دعم تيوب
أحدث الأخبار التقنية

كيف احمي هاتفي من الفيروسات والاختراق؟ هل الأندرويد آمن

هل هواتف الاندرويد معرضة للاختراق اكثر من هواتف ايفون؟

بداية، تصلني الكثير من الرسائل على صفحة دعم تيوب على الفيسبوك؛ والتي تسأل عن ما هو سبب ان الاندرويد معرض للفيروسات اكثر من الايفون؟ وهل الايفون آمن اكثر من الاندرويد؟

لذلك قمت باعداد مقالة تشرح وبشكل مفصل عن الفرق بين الاندرويد والايفون من جميع النواحي، والتي انصحك بقرائتها حتى تتعرف على معلومات ربما انك تسمعها لأول مره.

عموما؛ يرى البعض أن نظام الأندرويد أقل أمانا مقارنة بنظامه المنافس IOS، وذلك لأن نظام الاندرويد يعتبر مفتوح المصدر، وعندما نقول انه مفتوح المصدر نقصد انه يتيح لك كمستخدم حرية التصرف في تعديل الإعدادات وضبطها حسب رغبتك، بالإضافة الى تحميل برامج من خارج متجر جوجل بلاي.

 

لماذا اندرويد معرض للاختراق اكثر من ايفون؟

على الرغم من ان نظام التشغيل اندرويد يعتبر مملوكا للشركة العملاقة جوجل، إلا انه اكثر عرضة للاختراق من نظام التشغيل الخاص بهواتف ايفون iPhone، وذلك حسب تصريح جوجل نفسها.

اذ صرحت شركة جوجل عبر موقعها الرسمي انها قامت بحذف اكثر من 600 تطبيق من متجرها الرسمي لأن هذه التطبيقات تستخدم أدوات لإختراق بيانات المستخدمين.

قامت منظمة av-comparatives بتجربة أكثر من 250 تطبيق لنظام الأندرويد تعمل كتطبيقات انتي فايروس وقد تم اكتشاف ان ثُلثي هذه التطبيقات لا تعمل بالفعل بل هي مجرد اسم فقط ولا فائدة تُرجى من تنزيلها، لقراءة هذا البحث من هنا

وكما اخبرتك يعود السبب في ذلك الى ان نظام تشغيل اندرويد يسمح للمستخدم بأن يقوم بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية غير المتجر الرسمي لهواتف اندرويد جوجل بلاي،

بالتالي فان هذه الطريقة ممكن أن تؤدي الى ضعف حماية الهاتف، لأنها تجعله عرضة للبرامج الضارة والفيروسات مثل فيروس الفدية الذي كنا قد تحدثنا عنه وعن خطورته وكيف تحمي نفسك منه.

 

 

كيف يتم اختراق الهاتف؟

شعار اندرويد، كيف احمي هاتفي من الاختراق
اختراق موبايل الاندرويد؟ كيف تحمي نفسك من الاختراق

 

عندما يقوم المستخدم بتحميل تطبيقات من خارج المتجر الرسمي الخاص بنظام التشغيل فانه بذلك يمهد الطريق لدخول الفيروسات، حيث تعمل البرامج الضارة والخبيثة على تثبيت سكريبت غير مرغوب به على ملفات تشغيل النظام وهذا هو ما يجعل الهاتف عرضة للاختراق.

إلا ان نظام التشغيل IOS لا يسمح بهذه الطريقة نهائيا، مع العلم انه تتوفر خدمة كسر الحماية (جيلبريك) لهواتف ايفون، بالتالي يصبح بامكان مستخدمي ايفون ان يقوموا بتنزيل التطبيقات من مصادر مختلفة، ولكن نظام التشغيل لا يسمح بذلك بشكل رسمي، وعملية كسر الحماية لها تبعات سلبية على المستخدم أهمها ان الايفون يخرج من الكفالة.

وفي كلتا الحالتين سواءا على هواتف اندرويد او ايفون، فإن هذه الطريقة لا ينصح بها نهائيا، لانها اسهل طريق للهكر حتى يصل الى بياناتك الشخصية المسجلة على هاتفك النقال.

ايضا من الطرق التي من الممكن ان تؤدي الى اختراق الموبايل هو الضغط على الروابط التي يستقبلها المستخدم على تطبيق الواتساب مثلا وهو لا يعلم انها قادت الى اختراق الواتس اب الخاص به ، او مثلا الصور او الروابط التي يتم ارسالها عبر تطبيق الماسنجر الخاص بفيسبوك والتي تؤدي ايضا الى اختراق حسابات الفيسبوك والتي اصبحنا نشاهدها كثيرا.

 

كيف احمي جوالي من الاختراق؟

هناك اكثر من طريقة تساعدك في حماية هاتفك من السرقة ونشر بياناتك الخاصة ومحادثاتك بين الاخرين.

  1. قم بـ تحميل انتي فيروس موثوق على هاتفك خصوصا اذا كان يعمل بنظام اندرويد.
  2. لا تقم بتحميل التطبيقات من المصادر المفتوحه (من خارج المتجر الرسمي)، إلا اذا كنت متأكدا من مصدر التحميل.
  3. اتبع نصائح فيسبوك في تأمين حسابك من الاختراق والسرقة.
  4. لا تتجاهل حماية الواتساب من الاختراق فإنها اصبحت الأكثر انتشارا في هذه الأيام.
  5. تجنب النقر على اي رابط يأتيك من مصادر تجهلها او حتى من اشخاص لا تثق بمدى ادراكهم لاحتياطات الامان على حساباتهم.
  6. انتبه الى ستوري الفيس بوك التي تشاهدها فان اغلب الروابط الخبيثة تنتشر عليها وبشكل كبير.

هل انا بحاجة الى برنامج مضاد الفيروسات للموبايل؟

اسمح لي ان اخبرك بأنك اذا كنت من مستخدمي هواتف اندويد فإنك بلا شك بحاجة الى تنزيل برنامج انتي فايروس حتى تحمي نفسك وتحافظ على خصوصيتك، حتى وان لم تكن تستخدم التطبيقات من مصادر خارج متجر Google play.

بالتالي فقد وجد العديد من المستخدمين ان بعض التطبيقات تقوم باستغلالهم عن طريق رفع الصور الخاصة بهم على سيرفراتها لتطلب منهم مبلغا من المال كفدية يدفعونها مقابل استرجاع تلك الصور؛ خاصة بعد الانتشار الرهيب الذي حصل لفيروس يسمى فيروس الفدية.

عموما ؛ فإن جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل على نظام Android آمنه، لأن مطوروا نظام التشغيل يتابعون دائما التغيرات السلبية التي تحدث على نظام التشغيل الخاص بهم ويقومون بسد الثغرات واضافة الإصلاحات باستمرار الى نظام تشغيل اندرويد.

كما انه لا تُعتبر فيروسات Android منتشرة بشكل كبير جدا مثلما تعرضه وسائل الإعلام، او كما يتداوله البعض ولكنها موجودة بالفعل.

 

شاهد هذا الفيديو الذي سوف يساعدك في حماية هاتفك من التجسس والاختراق:

 

 

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن حطريقة حماية هاتفك من الفيروسات أو الاختراق.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات اذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

 

اقرأ ايضا:
لأن رأيك يهمني جداً، اكتبه في تعليق