الكمبيوتر

ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا أو مؤقتا بجميع الطرق “آخر تحديث”

تعطيل تحديثات ويندوز 10 ومنعها من التنزيل التلقائي بشكل نهائي

تعتبر تحديثات نظام التشغيل Windows جزءًا أساسيًا من الحفاظ على أمان وأداء جهاز الكمبيوتر، خاصة وأنه يتم اطلاق تحسينات وتطويرات أمنية بشكل مستمر على نظام التشغيل من أجل الحفاظ على سلامة بيانات المستخدم وتحسين أداء الكمبيوتر من خلال تحسين التوافقية مع نظام التشغيل وقطع الكمبيوتر.

ولكن قد يلجأ بعض المستخدمين الى ايقاف تحديثات الويندوز لأسباب عديدة منها عدم توفر حزم انترنت كافية او انهم يريدون تأجيل تنزيل التحديثات الى وقت آخر، وبغض النظر عن السبب الذي يدفعك الى ايقاف تحديثات الويندوز؛ فإن هذا المقال سوف يقدم لك شرحا مفصلا عن كل الطرق المتاحة لإيقاف تنزيل التحديثات أو تأجيلها؛ تابع الشرح.

محتويات المقال:

هل تحديثات الويندوز مهمة؟

لا شك أن تحديثات نظام التشغيل Windows مهمة جدا، حيث ان تنزيل التحديثات بشكل دوري ومستمر يوفر لك الحماية الكافية من مخاطر الفيروسات والتجسس لأنه يأتي بتحسينات تعمل على سد الثغرات البرمجية التي كانت في النسخ القديمة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على تحسينات للأداء وميزات جديدة يتم إضافتها لحزمة التحديث، ومن أهم فوائد تنزيل تحديثات الويندوز ما يلي:

1- أمان النظام:

يساعد تنزيل تحديثات الويندوز في إصلاح الثغرات والفجوات الأمنية في النظام والتي قد تستغلها البرامج الخبيثة للوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبالتالي تقليل فرص التعرض للهجمات الإلكترونية والاصابة بالفيروسات مثل فيروس الفدية الذي تسبب بالضرر لعدد كبير جدا من المستخدمين.

2- تحسين الأداء:

حيث أن تحديثات الويندوز تأتي دائما بإصلاحات ضرورية لنظام التشغيل حتى تحسن من أداء الويندوز بشكل عام، وتساعد في تحسين استهلاك الموارد والذي بدوره يؤدي إلى تشغيل الويندوز بشكل أكثر سلاسة وفاعلية.

3- توافق البرامج والأجهزة:

قد تتضمن بعض التحديثات تحسينات في التوافق مع برامج الطرف الثالث وجهاز الكمبيوتر خاصة بما يخص توافقية نظام التشغيل مع تعريفات قطع الكمبيوتر، حيث يمكن أن تساعد هذه التحسينات في تفادي مشكلات التوافق وضمان عمل جميع البرامج بشكل صحيح.

4- ميزات جديدة:

في بعض الحالات، يمكن أن تتضمن التحديثات ميزات جديدة أو تحسينات في واجهة المستخدم، مما يمنح المستخدمين تجربة أفضل من خلال إضافة ميزات ووظائف جديدة إلى النظام، بالإضافة الى تحسينات في الشكل العام للويندوز ومظهر التبويبات والأيقونات.

5- دعم تقني مستمر:

باستمرار تحديث نظام التشغيل، يُظهر الدعم المستمر من Microsoft للإصدارات الحديثة، وهذا يعني أنك ستستفيد من دعم فني مستمر وتحديثات أمان طوال فترة دعم النظام، خاصة وجود حلول للمشاكل التي تكون في النسخ السابقة مثل حل مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء أو تكرار ظهور رسالة no signal.

???? اقرأ أيضا عن طرق حذف أي برنامج من الكمبيوتر نهائيا

هل يجب ايقاف تحديثات الويندوز؟

يجب أن تعلم أن إيقاف تحديثات نظام التشغيل Windows يعتبر خطوة حساسة وقد يؤدي إلى مشاكل في أمان النظام واستقراره، إلا أنه في بعض الحالات، قد يكون الرغبة في التحكم في عملية تنزيل التحديثات أو ايقافها من الأسباب التي يقدرها المستخدم نفسه سواء كنت ترغب في تأجيل التحديثات لوقت مناسب أو تجنب تثبيتها تلقائياً.

في الواقع أنا شخصيا لا افضل ايقاف تحديثات الويندوز اطلاقا، حيث انني لا اذكر انني قمت بإيقاف تحديثات جهاز الكمبيوتر الخاص بي طيلة 15 عشر عاما مضت، ولكن في بعض الأحيان قد تجلب تحديثات الويندوز معها بعض الأخطاء والتي سرعان ما يتم إصلاحها من قبل شركة مايكروسوفت.

ولكن إذا كنت لا تريد تفعيل تنزيل التحديثات بشكل مستمر، يمكنك ان تقوم بايقاف تحديثات الويندوز من الخطوات التي سوف اشرحها لك بعد قليل لمدة شهر ثم تفعيلها حتى يتم جلب التحديثات المناسبة، وبذلك تكون قد ضمنت أنك أنك لن تقع في أي مشكلة من مشاكل الويندوز، لكن انصحك ان تقوم بأخذ نسخة احتياطية للويندوز قبل عملية التحديث حتى تتمكن من الرجوع إليها إذا تطلب الأمر ذلك.

طرق ايقاف تحديثات ويندوز 10

1- إيقاف تنزيل تحديثات ويندوز 10 مؤقتا

  • اضغط على اشارة مايكروسوفت “start” الموجودة أسفل يسار الشاشة، ثم اضغط على زر الإعدادات “settings”.
  • من قائمة الإعدادات التي سوف تظهر لك قم باختيار التحديثات والأمان “Update & Security”.
  • سوف تظهر لك صفحة التحديثات، كما تشاهد في الصورة التالية، قم بالضغط على خيار “Pause updates for 7 days”، وسوف يتم إيقاف تحديثات الويندوز لمدة 7 أيام.

طريقة إيقاف تحديثات ويندوز 10 مؤقتا
طريقة إيقاف تحديثات ويندوز 10 مؤقتا

  • إذا أردت إيقاف تحديثات “windows” لمدة أطول يمكنك الذهاب الى الإعدادات ثم التحديث والأمان “Update & Security” وبعد ذلك اضغط على خيار جميع الإعدادات “Advanced options” كما تشاهد في الصورة التالية.

كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10 لمدة أطول
كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10 لمدة أطول

  • بعد أن تقوم بالضغط على خيار “Advanced options”، سوف تظهر لك الصفحة التالية، قم بتحديد الوقت الذي تريد به ان تبدأ التحديثات من جديد، حتى تظهر لك الخيارات الموضحة في الصورة التالية، والتي يمكنك بها إيقاف تنزيل التحديثات حتى 365 يوماً لتحديثات الخصائص والإضافات، و30 يوماً للتحديثات الأمنية الهامة.

ايقاف تحديثات الويندوز لمدة 365 يوم
ايقاف تحديثات الويندوز لمدة 365 يوم

???? اقرأ عن كيفية تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد بدون برامج

2- ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا من خلال التحكم في حزمة الانترنت

  • اذهب لقائمة ابدأ start الموجودة في أسفل يسار الشاشة ثم اذهب الى خيار الإعدادات “settings”.
  • اضغط على خيار “Network & Internet” أو “الانترنت والشبكات” كما هو مبين في الصورة.

ايقاف تحديث ويندوز 10
ايقاف تحديث ويندوز 10 عن طريق Network & Internet الانترنت والشبكات

  • قم بالضغط علي خيار Wi-Fi من القائمة التي تظهر على الجهة اليسرى ومن ثم الضغط علي اسم شبكة اتصال الإنترنت الخاصه بك كما في الصورة.

اعدادات الويرلس في ويندوز 10
اعدادات الويرلس في ويندوز 10

  • بعد النقر على اسم الشبكة كما في الصورة السابقة؛ انزل للأسفل لتفعيل خاصية ” Set as metered connection ” كما في الصورة المبينة.

