مختارات تقنية

أشهر 6 منصات تواصل اجتماعي، و4 منصات بدأت تنتشر بسرعة

اكثر موقع تواصل اجتماعي استخداما

وسائل التواصل الاجتماعي اليوم هي طريقة التواصل الأساسية التي يعتمد عليها الأغلبية العظمى من المستخدمين حول العالم، ولا شك أن تطبيق الفيسبوك يعتبر اكبر منصة تواصل اجتماعي استخداما وذلك لشعبيته الكبيرة وسهولة استخدامه، ولكن ما هي أشهر منصات التواصل الاجتماعي التي حصلت على أعلى نسبة مستخدمين؟

هل هناك منصات تواصل اجتماعي يمكن استخدامها غير المنصات التي نعرفها جميعا؟ في هذا المقال سوف تتعرف على قائمة تحتوي على اكثر برنامج تواصل اجتماعي في العالم وما هي البرامج أو المنصات التي بدأت تكتسب شعبية بين المستخدمين، ويتوقع انها سوف تحصل على مكانة بارزة في السنوات القادمة؛ تابع الشرح.

اكثر 6 مواقع تواصل اجتماعي استخداما في العالم

على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يكتسبها تطبيق X (تويتر سابقا)، إلا أنه كان خارج التصنيف في قائمتنا اليوم، حيث أن عدد مستخدمي تطبيق X في إحصائية 2023/2024 وصل الى 330 مليون مستخدم فقط، بينما وصل عدد المستخدمين النشطين في باقي المنصات كما يلي:

  1. فيسبوك: يعتبر اكبر منصة تواصل اجتماعي، ويحصل على ما يزيد عن 2.9 مليار مستخدم.
  2. يوتيوب: 2.5 مليار مستخدم.
  3. واتساب: 2 مليار مستخدم.
  4. إنستغرام: 1.4 مليار مستخدم.
  5. وي شات: 1.3 مليار مستخدم.
  6. تيك توك: 1 مليار مستخدم.

وبحسب الدراسات التي أجراها موقع datareportal فإن متوسط استخدام هذه المنصات يصل الى 15% من وقت الناس، هذا على فرض انهم ينامون 7-8 ساعات يوميا، و الصادم في الأمر أن مجموع عدد ساعات الاستخدام لجميع المنصات ولجميع المستخدمين يصل الى 12 مليار ساعة يوميا، وهو ما يعادل 1.3 مليون سنة.

اكثر مواقع تواصل اجتماعي استخداما في العالم
اكثر مواقع تواصل اجتماعي استخداما في العالم

افضل برامج التواصل الاجتماعي

  • تيك توك

يكتسب التطبيق الشهير TikTok الآن شعبية كبيرة جدا بين المستخدمين، حيث يصل عدد المستخدمين النشطين شهريا في تطبيق تيك توك الى ما يزيد عن مليار مستخدم، وهو أول منصة ظهرت بفكرة مقاطع الفيديو القصيرة، والتي ساعدت الكثيرين في اكتساب شهرة كبيرة وتحقيق أرباح كبيرة.

  • سناب شات

هذا التطبيق الذي يتمتع بسمعة جيدة بين المستخدمين يعتبر واحدا من اشهر منصات التواصل الاجتماعي أيضا، والسبب في ذلك يعود الى فكرة المحادثات التي يعتمد عليها هذا التطبيق والتي تحافظ على خصوصية المستخدمين، كما أنه يعتبر تطبيق التصوير الأول الذي يلجأ اليه العديد من المستخدمين.

  • لينكدإن

يعتقد الكثيرين أن تطبيق LinkedIn مخصص للأعمال فقط، ولكن في الحقيقة هو منصة تواصل اجتماعي ضخمة تحتوي على ما يزيد عن 830 مليون مستخدم نشط شهريا، وتهتم هذه المنصة بتوفير المحادثات الخاصة والعامة، وامكانية مشاركة المنشورات والأفكار مع المتابعين، كما أنه لينكدان يعتبر للكبار أو يسمى بتطبيق رجال الأعمال الأول ولن تجد به هواة يقدمون محتوى بلا قيمة.

اقرأ أيضا عن 7 طرق يمكنك بها إظهار كلمة سر الواي فاي ومعرفة باسوورد الراوتر

  • تيليجرام

من برامج المحادثة الشهيرة جدا، خاصة وأنه يقدم ميزات كبيرة جدا تفتقدها التطبيقات المنافسة له، كما أن هذه المنصة حصلت على ما يزيد عن 550 مليون مستخدم نشط شهريا، ومن الميزات التي سوف تحصل عليها عند استخدام هذه المنصة هو انك سوف تتمكن من اجراء محادثات نصية وصوتية وفيديو مع اصدقائك بخصوصية عالية جدا.

  • ريديت

تعتبر منصة reddit من أشهر منصات التواصل الاجتماعي والتي حصلت على ما يزيد عن 52 مليون مستخدم نشط شهريا، وعلى الرغم من أن هذه المنصة لم تكتسب تلك الشعبية الكبيرة في الوطن العربي، إلا أنها تعتبر الوجهة الأولى لمستخدمي التواصل الاجتماعي في الدول الأجنبية، ولا تختلف منصة reddit عن غيرها من المنصات مثل فيسبوك.

  • quora

يعتبر quora من اشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي التي يرتادها أكثر من 300 مليون مستخدم من مقدمي المحتوى والأشخاص الذين يبحثون عن إجابات حقيقية لاستفساراتهم ومشاكلهم في مختلف أنواعها، حيث يمكنك طرح أي سؤال أو مشكلة تواجهك على هذه المنصة وسوف يقوم أصحاب الاختصاص باجابتك بشكل علمي ودقيق.

افضل برامج تواصل اجتماعي للكبار

على الرغم من عدم شعبية هذه المنصات التي سوف تتعرف عليها الآن بالقدر الكافي، إلا أنها بدأت تكتسب شهرة كبيرة جدا بين المستخدمين، ومن المؤكد انها سوف تكون من أشهر منصات التواصل الاجتماعي خلال السنوات القادمة.

  • Clubhouse

منصة التواصل الاجتماعي Clubhouse
منصة التواصل الاجتماعي Clubhouse

هو تطبيق شبكات اجتماعية يعتمد على المحادثات الصوتية بدلا من النصوص، حيث تسمح منصة كلوب هاوس للمستخدمين بالإنضمام إلى “غرف” افتراضية للاستماع إلى محادثات حية أو المشاركة فيها؛ تشبه هذه الغرف البرامج الحوارية الإذاعية، حيث يمكن للمتحدثين “المعتمدين” التحدث بحرية، بينما يمكن للمستمعين “رفع أيديهم” للمشاركة في النقاش إذا سمح لهم المتحدثون بذلك.

  • Discord

منصة Discord
منصة Discord

تعتبر هذه المنصة المجانية من أشهر منصات التواصل الاجتماعي التي تجمع بين الدردشة النصية والصوتية وحتى دردشة الفيديو، كما أنها تعتبر المنصة المثالية لمقدمي محتوى الألعاب من خلال التعلم ومشاركة الاهتمامات وطرح الأسئلة والحصول على مساعدة تخصها.

  • Twitch

تعتبر منصة تويتش من أهم المنصات الاجتماعية التي تهتم بشكل أساسي على البث مباشر وألعاب الفيديو، وهذ المنصة مملوكة لشركة أمازون، حيث تسمح للمستخدمين بمشاهدة بث مباشر للاعبين وهم يلعبون ألعاب الفيديو، أو مشاهدة مقاطع فيديو مسجلة مسبقًا، أو الدردشة مع لاعبين آخرين.

  • BeReal

BeReal واحدة من أقوى منصات التواصل الاجتماعي
BeReal واحدة من أقوى منصات التواصل الاجتماعي

تعتمد الفكرة من إنشاء منصة BeReal هي حث المستخدمين على نشر صورهم أو مقاطع الفيديو التي تخصهم بدون فلاتر أو تعديلات، وتعتبر هذه الفكرة جديدة كليا، لأن هذه المنصة تعتمد على أنها تقوم بإرسال تنبيه للمستخدمين بشكل عشوائي من اليوم.

حيث يكون لكل مستخدم عند حصوله على الاشعار على دقيقتان فقط من أجل التقاط صورة أو مقطع فيديو يوضح الوضع الحالي والواقعي للمستخدم وبدون استخدام اي فلاتر أو أدوات تحسين للصور، وهذا بهدف السماح بمشاركة اللحظات على طبيعتها مع المستخدمين.

أخيرا أتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم لك معلومات مفيدة حول منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة بين المستخدمين، وما هي المنصات التي بدأت تكتسب شهرة كبيرة وينصح باستخدامها.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظاتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *