تسريع الهاتف من خيارات المطور بدون برامج و20 طريقة للتخلص من التأخر في استجابته

تسريع الهاتف الى اقصى سرعة ممكنة بدون أي برامج

ان بطئ الهاتف او الاحساس بأنه ثقيل في الاستجابة عند استخدامه يعتبر من اسوأ الأمور التي من الممكن لأي شخص يمتلك هاتف ذكي التعامل معها، وبما أننا نقضي وقتا طويلا في استخدام هواتفنا كان لا بد من التخلص من بعض الكماليات أو الاعدادات الغير ضرورية التي تتسبب في تأخر استجابة هواتفنا أو حدوث تعليق عند اعطاءه امر ما.

بالتالي اذا كنت تبحث عن طريقة فعالة عن تسريع هاتف اندرويد فلا تقلق، لأن مشكلة بطئ هواتف الاندرويد ليست مقتصرة على الهواتف الاقتصادية أو هواتف الفئة المتوسطة فحسب، إنما هي تعتبر من مشاكل الاندرويد الشائعة والتي توجد في معظم الهواتف بغض النظر عن الشركة المصنعة لهذه الهواتف.

محتويات المقال

عموما؛ قد يختلف مستوى التباطؤ من هاتف لآخر وذلك بحسب العديد من العوامل، مثل سرعة ونوع المعالج، سعة ذاكرة الوصول العشوائي، ونوع ذاكرة التخزين الأساسية وعوامل أخرى كثيرة، كما أن درجات الحرارة العالية تؤثر وبشكل كبير على سرعة الهاتف وتتسبب في ابطاء اداؤه.

المواضيع التي سوف نناقشها في هذا المقال

  1. حل مشكلة هاتف اندرويد البطيئ وزيادة سرعته.
  2. طريقة التخلص من البرامج الغير ضرورية في الاندرويد.
  3. تحسين بطارية الموبايل، وطرق زيادة عمل بطارية.
  4. تسريع الهاتف من خيارات المطور.

طرق تسريع الهاتف بدون برامج

سوف اذكر لك النقاط التي يجب عليك اتباعها من أجل التخلص من بطئ جوالك الأندرويد، ثم سوف اذكر لك طريقة تطبيق كل خطوة من هذه الخطوات بشرح مفصل؛ تابع الشرح.

  1. قم بتسريع الهاتف من خيارات المطور.
  2. الغ أو عطل جميع برامج Bloatware والبرامج الغير مستخدمة.
  3. عطل البرامج المثبتة تلقائيا على اندرويد.
  4. تأكد من بتثبيت آخر تحديث من اصدار أندرويد.
  5. ثبت إصدارات البرامج الخفيفة Lite Versions.
  6. تخلص من الخلفيات الحية (Live background).
  7. قم بإزالة widgets (الويدجيت) التي ليست ضرورية.
  8. راقب استهلاك بطارية الهاتف.
  9. قم بتعطيل البلوتوث.
  10. لا تحاول تثبيت مُعزز عمل البطارية.
  11. أعد تشغيل الهاتف (ريستارت) بانتظام.
  12. استخدم كود تسريع الهاتف.
  13. استخدم برامج تسريع الجوال.
  14. تخلص من الملفات الزائدة والغير ضرورية.
  15. قم بمسح ملفات الكاش الخاصة بالتطبيقات باستمرار.
  16. تخلص من التطبيقات الغير مستخدمة، خاصة تلك التطبيقات التي لا تستخدمها بشكل يومي أو اسبوعي.
  17. لا تستخدم التطبيقات التي تغير من سمات الهاتف “Launcher”.
  18. استغل التخزين السحابي لحفظ الصور والفيديوهات “الغير خاصة”.
  19. اعد تهيئة الهاتف.
  20. حسّن متصفح chrome.

كيفية تسريع الهاتف ورفع أداءه الى الضعف بدون برامج

1. تسريع الهاتف من خيارات المطور

سوف نقوم بتقليل حجم الرسوم المتحركة من خيارات المطور عن طريق ميزة Window animation scale، اذ تعتبر هذه الميزة من الإضافات او الميزات التي لها اثر كبير وواضح في تأخر استجابة هواتف اندرويد.

لأنه يتم استخدامها لإبطاء سرعة ظهور الرسوم المتحركة للنوافذ حتى يتمكن المطورون من اختبار ما إذا كان تأثير الرسوم المتحركة يعمل بالشكل الصحيح، وذلك لأنها تستهدف عمليات تطوير البرامج والألعاب.

طريقة إيقاف حجم الرسوم المتحركة في الاندرويد
  1. توجه إلى خيارات المطور “Developer Options”
  2. ثم مرر للأسفل حتى تجد خيار Window animation scale أو باللغة العربية حجم الرسوم المتحركة للنافذة، وحجم الرسوم المتحركة للنقل، وطول مدة الرسوم المتحركة.
  3. سوف تجد القيمة المعدة افتراضياً مضبوطة غالباً على X1
  4. قم بتغييرها الى 0.5 X ، أو قم بإيقافها تماماً.
تسريع الهاتف الاندرويد من خيارات المطور
طريقة إيقاف حجم الرسوم المتحركة في الاندرويد
طريقة تسريع الهاتف من خيارات المطور
  • قم بالدخول الى الإعدادات.
  • مرر للأسفل حتى تصل الى خيار حول الهاتف “about phone”.
  • بعد ذلك ابحث عن خيار معلومات البرنامج ثم قم بالضغط بشكل مستمر لـ 7 مرات متتالية على خيار رقم الاصدار (build number)، لاحظ انه في بعض الهواتف يكون الخيار “build number” متاح مباشرة بعد فتح خيار “حول الهاتف” مثل هواتف هواوي.
  • الآن سوف تظهر لك رسالة تخبرك بأنه تم تفعيل خيارات المطور، قم بالرجوع للخلف حتى تجد انه خيار “خيارات المطور” developer options قد تم اضافته للخيارات الموجودة في قسم الإعدادات.

تسريع الهاتف من خيارات المطور
تسريع الهاتف من خيارات المطور

  • افتح خيارات المطور وطبق الخطوات التالية.
  • من الخيارات التي سوف تظهر لك الآن، قم بالبحث عن خيار “الخدمات قيد التشغيل” وقم بالضغط عليه.
  • من خيارات التطبيقات التي سوف تظهر لك، قم باختيار التطبيق الذي تريد ايقافه عن طريق الضغط على زر “ايقاف” وذلك حتى تمنع هذا التطبيق من العمل في الخلفية واستهلاك سعة الرام.
  • بعد ذلك قم بإيقاف الرسوم المتحركة “Window animation” كما اخبرتك في الخطوة السابقة، فهي مهمة جدا للتخلص من تأخر وثقل الهاتف، وسوف تشعر بفرق كبير في سرعة هاتفك مباشرة.

2. إلغاء أو تعطيل جميع برامج Bloatware والبرامج الغير مستخدمة

اذا كنت تسال عن ما هي برامج Bloatware؟ فهي تلك البرامج التي تأتي مثبتة على هاتفك مسبقا من قبل الشركة الام، لذلك بعض هذه البرامج انت لست بحاجة لها أو انك لا تستخدمها، بالتالي فان وجودها ضمن قائمة التطبيقات التي لديك سوف يستهلك من ذاكرة التخزين وسعة الرام الخاصة بالهاتف.

ولكن اذا كان هاتفك مصنوع من قبل شركة جوجل مثل Google Pixel أو Android One، فانت لست بحاجة الى هذه الخطوة لأنها خالية تماماً من تطبيقات Bloatware.

3. تعطيل البرامج المثبته تلقائيا على اندرويد

لتعطيل هذه البرامج كل ما عليك هو ان تتوجه إلى الإعدادات ثم التطبيقات، ثم ابدأ بالبحث عن التطبيقات الافتراضية التي لم تكن أنت مسؤول عن تثبيتها، او حتى تلك التطبيقات التي لم تعد بحاجتها؛ وقم بحذفها أو بتعطيلها “Force Stop”، وبهذا الشكل أنت تتخلص من عدد كبير من العمليات التي تستهلك موارد الهاتف وتتسبب في بطء أداؤه.

4. ثبت آخر تحديث من اصدار أندرويد

تذكر دائما ان تقوم بتحديث هاتفك الاندرويد الى احدث اصدار، لان التحديثات دائما تاتي من اجل تعزيز أداء الهواتف وسد الثغرات الأمنية التي يكتشفها المطورون في نظام التشغيل.

وحتى تتاكد من وجود تحديثات خاصة بهاتفك الأندرويد، كل ما عليك هو ان تقوم بالتوجه إلى الإعدادات ثم النقر فوق حول الهاتف وقم بالتحقق مما إذا كان هناك أي تحديثات بانتظار موافقتك للتثبيت.

ايضا يمكنك قراءة مقالتنا التي تكلمنا بها عن هل هواتف اندرويد بحاجة الى مكافح فيروسات؟ حتى تحصل على افضل انتي فيروس لهاتفك، وحتى تحمي بياناتك وهاتفك من اختراق الفيروسات.

5. ثبت إصدارات البرامج الخفيفة Lite Versions

تسريع الهاتف الاندرويد عن طريق تحميل التطبيقات الخفيفة
بعض تطبيقات الاندرويد الخفيفة

التطبيقات الخفيفة (اللايت) مثل تطبيق فيس بوك لايت، وتطبيق تيك توك لايت، تعمل عبر عدد أقل من العمليات التي تكون قيد التشغيل في الخلفية، بالتالي فإنها تستنفذ موارد هاردوير أقل وتستهلك طاقة اقل من عمر البطارية.

كما ان الأفضل من ذلك هو أن مساحتها الفعلية تكون أقل، وهذا يعني أنها ستساعد في توفير سعة تخزين لا بأس بها؛ إذا أردت أن تشعر بالفرق الحقيقي، يجب أن تتأكد من تثبيت الإصدارات الخفيفة من جميع تطبيقاتك الأساسية.

هذه الإصدارات تصنع فارق ملحوظ مع هواتف الفئة الاقتصادية، سواء على صعيد الأداء أو بالحديث عن سعة الذاكرة التي تشغلها أو عندما يتعلق الأمر بالمحافظة على شحن بطارية الهاتف.

6. تخلص من الخلفيات الحية (Live background)

مهما كلفك الأمر أو كنت مُعجب بالخلفيات الحية والصور المتحركة، فلا تحاول تثبيتها على هاتفك، خاصة إذا كنت تعاني من تباطؤ اداء الهاتف، فهذه الخلفيات تتسبب في بطئ تشغيل التطبيقات وتنفيذ النظام للأوامر عند التبديل بينها، أو عند الخروج من التطبيقات أثناء العودة إلى الشاشة الرئيسية.

7. قم بإزالة widgets (الويدجيت) الغير ضرورية

لن نقول أن إزالتها قد يساعد على تحرير المساحة أو تعزيز الأداء، ولكن بعض الحاجيات القديمة تستهلك موارد الهاردوير بشكل مُكثف أكثر من الويدجيت الحديثة، لذلك جرب إزالتها وراقب الفرق.

تسريع الهاتف الاندرويد عن طريق تقليل استخدام widgets
الويدجت في الاندرويد

8. راقب استهلاك بطارية الهاتف

عند تشغيل بعض التطبيقات لفترة طويلة في الخلفية، فانها تبدأ في التصرف بشكل غير صحيح، وذلك لان كل تطبيق او أي نظام تشغيل بحاجة الى إعادة تشغيل بين الوقت والأخر حتى يتخلص من الملفات العالقة في ذاكرة الهاتف والتي تخص تلك التطبيقات.

لذلك عليك مراقبة سلوك البطارية حتى تتعرف على التطبيقات التي تتسبب في استهلاك البطارية وذاكرة الوصول العشوائي.
بالتالي إذا كنت ترغب في إزالة أي تطبيق يعمل في الخلفية، توجه إلى الإعدادات ثم التطبيقات، ثم ابدأ بالبحث عن جميع التطبيقات التي ترغب في تعطيلها وانقر على أمر Force Stop. إذا كنت تعاني من نفاذ سعة شحن البطارية سريعاً.

🔴 اقرأ أيضا عن حل مشكلة التطبيقات لا تستجيب في هواتف أندرويد و9 أسباب للمشكلة

9. قم بتعطيل البلوتوث

تعطيل جميع وسائل الاتصالات التي لا تحتاج إليها سيساعد في توفير عمر البطارية، ربما لن تلاحظ فرق ملحوظ عند تعطيل البلوتوث، ولكننا نبحث عن أي شيء حتى وإن كان القليل جداً لتعزيز وتسريع أداء الهاتف قدر الإمكان.

إذا كنت لا ترغب في تشغيل تحديد المواقع فربما تتأكد من تعطيلها أيضاً، ولكن تذكر أن هناك بعض التطبيقات التي تميل لمعرفة موقعك الحالي، إن لم تكن في حاجة إليها يمكنك تعطيلها.

10. لا تثبت مُعزز عمل البطارية

معظم أو جميع تطبيقات البطارية لا فائدة منها سوى استغلال مساحة من ذاكرة هاتفك. هذه التطبيقات لا تقوم بعمل اي شيء جدير، سوى إزالة التطبيقات المتواجدة في الخلفية ومسح ذاكرة التخزين المُخبأة.

السيء حولها هو كثرة الإعلانات المتطفلة، وهذا يعني فرض ضغط أكثر على موارد الهاردوير واستهلاك أكبر من عمر البطارية. كلما كانت الإعلانات أكثر، كلما استنزفت نسبة أكبر من سعة الشحن.

لذلك، أنت في غنى عنها، يمكنك دائماً النقر على زر النظرة العامة لترى التطبيقات المتواجدة في الخلفية ثم تتخلص منها يدوياً، وهكذا فقد انتهى الأمر.

11. أعد تشغيل الهاتف بانتظام

إذا كنت تريد تسريع جوال اندرويد أو أي هاتف آخر بشكل عام، فمن الضروري ان تقوم بعمل إعادة تشغيل له بانتظام، على أقل تقدير مرة واحدة أو مرتان أسبوعياً.

حيث أن هذه العملية تساعد في التخلص من الملفات المؤقتة والعمليات الكثيرة التي تكون قيد التشغيل في الخلفية، وبشكل تلقائي تساعد في تدمير الملفات والسجلات الغير مرغوب بها والتي لم تعد مستخدمه لإدارة النظام أو للتطبيقات الأخرى.

12. استخدم كود تسريع الهاتف

كود فحص الاندرويد هو احد المزايا التي تتميز هواتف اندرويد بها؛ لان الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد تسمح للمستخدم بالتصرف الكامل بنظام التشغيل والدخول الى الوظائف الأساسية التي يقدمها الجهاز.

ففي كثير من الاحيان مجرد انك تود الذهاب لتطبيق وظيفة معينة من وظائف الاندرويد، فانت بحاجة الى الدخول للعديد من القوائم التي تأخذ منك وقتا ليس بالقليل، يمكنك مراجعة مقالتنا كود فحص الاندرويد لجميع الهواتف و 100 كود من اهم اكواد اندرويد السرية حتى تحصل على تفاصيل اكثر دقة عن اكواد اندرويد وطريقة استعمالها ووظيفة كل كود.

13. استخدم برنامج تسريع الجوال Files By Google

كنا قد تحدثنا عن افضل برامج تسريع الأندرويد وتحسين كفاءة الألعاب عليها من قبل، ولكن اذا كنت لا تريد ان تستخدم تلك البرامج المتقدمه، فبامكانك ان ان تستخدم files by google، لانه يعتبر بمثابة هدية شركة جوجل للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، فهو لا يعمل على تحليل ومسح الهاتف لاكتشاف الملفات والتطبيقات الغير مستخدمة فحسب، وإنما يتيح ميزة نقل الملفات بسهولة أيضاً.

يمتاز تطبيق Files By Google بسهولة الاستخدام والواجهة البسيطة، فكل ما يحتويه التطبيق هما عبارة عن علامتي تبويب وهما: Files و Storage: ستجد من خلال تبويب Storage أنه يمنحك نظرة عامة على مقدار سعة التخزين المتبقية بالهاتف، ويقدم لك بعض النصائح والحلول حول كيفية إخلاء المساحة الإضافية.

14. نظف ملفات متصفح جوجل كروم بشكل مستمر

أكثر من 90% من مستخدمي هواتف اندرويد يستعملون برنامج chrome في تصفح الانترنت، بالتالي فإن هذه الطريقة ستساعد الغالبية العظمى منهم على تسريع تصفح الشبكة للهاتف النقال وأيضًا هذه الطريقة ستوفر بعض بيانات الاتصال.

حيث أن وضع “توفير البيانات” في المتصفح chrome الخاص بنظام أندرويد يسمح لمحرك البحث google بضغط الصفحات التي يتم مشاهدتها بحوالي 30-50% للفيديو مما يعني استخدام بيانات أقل وتصفح أسرع بالتالي تسريع الاندرويد.

كيفية تحسين متصفح chrome في اندرويد
  1. افتح متصفح chrome.
  2. اضغط على زر القائمة (النقط الثلاثة فوق بعضها) في الزاوية العلوية اليمنى.
  3. ثم توجه الى الإعدادات.
  4. انقر على مدخر البيانات.
  5. فعل خاصية توفير أو ادخار البيانات عن طريق المفتاح الموجود في الزاوية العلوية اليمنى.

15. تخلص من الملفات الغير ضرورية

هذه الطريقة تعتبر من الطرق المهمة جدا للحصول على سرعة مثالية لهواتف android، حيث ان استغلال مساحة التخزين في الهاتف تجعل عملية قراءة البيانات تأخذ وقتا طويلا خاصة إذا كان الهاتف من الفئات المتوسطة، لذلك أنصحك بقراءة مقالنا عن كيفية التخلص من الملفات الغير ضرورية في الهاتف فهي سوف تفيدك كثيرا.

16. استخدم التخزين السحابي في حفظ الصور والملفات كبيرة الحجم

ان هذه الطريقة تساعدك كثيرا في توفير المساحة على هاتفك، خاصة وأن التخزين السحابي الذي يقدمه لك جوجل بشكل مجاني يصل الى 15 جيجا يمكنك استخدامها عن طريق تفعيل خاصية المزامنة، ولكن انتبه الى ان لا تقم برفع الصور الخاصة بك على التخزين السحابي، لأنه من الخطأ ان تثق في الانترنت، خاصة إذا كنت لا تدرك امور الحماية بشكل صحيح.

17. ابعد الهاتف عن مصادر الحرارة

ان من أكثر الأمور التي تؤدي الى بطئ في استجابة الهاتف هو تعريضه لدرجات الحرارة العالية أو لأشعة الشمس المباشرة، وهو أيضا قد يؤدي الى تلف البطارية أو الشاشة، لذلك احرص دائما على جعل الهاتف في درجات حرارة مناسبة ولا تستخدمه إذا ارتفعت حرارته.

18. اعد تهيئة الهاتف

إذا فشلت جميع المحاولات في تعزيز أداء الهاتف، فربما حان الوقت للبدء من جديد. إعادة تهيئة الهاتف من جديد ستساعد بشكل كبير جداً في محو جميع البيانات الإضافية التي لا يمكنك التخلص منها، ولكن تذكر ان تعمل على حفظ نسخة احتياطية لهاتفك قبل ان تقوم بعمل تهيئة له.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن افضل طرق زيادة سرعة هواتف اندرويد وتحسين استجابة النت عليها.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

رأيان حول “تسريع الهاتف من خيارات المطور بدون برامج و20 طريقة للتخلص من التأخر في استجابته”

  1. اهلا بك صديقتنا “Hend”
    في البداية اسمحي لي ان اشكرك على تقييمك للمقال واعطاء الملاحظات التي تساعدنا في تحسين وتطوير المحتوى الذي نقدمه..
    بالنسبة للأسماء فليس لها في اللغة العربية اسم يدل عليها، والأسماء التي ذكرناها حاولت جاهدا بها ان تكون الأكثر شعبية..
    ولكن سوف احاول تبسيطها بشكل اكبر، شكرا لك مرة اخرى
    دمتي بود

أضف تعليق