تفعيل خاصية Set as metered connection
تفعيل خاصية Set as metered connection لايقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية

الأن سوف يقوم نظام تشغيل ويندوز windows بإيقاف التحديثات التلقائية؛ لأنه سوف يعتبر نظام التشغيل ان سعة الانترنت لديك اصبحت محدودة لذلك لن يقوم بتحميل تحديثات جديدة، ولكن هذه الطريقة تعمل إذا كنت تتصل عن طريق شبكة الواي فاي Wi-Fi، لذلك فإنها لن تناسبك إذا كنت من الذين يستخدمون كابل الإنترنت لتوصيل الكمبيوتر بالشبكة، بالتالي إذا كنت تستخدم ethernet cable عليك تطبيق الخطوة التالية.

3- ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا من الريجستري

يتم تحميل التحديثات التلقائية في الويندوز عن طريق أداة تسمى Windows Update service، بالتالي فإن تعطيل هذه الأداة سوف يتم ايقاف تحميل التحديثات الخاصة بالويندوز بشكل نهائي، وبالتالي لن تتمكن البرامج من تنزيل وتنصيب التحديثات إلا إذا قمت بتفعيلها مرة اخرى.

  • عن طريق استخدام اختصارات الكيبورد اضغط على زر “ويندوز” + حرف “R” ليظهر صندوق الاوامر “Run” ثم قم بإدخال الأمر المكتوب في الصورة بهذا الشكل، ثم قم بالضغط على زر OK.

services من لوحة الأوامر run
services من لوحة الأوامر run

  • الآن سوف تظهر لك لوحة ملفات الريجستري Registry، قم بالبحث عن خيار Windows Update كما في الصورة المبينة.

 

لوحة ملفات الريجستري Registry لتعطيل تحديثات ويندوز
لوحة ملفات الريجستري Registry لتعطيل تحديثات ويندوز

  • قم بالضغط على زر الماوس الأيمن ثم قم بالنقر على الخيار “properties” لتظهر لك لوحة التحكم في تحديثات ويندوز 10 كما في الصورة التالية.
  • كل ما عليك فعله هو ان تقوم بتطبيق الخطوات الموضحة في الصورة حتى يتم ايقاف تحديثات ويندوز بشكل نهائي.

ايقاف تحديثات ويندوز 10 من لوحة الريجستري
خطوات ايقاف تحديثات ويندوز 10 من لوحة الريجستري

  • اذ كانت هذه هي اول مرة تقوم بها في الغاء تحديثات ويندوز 10 وحتى تتخلص من المشكلة نهائيا قم باتباع نفس الخطوات التي ذكرناها في الخطوة السابقة وقم باتباع الخطوات التالية .
  • مع الاستمرار في نفس القائمة السابقة “خصائص تحديث Windows” انقر فوق علامة التبويب “Recovery” الاسترداد.
  • حدد “Take No Action” في “First failure” ، ثم انقر على “Apply” تطبيق ، ثم انقر “Ok” موافق لحفظ الإعداد، كما في الصورة التالية:

الغاء التحديثات من الريجستري

4- إيقاف تنزيل تحديث ويندوز 10 نهائيا من خلال خاصية Local Group Policy Editor

???? ملاحظة: هذه الطريقة لن تنجح مع مستخدمي “Windows 10 Home”، لأن أداة “Local Group Policy Editor” مدمجة مع جميع نسخ ويندوز 10 باستثناء نسخة “Home”، حيث أن هذه الطريقة سوف تمنع تنزيل أي تحديثات للويندوز إلا بعد أخذ موافقة المستخدم، بالتالي إذا كنت تمتلك أي نسخة ويندوز غير نسخة الهوم يمكنك تطبيق الخطوات التالية:

  • افتح نافذة “Run” من خلال الضغط على زر مايكروسوفت وحرف “R” من لوحة المفاتيح.
  • قم بكتابة الأمر “Gpedit.msc” في مربع لوحة أوامر “Run” التي سوف تظهر لك.
  • الآن سوف تفتح لك قائمة “Local Group Policy Editor”، اضغط على خيار “Administrative Templates” من القائمة الموجودة في الجهة اليسرى ثم قم بالنقر على خيار “Computer Configuration”.
  • من القائمة التي سوف تظهر لك اضغط على خيار “Windows Components” كما تشاهد في الصورة التالية.

كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10
كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10

  • بعد ان تقوم بالضغط على خيار “Windows Components” سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات، مرر لأسفل القائمة واضغط على خيار “Windows Update”.
  • الآن سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات، قم بالبحث عن خيار ِ”Configure Automatic Updates” واضغط عليها مرتين باستخدام زر الفأرة الأيسر.
  • من النافذة التي سوف تظهر قم باختيار “Enabled” ثم “Notify for download and auto install” كما في الصورة التالية.

ايقاف تحديثات ويندوز 10
ايقاف تحديثات ويندوز 10

  • أخيرا قم بالضغط على خيار “Apply” ثم “Ok” وقم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وسوف يتم ايقاف تحديثات ويندوز 10.

5- استخدام برنامج ايقاف تحديثات ويندوز 10

في حال كنت لا تريد تطبيق أي من الخطوات السابقة وتبحث عن برنامج يعمل على ايقاف تحديث ويندوز 10 نهائيا بشكل تلقائي، فأنا انصحك ان تقوم باستخدام برنامج Win Update Stop، حيث أن برنامج StopUpdates10 يمتلك واجهة استخدام بسيطة وسهلة، ولا يحتاج منك الى ان تقوم بالضغط على خيار ‘Stop Updates’ حتى تقوم بإلغاء أي تحديثات مستقبلية للويندوز بشكل كامل.

الأسئلة الشائعة عن ايقاف تحديثات ويندوز 10

هل تحذف البيانات عند تحديث الويندوز؟

لا يتم حذف بيانات تخص المستخدم عند تنزيل التحديثات الجديدة، حيث أنه عند إصدار تحديث للويندوز يتم استبدال الملفات التي تخص الويندوز فقط، والتحديثات تكون مخصصة لنظام التشغيل فقط ولا تؤثر على أي بيانات أخرى.

كم من الوقت يستغرق تحديث ويندوز 10؟

يعتمد ذلك على سرعة الانترنت المتوفرة لديك، ولكن في حال توفر لديك سرعة انترنت جيدة فإن تنزيل تحديث الويندوز عادة لا يتجاوز 10 دقائق، ولكن في حال كان حجم التحديثات 4 جيجا فإن الوقت قد يصل الى ساعة واحدة يشمل ذلك وقت تثبيت التحديثات على الكمبيوتر بعد تنزيلها.

هل تحديث الويندوز يسرع الجهاز؟

بالتأكيد يساعد تنزيل التحديثات على تسريع الويندوز بشكل كبير، خاصة وأن التحديثات تأتي بتحسينات كبيرة تساعد في إصلاح التوافقية بين نظام التشغيل وقطع الكمبيوتر واصلاح الملفات البرمجية التي تخص نظام التشغيل.

ماذا يحدث لو تم غلق اللاب توب اثناء التحديث؟

هذه الأمر يعتمد على إعدادات الطاقة التي تم اختيارها مسبقا عند اغلاق الشاشة، فإذا تم تحديد ان يدخل اللابتوب في وضع sleep فإن تنزيل التحديثات سوف يتوقف، ولكنه سوف يستكمل التنزيل بعد إعادة فتح شاشة اللابتوب وإعادة الاتصال بالانترنت.

ما هو حجم تحديث ويندوز 10؟

قد يصل إجمالي حزمة التحديث في بعض الأحيان الى 6 جيجابايت بعد تثبيت ويندوز 10 لأول مرة، ولكن يتم تنزيل هذه الحزمة على مراحل بحيث يتم تنزيل التحديثات حسب الأولوية ولكن لن يتم تنزيل أكثر من 4 جيجابايت في نفس الوقت.

كيف اعرف ان اللابتوب يحتاج تحديث؟

اضغط على زر البدء > لوحة التحكم > النظام والأمان > Windows Update، وسوف تجد رسالة توضح لك ان هناك مجموعة من التحديثات تتطلب التنزيل، وفي حال لم يكن هناك تحديثات متوفرة سوف تجد ان هناك علامة باللون الاخضر تفيد بأن جميع التحديثات تم تنزيلها مسبقا.

أخيرا أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا أو مؤقتا.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظاتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

مقالات ذات صلة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *