عالم الايفون

12 نصيحة للحفاظ على بطارية الايفون واطالة عمرها لأكبر وقت ممكن

الطرق الصحيحة للحفاظ على بطارية هواتف iPhone

كيف احافظ على بطارية الايفون؟ متى يجب تغيير بطارية الايفون؟ ما هو العمر الإفتراضي لبطارية الايفون؟ لماذا نسبة Battery Health تتناقص؟ متى يجب تغيير بطارية الايفون؟ هذه من اكثر الأسئلة التي يتم طرحها من مستخدمي هواتف apple، حيث أن وسواس البطارية اصبح ملازما للكثير من المستخدمين واصبحوا يتابعون صحة بطارية هواتفهم بشكل يومي.

لذلك فإن هذا المقال سوف يوضح لك حقيقة الأمر، وسوف يساعدك في التعرف على جميع النصائح التي يجب عليك اتباعها من أجل المحافظة على بطارية ايفونك، حيث أن الحفاظ على صحة بطارية اجهزة ابل يتطلب من المستخدم ان يتبع عدد من الطرق المهمة التي تؤدي الى استهلاك البطارية وتقليل عمرها الافتراضي.

الأسئلة التي سوف اجيب عنها في هذا المقال

  1. كيف اعرف حالة بطارية الايفون (battery health)؟
  2. هل ترك الهاتف على الشاحن ليلا يؤثر على بطارية ايفون iPhone؟
  3. ماهو تأثير موفر الطاقة على صحة بطارية iPhone؟
  4. كيف تشحن الايفون بطريقة صحيحة؟
  5. هل تشغيل البلوتوث Bluetooth يقلل من عمر البطارية؟
  6. ما هي طريقة ايقاف تشغيل البلوتوث الصحيحة؟
  7. التطبيقات او الوظائف التي تزيد من استهلاك البطارية في ايفون؟
  8. ما هي النسبة الطبيعية لحالة بطارية الايفون (battery health)؟
  9. هل شحن الهاتف اثناء تشغيل موفر الطاقة يؤثر على سلامة البطارية؟
  10. ما هو وضع موفر الطاقة؟ كيفية استخدام موفر الطاقة في الايفون للمحافظة على البطارية.
  11. ما هو الوقت المناسب لشحن جوال ايفون؟
  12. هل ترك موبايل ايفون على الشاحن حتى يصبح 100% يؤثر على البطارية؟
  13. متى يجب تغيير بطارية الايفون؟
  14. كيف اجعل بطارية ايفوني تدوم طويلا ؟

كل ما تريدة عن بطارية ايفون iPhone

???? ملاحظة ????

عندما قمت بكتابة هذه النصائح اعتمدت على العديد من الأمور؛ مثل الارشادات التي قدمها موقع ابل الرسمي عن كيفية الحفاظ على بطارية الايفون بالاضافة الى أفضل الطرق التي إتبعها مستخدمي منتجات ابل في ذلك، وأفضل السلوكيات التي كانت مبنية على تجارب حقيقية نتيجة استخدامي للايفون لفترة ليست بالقليلة.

كيف اعرف حالة البطارية في الايفون

  • قم بالضغط على زر الإعدادات.
  • مرر للأسفل حتى تصل الى خيار البطارية Battery.

بطارية ايفون iPhone
كيف تعرف صحة بطارية ايفون

  • بعد ان تقوم بالضغط على خيار Battery سوف تظهر لك الخيارات التالية، قم بالضغط على Battery Health أو صحة البطارية:

بطارية ايفون iPhone
صحة بطارية ايفون

  • قم بالضغط على خيار Maximum Capacity او اقصى قدرة للأداء، حتى تعرف ما هي صحة بطارية الايفون الخاصة بهاتفك، كما في الصورة التالية:

12 نصيحة للحفاظ على بطارية الايفون واطالة عمرها لأكبر وقت ممكن | دعم تيوب
كيف تعرف قدرة البطارية في ايفون

كيف احافظ على بطارية الايفون

  1. عند شراء ايفون جديد، قم بشحن الهاتف حتى يصل الى نسبة 100%.
  2. قم بتحديث نظام ios الى احدث اصدار دائما، لان ابل دائما ما تضيف تحسينات كبيرة على توافقية نظام التشغيل حتى تقلل من معدل استهلاك الطاقة.
  3. استخدم شاحن iPhone الأصلي فقط، لأن الشواحن المغشوشة هي أهم سبب في خفض كفاءة البطارية.
  4. تأكد من أنك تستخدم شاحن سيارة من ماركة مشهورة ومعتمدة من أبل؛ اذا كنت تستخدم شاحن السيارة لشحن جوالك؛ لأن اغلب شواحن السيارات الموجودة تضر بالبطارية بنسبة كبيرة جدا.
  5. حاول ان تحافظ على نسبة شحن البطارية بين 20-80 %.
  6. لا تستخدم الهاتف وهو موصل بالشاحن.
  7. استخدم وضع استهلاك الطاقة المنخفض.
  8. ازل الحافظات (phone cover) عن الهاتف إذا كانت درجة حرارته ترتفع اثناء الشحن.
  9. استخدم الاتصال اللاسلكي اثناء تصفح الانترنت بدلا من استخدام البيانات 4G-5G لان استخدام الويرلس يستهلك طاقة اقل.
  10. لا تقم بتفعيل خدمة ال GPS الا وقت الحاجة لان هذا سوف يؤثر على عمر البطارية.
  11. لا تستخدم الهاتف في تشغيل الألعاب ذات الرسومات عالية الدقة مثل لعبة بوبجي PUBG اثناء توصيله بالشاحن لأن هذا سوف يزيد من درجة حرارة الهاتف وبالتالي يؤثر سلبا على عمر البطارية.
  12. قلل من عدد التطبيقات التي ترسل لك اشعارات تنبيه، وفعل الاشعارات للتطبيقات الضرورية فقط، خاصة إذا كنت قمت بتفعيل تشغيل الشاشة عند وصول اشعار.
  13. اوقف ميزة Raise To Wake لأن هذه الميزة تستهلك نسبة كبيرة من البطارية نظرا لتشغيل المستشعرات بشكل مستمر.
  14. احذر من ان تعرض الهاتف الى اشعة الشمس المباشرة لان هذا سوف يزيد من درجة حرارته ويضعف أداء البطارية.
  15. قلل اضاءة الخلفية الى اقل حد ممكن تستطيع به استخدام الهاتف لان هذا يؤثر وبشكل كبير على أداء البطارية.
  16. فعل خيار Auto brightness من إعدادات الشاشة، لان ذلك يساعدك في تحسين بطارية الايفون.
  17. لا تقم بتشغيل البلوتوث إذا كنت لا تريد استخدامه عند توصيل سماعات ايربودز مثلا.
  18. قم بتفريغ البطارية تماما كل 30 يوم، لأن بطاريات الايفون مصنوعة من الليثيوم وعندما تقوم بهذه العملية فإنك بذلك تعمل على اعادة تنشيط البطارية لتقوم هي بعمل balancing.

أجوبة على اسألة مستخدمي الايفون

هل ترك الايفون على الشاحن في الليل يؤثر على سلامة وصحة البطارية؟

حسب تصريح شركة ابل، واثناء اتصالنا بخدمة العملاء وسؤالهم هل ترك هواتف ايفون على الشاحن طوال الليل يؤثر على عمر البطارية ام لا؟ كان جوابهم ما يلي:

لا يؤثر ترك الهاتف على الشاحن اثناء الليل على عمر البطارية، لان شركة ابل توصي المستخدمين بترك الهاتف على الشاحن وتوصيله بشبكة ويرلس wireless اثناء الليل وذلك لعمل نسخه احتياطية للبيانات المخزنة على هاتفك؛ وتعتبر هذه هي الطريقة الوحيدة لعمل نسخة احتياطية بشكل تلقائي لهواتف ايفون.

???? اقرأ أيضا عن 5 طرق سهلة من أجل ارجاع الصور المحذوفه من الايفون

ما هو الوقت المناسب لشحن جوال ايفون؟

الوقت المناسب لشحن بطارية الايفون هو عندما يصل مستوى البطارية الى 20%، ويفضل ان لا تجعل البطارية تنخفض الى مستوى أقل من ذلك، إلا في الحالات الضرورية والتي تكون فيها بعيدا عن الشاحن.

هل ترك موبايل ايفون على الشاحن حتى يصبح 100% يؤثر على البطارية؟

ترك الهاتف موصولا بالشاحن اثناء الليل قد يؤثر على البطارية إذا كنت تتركه دائما؛ لذا نوصي بترك الهاتف موصولا بالشاحن فقط إذا كنت تريد عمل نسخة احتياطيه للبيانات التي تمتلكها (كل اسبوع مره واحدة)، اتعرف لماذا؟

لأن أبل قامت بإضافة ميزه ذكية للحفاظ على بطارية هواتفها، وظيفتها معرفة وقت نوم واستيقاظ مستخدمي هواتف أبل/ايفون، بالتالي يقوم الهاتف بشحن البطارية حتى تصل نسبة 80% ثم يتوقف عن الشحن او يصبح بطيء بشكل كبير جدا الى ما قبل استيقاظك بحوالي النصف ساعة ومن ثم يكمل شحن هاتفك الى ان يصبح 100% عند الاستيقاظ.

ما هو وضع موفر الطاقة؟ كيفية استخدام موفر الطاقة من أجل المحافظة على بطارية الايفون؟

حسب ما نشرته شركة ابل على موقعها الرسمي عن موفر الطاقة قالت: يعمل “نمط الطاقة المنخفضة” على الحد من الطاقة التي يستخدمها iPhone عندما تكون البطارية ضعيفة.

لتشغيل “نمط الطاقة المنخفضة” أو إيقاف تشغيله، انتقل إلى “الإعدادات” > “البطارية”. يمكنك أيضًا تشغيل “نمط الطاقة المنخفضة” وإيقاف تشغيله من “مركز التحكم”. انتقل إلى الإعدادات > مركز التحكم > تخصيص عناصر التحكم، ثم اختر “نمط الطاقة المنخفضة” لإضافته إلى مركز التحكم.

في حالة تشغيل “نمط الطاقة المنخفضة”، سيدوم تشغيل iPhone لفترة أطول قبل أن يلزمك شحنه، ومع ذلك قد يستغرق تحديث أو إكمال بعض الميزات فترة أطول. وقد تتوقف أيضًا بعض المهام عن العمل لحين تعطيل “نمط الطاقة المنخفضة”، أو لحين شحن iPhone بنسبة 80% أو أعلى.

على ماذا يؤثر “نمط الطاقة المنخفضة” في بطارية الايفون؟

يؤثر موفر الطاقة على بعض وظائف ومميزات هواتف ايفون ويحد من وظائفها وهذه الميزات هي:

  1. جلب البريد الإلكتروني.
  2. تحديث تطبيق الخلفية.
  3. التنزيلات التلقائية.
  4. بعض المؤثرات البصرية.
  5. القفل التلقائي (الإعداد الافتراضي له بعد 30 ثانية).
  6. صور iCloud (يتم إيقافها مؤقتًا).
  7. 5G (باستثناء بث الفيديو).
  • عند تمكين “نمط الطاقة المنخفضة”، سيتحوّل لون البطارية في شريط الحالة إلى اللون الأصفر؛ وبعد شحن iPhone بنسبة 80% أو أكثر، يتم إيقاف تشغيل “نمط الطاقة المنخفضة” تلقائيًا.

هل استخدام وضع توفير الطاقة في iPhone يؤثر على صحة البطارية؟

لا يؤثر استخدام وضع توفير الطاقة نهائيا على بطارية ايفون iPhone، ولكن شركة ابل أوجدت هذا الخيار ليساعدك على استعمال الهاتف لاطول فترة ممكنة، وحتى يساعدك في الحافظ على بطارية الايفون أكبر وقت ممكن عندما تكون متواجدا في مكان لا يتوفر فيه شاحن.

وكل ما يفعله هذا النظام هو فقط يقلل من عمل بعض التطبيقات في الخلفية والتي ذكرناها سابقا، بالتالي فانه لا يؤثر ولا بأي شكل على صحة البطارية.

لماذا يتم الغاء تفعيل وضع توفير الطاقة تلقائيا عند وصول البطارية الى نسبة 80%؟

لأن خاصية توفير الطاقة تجعل معالج الهاتف يعمل بطاقته المتوسطة وليست الطاقة القصوى، بالتالي سيؤثر هذا على اداء الهاتف عند قيامك بتشغيل تطبيقات تتطلب سرعه عالية من المعالج او الهاتف، لذلك يتم ايقافها تلقائيا حتى يعود الهاتف الى العمل بشكل طبيعي.

  • وأود ان أخبرك أيضا؛ ان ذلك لا يؤثر ايضا على جودة المعالج نهائيا، على العكس فانه سوف يقلل الساعات التشغيلية المخصصة له مما سيزيد من عمره الافتراضي.

كل ما عليك هو ان تقوم بايقاف تشغيل هذه الميزة اذا قمت بتشغيل تطبيق بحاجة الى طاقة تشغيلية عالية من المعالج كأن تلعب لعبة ببجي PUBG او فورتنايت او حتى كول اوف ديوتي لأن هذه الألعاب تتطلب طاقة تشغيلية عالية من الهاتف.

هل استخدام البلوتوث Bluetooth يزيد من استهلاك بطارية ايفون iPhone؟

بالرغم من ان الطاقة التي يستهلكها البلوتوث Bluetooth تعتبر قليلة نسبيا، إلا انه يعتبر من الأجزاء التي تتطلب طاقة معينه لتشغيله.
لذلك قم بإطفائه اذا لم تكن بحاجة الى استخدامة كأن تقوم بتوصيل ايربودز Airpods او ماشابه ذلك.

ما هي الطريقة الصحيحة لايقاف تشغيل البلوتوث في الايفون؟

هل تعلم انك اذا قمت بإطفاء البلوتوث Bluetooth من القائمة المنسدلة فإن ذلك يعني انك فقط قمت بايقاف الإقتران فقط مع هاتفك، يعني ذلك ان هاتفك لن يظهر على قوائم الهواتف الأخرى، ولكنه سيبقى يعمل ويستهلك طاقة من البطارية..

كما تشاهد الصورة التالية فقد قمت بإطفاء البلوتوث Bluetooth من القائمة المنسدلة، ولكنه ما زال يعمل في الخلفية، لذلك اذا اردت ان تقوم بإطفاء البلوتوث Bluetooth عليك ان تقوم بالدخول الى الإعدادات ومن ثم ايقاف تشغيله من هناك، كما في الصورة.

ايقاف تشغيل البلوتوث في ايفون
طريقة ايقاف تشغيل Bluetooth في الايفون

كيف اعرف أن بطارية الايفون تحتاج تغيير

اذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون شاحن لهواتفهم في سياراتهم، او انهم لا يبتعدون كثيرا عن الاماكن التي تتوفر فيها مقابس لشحن الهاتف، فلا تقم بتغيير بطارية الايفون الا اذا اصبحت سيئة جدا ولا تلبي احتياجك، أو أنك قرأت العوامل التي اخبرتك عنها في مقالنا عن متى اغير بطارية الايفون ووجدت انها بحاجة الى تغيير.

ولا تفكر كثيرا في هذا الموضوع ولا تجعله شغلك الشاغل، فالهاتف وجد ليخدمك ويلبي احتياجك، فلا تجعله يأخذ من تفكيرك كثيرا.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن كيف احافظ على بطارية الايفون. إذا كنت تعرف طرق أخرى للمحافظة على البطارية شاركها معنا في التعليقات.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات اذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

5 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *