوص..
    يسعدنا انضمامك لنا على صفحتنا الرسمية على فيسبوك من هنا.
    دمتي بود

  5. اهلا وسهلا بك صديقي “أحمد عباس الريمي”
    شكرا لك على تعلقك وتقييمك للمقال واتمنى دائما ان نقدم لكم كل ما هو مفيد وجديد..
    دمت بود.

  6. حقيقي تسلم ايدك اتمنى لكم التوفيق والنجاح استفدت كتير والله

  7. اهلا وسهلا بك صديقنا “السيد رفعت ابراهيم اسماعيل”
    اشكرك على تعليقك وتقييمك للمقال، واشكرك على كلامك الطيب، واتمنى دائما ان نقدم كل ما هو مفيد وجديد في عالم التقنية؛ كما يسعدنا انضمامك لنا في نشرة أخبار دعم تيوب على جوجل نيوز عبر الرابط من هنا حتى يصلك كل ما هو جديد..
    دمت بود.

  8. اهلا وسهلا بك صديقي “Adel elsetuhy”
    أشكرك على تعليقك وابداء رأيك في المقال، واتمنى دائما ان نقدم كل ما هو مفيد في عالم الكمبيوتر والهواتف الذكية..
    دمت بود.

  9. اهلا وسهلا بك صديقنا “tota”
    شكرا لك على تعليقك وابداء رأيك في المقال، وأتمنى دائما ان نقدم كل ما هو مفيد وجديد، أيضا يسعدنا ان تتابعنا على أخبار جوجل عبر الرابط من هنا ليصلك كل ما هو جديد..
    دمت بود.

  10. كانت معلومات قيمة ودقيقة بالفعل لكم مني كل الشكر والتقدير والتقدم والازدهار كان اللة في عونكم

  11. هل صحيح أنه عند إضافة ssd مع الاحتفاظ ب هاردhdd
    فإن أي ملفات أو صور يتم وضعها على هارد hdd تكون قابلة للحذف من تلقاء نفسها؟

  12. مرحبا صديقي، هذه المعلومة خاطئة، أنا استخدم النوعين على جهازي منذ أكثر من 3 سنوات، ولم اعاني من أي مشكلة، هذا من ناحية؛ أما من ناحية أخرى فهذا الأمر تقنيا ليس صحيح ولا يمكن ان يتسبب وجود النوعين على جهاز واحد أي مشكلة للمستخدم.
    دمت بود.

  13. معلومات وافية وجيدة جدا والحمد لله استفدت جدا منه
    ومشكورين على المحتوى الجيد
    واتمنى اضافة بريدى الالكترونى للمنشورات الجديدة

  14. اهلا وسهلا بك صديقنا ” محمد لطفى محمد”
    نشكرك على تعليقك وتقييمك للمقال، ونتمنى دائما ان نقدم كل ما هو مفيد وجديد، كما يسعدنا انضمامك لنا عبر صفحاتنا الرسمية من خلال الرابط التالي.
    دمت بود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *