تيك توك

ما هو التيك توك؟ معلومات ستسمع عنها لأول مرة عن TikTok

دليلك الشامل عن التيك توك وما هي ايجابياته وسلبياته

يعرف التيك توك بأنه أحد أهم التطبيقات التي لاقت شعبية وانتشارا كبيرا جدا بين المستخدمين، وذلك لأنه جاء بفكرة جديدة كليا لم تكن معروفة من قبل وهي الفيديوهات القصيرة “short videos” حيث أنه خلال فترة قصيرة جدا حصل على أكثر من مليار عملية تحميل من متاجر التطبيقات المختلفة، وتحدثت عنه جميع وسائل الإعلام حول العالم.

وأكثر ما جعل هذا التطبيق يكتسب شهرة كبيرة جدا هو سهولة الحصول على المتابعين، وسهولة نشر الفيديوهات التي كانت لا تحتاج الى خبرة من الناشر مثل عمل المونتاج او اضافة الموسيقى وغيرها من الأدوات المهمة لصانعي المحتوى على يوتيوب مثلا، فكان كل ما هو مطلوب تشغيل كاميرا الهاتف والبدء في تسجيل مقطع الفيديو ثم نشره على منصة تيك توك والبدء بجمع المتابعين وتحقيق الشهرة.

كيفية استخدام تطبيق تيك توك

إذا كنت من الأشخاص الذين يسمعون بتطبيق تيك توك لأول مرة، وتسأل ما هو التيك توك وكيف استخدمه؟ فسوف أقول لك أن استخدام التيك توك سهل جدا، ولا يحتاج منك إلا بأن تقوم بإنشاء حساب مجاني عليه، ثم نشر حسابك بين أصدقائك، وبعد ذلك يجب عليك ان تقوم بتقديم محتوى مصور يجذب انتباه المشاهدين.

كما يفضل أن تستخدم كاميرا الهاتف مباشرة عند تسجيل مقاطع الفيديو، فقد أظهرت خوارزميات التيك توك أن الفيديوهات التي يتم تصويرها من كاميرا الهاتف مباشرة تنتشر بشكل أسرع بكثير من الفيديوهات التي يتم رفعها من من استوديو الصور الخاص بالهاتف.

لذلك دائما انصح أي شخص يبحث الى أن يكون مشهور على التيك توك بأن يتبع النصائح التي تساعده في زيادة مشاهدات تيك توك ورفع عدد المتابعين حتى يتمكن من الحصول على قوة الحساب التي يطمح لها.

أضرار برنامج تيك توك

بغض النظر عن الأضرار الجسدية التي يتسبب بها تطبيق TikTok على العيون وآلام الرقبة والظهر التي باتت منتشرة جدا بين المستخدمين في الفترة الاخيرة نظرا للاستخدام الكثير والمفرط لهذا التطبيق، إلا أن هناك أضرار كثيرة جدا تسبب بها تطبيق تيك توك من أهمها ما يلي:

  • يعتبر التيك توك من أكثر التطبيقات التي تسبب إدمان استخدام الهاتف، حيث أنه وبحسب الدراسات التي أجريت مؤخرا على مستخدمي التطبيق، وجدوا أن كل مستخدم لهذا التطبيق يهدر ما يقارب 4 ساعات يوميا.
  • يحتوي تطبيق التيك توك على ملايين الفيديوهات التي تقدم فيديوهات مخلة بالآداب ومخالفة للعادات والتقاليد وحتى الدين، لذلك تجد ان تصنيفه على متاجر التطبيقات غير مناسب لمن هم دون سن 13 عام.
  • السعي وراء الربح من التيك توك جعل العديد من مقدمي المحتوى يستخدمون زوجاتهم وأخواتهم وحتى بناتهم في تقديم محتوى غير مناسب اطلاقا، لا دينيا ولا أخلاقيا ولا حتى اجتماعيا.
  • يسبب استخدام هذا التطبيق التشتت والعزلة الاجتماعية، إذ أصبح المستخدمين الآن لا يتحدثون مع بعضهم البعض حتى وإن كانوا في نفس الغرفة، وذلك لأنهم يتصفحون هواتفهم ويتنقلون بين الفيديوهات المنتشرة عليه بشكل عشوائي وكبير جدا.
  • أثر على القيم والأخلاق المجتمعية بشكل كبير جدا، حتى ان الكثير من التصرفات التي باتت منتشرة على هذا التطبيق تكاد أن تصبح جزء من ثقافة مجتمعاتنا.
  • لا توجد رقابة حقيقية على المحتوى المقدم على التيك توك، وذلك نظرا لملايين الفيديوهات التي يتم نشرها يوميا، هذا عدا عن أن القائمين على هذا التطبيق لا يهمهم ذلك المحتوى الغير أخلاقي الذي يتم نشره على منصتهم.
  • غير مناسب للأطفال اطلاقا، خاصة وأنه يعتمد على إضافة الموسيقى والرقاصات التي قد تكون ايحائية في كثير من الأحيان، لذلك فإن هذا التصرف سوف يولد نوع من الاعتياد على تلك التصرفات عند الأطفال، بالتالي عدم رفضها مستقبلا.
  • أخيرا؛ من أهم أضرار برنامج تيك توك تكمن في أنه يمثل خطر على بيانات المستخدمين، حيث أن هناك مئات الشكاوى التي تم تقديمها على هذا التطبيق نظرا لأنه لا يحترم خصوصية بيانات المستخدمين، بل أن الكثير من الدول مثل الولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الأوروبي قامت بحظر استخدامه في دولهم للحفاظ على خصوصية سكانها.

قد يعجبك أن تقرأ عن أسرار التيك توك التي لم تسمع بها من قبل

نصائح للحد من أضرار تيك توك

  • حدد وقت محدد لاستخدام التطبيق، ولا تجعل نفسك تنخرط بالفيديوهات التي لا تقدم لك قيمة حقيقية.
  • استخدم التيك توك بشكل هادف، ابحث عن الفيديوهات التي تقدم لك محتوى مهم ومفيد، بالتالي سوف تبدأ خوارزميات التيك توك بعرض المحتوى المشابه لذلك المحتوى الذي تبحث عنه.
  • فعّل أدوات الرقابة الأبوية حتى تحمي أطفالك عند استخدامهم لهذا التطبيق.
  • لا تسجل الدخول أو تنشئ حساب على تيك توك من خلال حسابك الشخصي على جوجل، خاصة في حال كنت تقوم بعمل مزامنة للصور ومقاطع الفيديو والأسماء التي تخصك.
  • تجنب أن تقارن نفسك بالآخرين على تيك توك، ولا تجعل أمر الشهرة هو شغلك الشاغل، وتذكر ان مئات بل آلاف المشاهير الذين حصلو على مراتب عالية بين ما يسمون أنفسهم “مشهورين” صعدوا على قيمهم وأخلاقهم التي تنازلوا عنها بشكل كامل.
  • نوع مصادرك في الحصول على المعلومات، وتذكر ان ليس كل ما سوف تشاهده على تيك توك صحيحا أو حقيقيا.
  • تعلم كيف تحمي حساباتك حتى تبقى بمأمن من التجسس أو الاختراق، ولا تنسى استخدام مكافح فيروسات ذو سمعة جيدة.
  • لا تضغط على أي رابط يصلك على الرسائل في التيك توك إلا بعد أن تتأكد من هوية المرسل ومدى وعيه الرقمي في التعامل مع الروابط.

هل تنزيل تطبيق التيك توك آمن؟

في الواقع هذا السؤال يعتمد على طبيعة الاستخدام التي سوف تكون على هذا التطبيق، كما أنها تعتمد وبشكل أساسي على مدى وعي المستخدم بالأضرار التي قد يسببها هذا التطبيق على الأمن القومي الخاص ببلده، مثلا حسب الاستفتاء الذي جرى في الولايات المتحدة نجد أن أكثر من 53% من المستخدمين البالغين يرون أن تيك توك يشكل تهديد صريح للأمن القومي الأمريكي.

كما أننا نجد أن هناك العديد من الدول قامت بحظر التطبيق داخلها مثل “أمريكا، استراليا، فرنسا، بريطانيا، الأردن، ودول الاتحاد الأوروبي”، كما أنها منعت موظفيها الحكوميين من تنزيل أو تثبيت هذا التطبيق على هواتف العمل الخاصة بهم، وذلك لأنهم وجدوا أن هذا التطبيق يشكل خطرا حقيقيا على مؤسساتهم وموظفيهم في نفس الوقت.

اقرأ أيضا عن الطرق التي تساعدك في معرفة آخر ترند في التيك توك حتى تتمكن من الحصول على تفاعل حقيقي في حسابك

إيجابيات وسلبيات التيك توك

لا يوجد شيء سلبي في المطلق، وتطبيق تيك توك كغيره من التطبيقات، له ايجابيات وسلبيات، وبما أننا تحدثنا عن سلبيات التطبيق قبل قليل، سوف أذكر له إيجابياته والتي تتمثل بما يلي:

  • يعتبر تطبيق تيك توك أحد أهم التطبيقات التي يمكنك تحقيق الربح من خلاله وذلك نظرا للشهرة الكبير جدا التي حصل عليها، وملايين المستخدمين الذين يستخدمون التطبيق يوميا.
  • ساعد التطبيق الكثير من المستخدمين في تحقيق شهرة كبيرة عليه، وذلك لأنهم اتبعوا النصائح التي قدمتها لك حول الطرق الصحيحة لتحقيق الشهرة على تيك توك.
  • سهّل الحصول على المعلومة بشكل أسرع من قبل، خاصة وأن التطبيق زرع نوع من الثقافة عند مقدمي المحتوى بأن يقدموا المعلومة بشكل سريع لأنه مدة الفيديو كانت عندما تم إطلاق التطبيق هي 30 ثانية فقط.
  • ساعد في ايصال رسائل مهمة جدا عند الكثيرين وذلك نظرا لسهولة انتشار تلك الفيديوهات، خاصة وأنه يعتمد على استخدام الهاشتاقات الصحيحة بشكل كبير.

الخلاصة: تيك توك دمّر مجتمعاتنا

شئنا أم أبينا، يجب ان نتفق ان تطبيق تيك توك فضح مجتمعاتنا بشكل كبير جدا، وأظهر بما لا يدع مجالا للشك؛ بأن التكنولوجيا أصبحت خطرا كبيرا يهدد أطفالنا ونسائنا، خاصة وأن الكثير من الفيديوهات التي انتشرت عليه كانت من أسر محافظة للأسف.

لذلك يجب أن نراجع طريقتنا التقليدية في التربية، ويجب على الحكومات والأهل وكل شخص ذو مسؤولية نشر التوعية الرقمية والمجتمعية للحد من انتشار هذا الوباء الذي سيطر على عقول فتياتنا وشبابنا، ولا نقول أن وسائل التواصل الاجتماعي سيئة بالمطلق؛ على العكس تماما.

حيث أن وسائل التواصل الاجتماعي قدمت لنا خدمات كثيرة جدا عادت علينا بالفائدة، ولكن المشكلة بنا نحن، لأننا نحن من أسأنا استخدامها، ونحن من جعلها طريقة ننشر بها كل ما هو سيئ وخارج عن إطار العادات والتقاليد والأصول الدينية والتربوية التي كبرنا عليها.

والأهم من ذلك هو انتشار “مرض الشهرة” الذي أصاب عدد لا يستهان به من أولياء الأمور والفتيات والشباب، وهو السبب الذي جعلنا نتنازل عن كل ما هو ايجابي، وجعلنا نركض وراء “زيادة عدد المتابعين” مهما كانت الأسباب والطرق، والأغلبية العظمى عملت تحت شعار “الغاية تبرر الوسيلة”، وللأسف كانت الغاية عندهم مقرفة جدا ولا أخلاقية.

اخترنا لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في تحقيق الربح من فيديوهات التيك توك

أخيرا أتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم لك معلومات مفيدة عن التيك توك، وساعدتك في التعرف على أضرار تطبيق تيك توك وايجابياته وسلبياته وما هي الطريقة التي يجب عليك اتباعها عند استخدام هذا التطبيق.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظاتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *