السوشيال ميديا

كل ما تريد معرفته عن خوارزميات التيك توك وكيف تعمل؟ وكيف يمكنك الاستفادة منها في تحقيق الشهرة

كيف تعمل خوارزمية تيك توك وكيف يمكن الاستفادة من قواعدها

خوارزميات التيك توك لا تختلف عن الخوارزميات التي تتحكم بأي برنامج آخر مشابه له، مثل الفيسبوك أو سناب شات وغيرها من تطبيقات التواصل الإجتماعي، ولكن في هذا المقال سوف تتعرف على شرح مفصل يوضح لك كل النقاط التي تريد معرفتها عن TikTok algorithms.

اصبح تطبيق التيك توك، واحدا من أشهر واكثر التطبيقات انتشارا وشهرة بين الناس، حيث يبلغ مستخدمي تيك توك الشهري حوالي 1.5 مليار شهريا، ومقارنة بالمدة التي انطلق بها التطبيق والشهرة التي اكتسبها، فإننا نجد أن المطورين القائمين على هذا التطبيق، اعتمدوا على مجموعة مميزة من الخوارزميات التي جعلت من التطبيق نارً على علم، تابع الشرح لتتعرف على هذا المقال المميز.

ماذا نعني بخوارزميات التيك توك؟

هي عبارة عن عملية حسابية معقدة تعتمد على دمج كم كبير من المعلومات الرقمية التي يتم جمعها عن المستخدم، حيث ان هناك العديد من الطرق التي من الممكن اتباعها في جمع وتحليل تلك المعلومات، ومن هذه المعلومات هي نوع الهاتف ودقة الشاشة التي يستخدمها ونوع الاعلانات المفضلة لديه، بل ويصل الأمر الى نوع الشبكة التي يتصل منها المستخدم.

كما انه يتم استخدام الموقع الجغرافي الخاص بالمستخدم، ثم يتم معالجة جميع هذه البيانات في مركز التحليل والمسؤول عن جمع وتحليل هذه البيانات بواسطة معالجات قوية جدا، تعمل على استخراج الاهتمامات الخاصة بهذا المستخدم في ثواني قليلة.

وهذه الخوارزميات يتم استخدامها من قبل جميع وسائل التواصل الاجتماعي أو اي موقع او تطبيق يتطلب معرفة سلوك المستخدم، حتى يتم اظهار المحتوى الذي يهتم به، وذلك بهدف خلق بيئة مناسبة من التفاعل المطلوب من قبل المستخدم.

???? اقرأ عن اسرار التيك توك التي لم تسمع بها من قبل للمبتدئين وحتى المحترفين

لماذا حقق تيك توك هذه الشهرة الكبيرة؟

جميعنا نتفق ان التيك توك انتشر بسرعة كبيرة جدا، واصبح له عدد مستخدمين نشطين بشكل كبير وسريع، وهذا كان له العديد من العوامل التي ساعدت في نشره، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

1. الاستفادة من الدراسات النفسية الخاصة بالجمهور المستهدف

نعم لا تستغرب ذلك، حيث أن فريق العمل الخاص بتطبيق التيك توك، قام بعمل دراسة موسعة عن الجمهور الذي سوف يستهدفه، وقاموا باستغلال ميزة ان القارئ او المشاهد يريد البحث عن المعلومة بأسرع طريقة ممكنة، حتى أنه يريد ان يحصل على المعلومة بدون ان يبحث عنها.

لذلك قام المطورون بتصميم التطبيق في البدايات ليعرض فيديو لمدة دقيقية واحدة فقط بحد أقصى، وهذا الأمر جعل فريق العمل يضرب عصفورين بحجر واحد، وهما ان المستخدم سوف يساعد خوارزميات التيك توك في تحليل الاهتمامات بشكل سريع جدا، يصل الى عشر اضعاف تحليل الخوارزميات في اليوتيوب وفيسبوك.

لأن المستخدم بمجرد ان يشاهد اول 3 ثواني سوف يكون أمام طريقين وهما إما اكمال المشاهدة أو مغادرة الفيديو، بالتالي هذا سوف يحدد انه مهتم بهذا المحتوى أم لا، وهذا سوف يؤدي الى سرعة أكبر في معالجة البيانات الخاصة بهذا المستخدم.

2. الوقت الذي تم اطلاق التطبيق به

متى سمعت انت بتطبيق تيك توك؟ اظن انك سوف تخبرني في وقت جائحة كورونا، اليس كذلك؟ يعني في بداية عام 2020، ولكن تطبيق تيك توك تم اطلاقه رسميا عام 2016، ولكنه لم يكن معروفا في جميع دول العالم، وكان انتشاره في الصين فقط.

ولكن طوال تلك الفترة كان فريق العمل يقوم بدراسات عميقة وكبيرة للجمهور المستهدف كما اخبرتك قبل قليل، إلا ان فريق العمل قرر اطلاق حملة اعلانية كبيرة جدا، كانت الأضخم في تاريخ الترويج لأي تطبيق على النت، وكان ذلك حتى يتم الاستفادة من وجود الناس في بيوتهم فترة تلك الجائحة.

وفعلا نجحت خطتهم واصبح تطبيق TikTok الأشهر عالميا خلال فترة زمنية بسيطة، وتجاوز عدد مرات التحميل لهذا التطبيق في عام 2020 فقط حاجز 2 مليار عملية تحميل على متاجر التطبيقات.

3. واجهة الاستخدام الخاصة بالتطبيق

أيضا من الامور التي ساعدت في انتشار التطبيق، هو سهولة استخدامه وبساطة واجهة المستخدم، حيث انه كسر الروتين المعروف لجميع التطبيقات المنافسة له، لأن المستخدم سوف يتمكن من التعليق وعمل لايك ومشاركة خلال ثواني قليلة.

وهذا الأمر ساعد كثيرا خوارزميات تيك توك في تحليل الاهتمامات الخاصة بالزوار، وتمكن التطبيق خلال اقل من 30 ثانية، ان يبدأ في عرض كل الفيديوهات التي تهم المستخدم، مما جعل المستخدم يقضي وقتا طويلا جدا على هذا التطبيق.

فبحسب الدراسة التي اجرتها الشركات العالمية المختصة بتحليل سلوك المستخدم في استخدام التطبيقات، وجدوا ان المستخدم العادي لتطبيق تيك توك يقوم بفتح التطبيق 19 مرة يوميا، ويقضي ما يقارب 95 دقيقة في اليوم الواحد كحد ادنى.

4. عدم جعل التطبيق ربحيا في بداياته

على خلاف التطبيقات التي يتم اصدارها في البدايات، لم يكن تطبيق التيك توك ربحيا بشكل مباشر “وحتى كتابة هذا المقال”، فتطبيق التيك لا يعرض اي اعلانات للمستخدم كما هو الحال في يوتيوب وفيسبوك وحتى سناب شات، حيث ان فريق العمل اعتمد على فكرة عبقرية صراحة في الربح، حيث انه جعل المستخدم هو من يبحث عن الطرق التي يقدم الدعم المادي للتطبيق.

حيث ان طرق الربح من التيك توك لها شروط وطرق مختلفة قليلا عن التطبيقات الأخرى، وكنت قد شرحتها لك مسبقا، أيضا بالنسبة لطرق الربح من مشاهدة الفيديوهات لها شروط يجب تطبيقها قبل ان تبدأ في كسب المال منها.

5. سرعة انتشار الحسابات التي يتم انشاءها

كان لهذه الخاصية الأفضلية الأكبر والتي حققها تيك توك على منافسيه، حيث أن انتشار أي حساب ليس مقترنا بشروط رئيسية يجب تحقيقها، وكل ما عليك هو ان تقوم بتطبيق طرق الشهرة على التيك توك ليصبح حسابك من الحسابات التي تحظى بشعبية كبيرة.

6. الميزات التي انفرد بها تيك توك عن غيره

أيضا من المميزات التي تم استخدامها في خوارزميات التيك توك والتي ساعدت في انتشاره بشكل كبير، هو أسرار التيك توك التي تم اضافتها على التطبيق، خاصة ميزة الدويتو “Duet”، فهذه الميزة جعلت جميع المستخدمين يتسابقون في التعلق على الفيديوهات بطريقتهم الخاصة، مما ساعد في انتشار تلك الفيديوهات والحسابات وساعد الذكاء الاصطناعي في تعلم كل الطرق الممكنة لمعرفة وتحليل سلوك واهتمامات المستخدم.

7. المونتاج المدمج في التطبيق

أخيرا كانت ميزة تعديل الفيديو من نفس التطبيق هي أهم الميزات التي سهلت على المستخدم وساعدته في عمل مونتاج للفيديو الخاص به، بدون ان يمتلك أي خبره مسبقة او حتى ان يحتاج الى جهاز ذو مواصفات عالية من أجل المونتاج، وهذا بالطبع كان لتيك توك السبق التقني به.

وهو ما جعل المستخدمين يقومون بالتصوير والمونتاج والنشر بشكل كبير جدا يوميا، حيث انه وبحسب آخر احصائية؛ فإنه يتم مشاركة ما يزيد عن 2 مليار فيديو في اليوم الواحد على تطبيق التيك توك.

كيف يمكنك الاستفادة من خوارزميات تيك توك

أولا يجب عليك ان تحدد الطريقة التي تريد الاستفادة بها من هذا التطبيق العملاق، حيث ان كل غاية لها طرق مختلفة، وكنت قد شرحت لك كل طريقة بشكل مفصل انصحك بقرائتها، ومن أهم الخطوات التي تهمك هو ما يلي:

  1. طريقة كسب الشهرة على التيك توك.
  2. كيف تربح من التيك بطرق صحيحة.
  3. كيف تربح من التيك توك من مشاهدة الفيديوهات.
  4. ما هي وكالات التيك توك، وكيف يمكنك الربح منها.
  5. تعلم كيف تستفيد من هاشتاق التيك توك، وما هي طريقة استخدامه الصحيحة.
  6. أخيرا تعلم أسرار التيك توك، والتي لا يعرفها الكثير.

لذلك وبناء على المعلومات التي قرأتها في هذا المقال، دعني اخبرك ان تطبيق تيك توك يعتبر افضل تطبيق من ناحية التفكير خارج الصندوق واستغلال الظروف، وهو من التطبيقات التي كانت صاحبة النواة الأساسية وصاحبة الفكرة الأولى في الفيديوهات القصيرة “short videos” والتي اضافتها يوتيوب وفيسبوك فيما بعد، وذلك حتى لا تبقى خارج دائرة المنافسة.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن خوارزميات تيك توك، وكيف اصبح هذا التطبيق مشهورا في فترة زمنية بسيطة وما هي العوامل التي ساعدت في ذلك.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

5 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *